الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ الخندقجي يفتتح معرض الكتاب والتراث وحوار الاجيال

نشر بتاريخ: 21/05/2014 ( آخر تحديث: 21/05/2014 الساعة: 14:57 )
طوباس – معا- افتتح محافظ طوباس والأغوار الشمالية اللواء ربيح الخندقجي صباح اليوم في مقر المركز النسوي الاجتماعي في مخيم الفارعة معرض الكتاب والتراث وحوار الاجيال وذلك ضمن الفعاليات التي تنظمها اللجنة الوطنية لإحياء ذكرى النكبة 66 في المحافظة وذلك بتنظيم من المركز النسوي بالمخيم ومكتب وزارة الثقافة بالمحافظة ومركز بديل .

وحضر الافتتاح حشد كبير من الاجهزة الامنية والمؤسسات الرسمية والأهلية والهيئات المحلية واللجنة الشعبية لمخيم الفارعة ومؤسسات المخيم ومواطنيه الذين سرد كبارهم ممن عاصروا النكبة ظروف تهجيرهم من قراهم ومدنهم ولجوئهم عام 1948م الى المخيمات في الضفة والشتات فيما اكد صغارهم على تمسكهم بتاريخ اجدادهم وقراهم وإصرارهم على العودة مهما طال الزمن في حوار اجيال من الاجداد الى الاحفاد مستذكرين ازقة وحارات وأشجار تلك القرى التي دمرت وشردوا منها قبل 66 وعاما .

وتجول المحافظ الخندقجي والمشاركون في زوايا المعرض التي احتوت على كتب تسرد تاريخ نكبة الشعب الفلسطيني ومراحل لجوءه وتهجيره والقرى المهجرة والمدمرة والمشغولات والأواني التراثية القديمة التي كانوا يستخدمونها في ذلك الوقت ، كما شمل المعرض زاوية للمأكولات الفلسطينية الشعبية والمطرزات من وحي التراث الفلسطيني .

وأشار المحافظ الخندقجي لما هذا المعرض من اهمية في اعادة ذاكرة الاجيال التي عاصرت النكبة الى ذلك الزمن وترسيخ المعاناة وماضي الاجداد في اذهان الجيل الناشئ وزرع حق العودة في نفوسهم جيلا بعد جيل ، مشيرا ان رسالة المعرض هي التمسك بحق العودة وان الكبار يموتون و الصغار لا ينسون .

ويشير مدير مكتب وزارة الثقافة عبد السلام العابد ان معرض الكتاب يهدف الى التشجيع على القراءة والإطلاع وتعريف المواطنين بالأدباء الفلسطينيين والعرب الذين عبروا عن قضيتنا الوطنية وجسدوا الام وآمال شعبنا الفلسطيني في الحرية والعودة .

وأكدت ليلى سعيد رئيسة الهيئة الادارية للمركز النسوي الاجتماعي ان معرض الكتاب والتراث جاء ليعيد للأذهان تاريخ النكبة بحضور من بقي ممن عاصروها من ابناء المخيم اللاجئين من القرى والمدن المهجرة ولنقل ارث العودة من جيل النكبة الى جيل العودة وبما احتواه من حوار وزوايا تراثية وأدبية وثقافية .