الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع مذكرة تفاهم بين القدس المفتوحة وجامعة واواسان

نشر بتاريخ: 21/05/2014 ( آخر تحديث: 21/05/2014 الساعة: 16:20 )
القدس - معا - وقع رئيس جامعة القدس المفتوحة يونس عمرو وهوسن شاي رئيس جامعة وواواسان المفتوحة الماليزية يوم الاربعاء مذكرة تفاهم بين الجامعتين.

وتشمل المذكرة التعاون بين الجامعتين لتقوية العلاقات الأكاديمية بينهما سعياً لتحقيق الأهداف المشتركة على صعيد العمل الأكاديمي الدولي كالمشاريع البحثية والتطويرية المشتركة وتبادل سبل التطوير الأكاديمي والزيارات المتبادلة لأعضاء هيئة التدريس، وكذلك التنظيم المشترك للمؤتمرات الدولية وورش العمل.

وتتضمن المذكرة الاشراف المشترك على طلبة الدراسات العليا وتنظيم الأنشطة الأكاديمية المشتركة والمشاركة في البحث والنشر العلمي.

وأشار يونس عمرو رئيس الجامعة إلى أهمية توقيع هذه المذكرة مع جامعة واواسان المفتوحة الماليزية، كونها تأتي في إطار مساعي الجامعة لتوطيد العلاقات مع الجامعات الدولية المفتوحة بهدف الارتقاء بجودة هذه الجامعات وبرامجها التعليمية وسياسة الجودة وأنظمتها ومعاييرها.

وقال يوسف صباح مدير دائرة الجودة إن هذه المذكرة جاءت بعد زيارة بحثية قام بها في شهر كانون الأول الماضي إلى جامعة واواسان المفتوحة ضمن منحة الزمالة التي ينظمها ويشرف عليها الاتحاد الأسيوي للجامعات المفتوحة والذي يضم في عضويته 67 جامعة آسيوية.

يذكر أن صباح حصل على إحدى منحتي الزمالة بعد أن تنافس عليهما مع جامعات من دول عريقة مثل اليابان والصين وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية والهند وباكستان وغيرها من الجامعات الأعضاء.

وقدم صباح بحثا خلال الزيارة بعنوان "حوسبة التقويم الذاتي وإصدار تقارير التقويم إلكترونياً عبر الانترنت استنادًا إلى المعايير الدولية لضمان الجودة والاعتماد لجامعات وبرامج التعليم المفتوح والتعلم عن بعد.

ونوه صباح إلى أنه تم إصدار نموذج أولي عن النظام المحوسب، لافتًا إلى أنه وفي إطار هذه المذكرة سيتم التعاون بين مركزي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودائرتي الجودة في كلتا الجامعتين لحوسبة النظام بشكل متكامل ليصبح قابلا للتطبيق.

كما سيتم نشر بحث مشترك في المجلة الدولية للجودة في التعليم يعده يوسف صباح مدير دائرة الجودة في القدس المفتوحة ود. آندي ليو مدير دائرة الجودة والعلاقات الخارجية في وواواسان المفتوحة الماليزية، يبرز الإنجازات والنتائج التي تم التوصل إليها في هذا البحث.