السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شركة صينية تشتري "تنوفا" الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 22/05/2014 ( آخر تحديث: 23/05/2014 الساعة: 10:55 )
بيت لحم - معا - اشترت شركة "برايت –فود" الصينية شركة الألبان الإسرائيلية الشهيرة المعروفة باسم "تنوفا " الأمر الذي أثار رضا مربي الأبقار الإسرائيليين حيث قال رئيس اتحاد مربي الابقار افيتار دوتان ( ان ما يهم مربي الأبقار هو الحفاظ على الاتفاق المعقود معهم عام 2007 حين تم بيع تنوفا إلى صندوق ايفوكس).

ويقضي الاتفاق المذكور بإلزام شركة تنوفا بالحفاظ على ما يعرف في اسرائيل باسم "قانون الحليب" والحفاظ على الاسعار وشراء 900 ألف ليتر حليب سنويا من مربي الأبقار الإسرائيليين على ان يسري مفعول هذا الاتفاق حتى عام 2022.

ووفقا لموقع rng فقد تعهدت الشركة الصينية بتنفيذ الاتفاق الموقع مع مربي الأبقار في اسرائيل ولاستعداد للحوار ونقاش إمكانية تمديد الاتفاق ولائمته للواقع الجديد.

وأضاف رئيس اتحاد مربي الأبقار ان اتفاقية البيع تحمل الكثير من الفرص التي يفوق عددها وحجمها المخاطر وكذلك ضمن الأمن الغذائي كون "تنوفا" تزود السوق الإسرائيلي بالحليب حسب الاستهلاك والحاجة وبعد ذلك فقط على أساس اتفاقية طويلة الأجل وبعد البيع سيتم تصدير المنتجات للخارج فيما لن يكون الاستيراد الموضوع الأساسي المطروح في الوقت الراهن.

ومن ناحيته قال رئيس اتحاد مربي اللحوم الإسرائيليين بأنه يتفهم الأسف السائد على بيع الشركة وعلى تنازل إسرائيل عن "ذخرها" خاصة وان "تنوفا" تشكل رمزا وطنيا لكن النقاش حول تنوفا انتهى عام 2007 حين تم بيع الشركة لصندوق "ايفوكس" وهو عبارة عن شركة بريطانية ورغم تفهمي للصهيونية والإيديولوجية والرمزية لكن هذا الأمر انتهى قبل 7 سنوات".

واضاف ان الصفقة مع الصينيين عمل تجاري بحت ففي حين يريد صندوق "ايفوكس" تحقيق الارباح دخلت الى الصورة شركة ضخمة لانتاج المواد الغذائية اصبح النقاش امرا غير واقعي وغير منطقي وعلينا ان ننظر للفرص الكثيرة الكامنة في هذا الاتفاق.