الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز العدالة الانتقالية يطالب بمراعاة العدالة لبلوغ مصالحة حقيقية

نشر بتاريخ: 22/05/2014 ( آخر تحديث: 22/05/2014 الساعة: 16:28 )
رام الله - معا - أكد المركز الفلسطيني للعدالة الانتقالية، اليوم الخميس، على ضرورة مراعاة متطلبات العدالة الانتقالية من أجل بلوغ مصالحة وطنية فلسطينية حقيقية.

واصدر المركز الفلسطيني للعدالة الانتقالية ورقة موقف بعنوان العدالة الانتقالية صمام امان المصالحة الفلسطينية، تضمنت ترحيبا بالجهود المبذوله لانهاء حالة الانقسام وصولا الى المصالحة الفلسطينية، وعرضا للظروف التي سادت عشية الانقسام والاضرار والمعاناة التي لحقت بالعديد من المواطنيين جراء الانهاكات الجسيمة التي اقترفت بسببه

وطالب المركز الفلسطيني المستوى السياسي الفلسطيني وصانعي القرار مراعاة متطلبات العدالة الانتقالية من اجل بلوغ مصالحة حقيقية، ومن ضمنها تشكيل هيئه مستقلة غير قضائية للانصاف والمصالحة، والاقرار بما كابده الضحايا من انتهاكات ومعاناة، وانشاء صندوق لجبر ضرر الضحايا، ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة بما في ذلك المحاكمة والاقصاء من المناصب العامه، وان يتم تنظيم عمل هيئة الانصاف والمصالحة والصندوق بقانون.

وطالب المركز المستوى السياسي الفلسطيني وصانعي القرار مراعاة متطلبات العدالة الانتقالية من اجل بلوغ مصالحة حقيقية. ومن ضمنها تشكيل هيئه مستقلة غير قضائية للانصاف والمصالحة، والاقرار بما كابده الضحايا من انتهاكات ومعاناة، وانشاء صندوق لجبر ضرر الضحايا، ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة بما في ذلك المحاكمة والاقصاء من المناصب العامه، وان يتم تنظيم عمل هيئة الانصاف والمصالحة والصندوق بقانون.

واشار المركز الى اهمية الاخذ بمقتضيات العدالة الانتقالية لولوج عهد من الاستقرار والسلم الاهلي بما يوفر اجواء مواتية لتحقيق الانصاف من انتهاكات المحتل الاسرائيلي التي ترتقي الى جرائم الحرب، واقامة مجتمع فلسطيني يرتكز على مبادئ العدالة وسيادة القانون وحقوق الانسان.

وعبرً المركز عن حرصه واستعداده للتعاون التام والتنسيق مع كافة الجهات الرسمية وغير الرسمية في موضوع العدالة الانتقالية.