الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إيتو: أفريقيا ستقول كلمتها في البرازيل

نشر بتاريخ: 23/05/2014 ( آخر تحديث: 23/05/2014 الساعة: 14:38 )
بيت لحم - معا - موقع الاتحاد الافريقي : تواجد مهاجم الأسود غير المروضة صامويل إيتو في كوت ديفوار من 14 إلى 18 مايو بدعوة من مجلس الرياضة الايفواري لمتابعة بطولة كأس كوكا كولا للشباب. وخلال جدوله المزدحم بين العاصمة أبيدجان وبواكي تحدث إيتو حول رؤيته لبطولة FIFA كأس العالم بالبرازيل 2014 متوقعا أن تؤدي فرق أفريقيا جيدا وتقول كلمتها في تحديد البطل. أسود الكاميرون تذهب للبرازيل برفقة 4 فرق أفريقية أخرى هي الجزائر وكوت ديفوار وغانا ونيجيريا.

ما توقعاتك لما سيحققه الأفارقة في كأس العالم؟

الفرق الأفريقية ستؤدي جيدا في البرازيل وأعتقد أن هناك أسباب للإيمان بقدراتها. في كل البطولات الأوروبية الكبرى يوجد لاعبون أفارقة يقومون بأدوار رئيسية. المشكلة الوحيدة في أفريقيا هي قياداتنا التي لا تعاملنا بالاحترام الكافي. حتى يحدث ذلك لن يكون هناك تفضيل للآخرين علينا. أؤكد مرة أخرى أن الأفارقة سيقولوا كلمتهم في البرازيل.

ما رأيك في منتخب كوت ديفوار وهل يعتبر أفضل فريق في القارة؟

كلنا نتشارك هذا الرأي أن كوت ديفوار هي أفضل فريق على الورق. بالنظر للفريق لا يوجد من يماثله من وجهة النظر الأفريقية. لكن في الوقت نفسه أعتقد أن الأفيال أثبتت وجودها للجميع. هذا هو الوقت لتؤكد شخصيتها. عليها إظهار ذلك للعالم كله وأعتقد أن هذا هو الوقت الذي يبهر فيه هذا الجيل الجميع.

ما رأيك في يايا توريه؟

لاعب استثنائي. أنظر لما قدمه مع مانشستر سيتي. هو ظاهرة. بالنسبة لي لا شك أن يايا توريه هو أفضل لاعب في العالم. أنهى موسما خارق للعادة. الأهداف التي سجلها مع فريقه رائعة ولو حققها ليونيل ميسي لقالوا فورا أنه أفضل لاعب في الأرض. يايا توريه سجل أهداف سجلها ليونيل ميسي وبيليه وكل اللاعبين العظماء.

كونك قائدا لمنتخب الأسود غير المروضة وستلعبون في مجموعة البرازيل. هل تشعرون بالخوف من القادم؟

نحترم كل منافسينا في المجموعة A لكأس العالم. بالتأكيد البرازيل تملك شعبية كبيرة بين جماهيرها لكننا لا نخشاهم. في مسيرتي لعبت أمامهم من قبل. فزنا على البرازيل في أولمبياد 2000 في سيدني في وجود رونالدينيو وآخرين. إيتو لا يخشاهم والكاميرون لا تخشاهم.

ما طبيعة علاقتك بالمدرب جوزيه مورينيو الذي قال عنك مرة أنك عجوز؟

بغض النظر عما يقولونه عن عمري أنا لائق بدنيا. في سن الـ33 أشعر أنني في حالة طيبة. أثبتت قدرتي على تقديم أفضل ما يفعله الصغار. أقول دائما أنني لن أضهب للولايات المتحدة أو الشرق الأوسط وسأواصل اللعب على أعلى مستوى. سأواصل اللعب في دوري الأبطال. عشقي لهذه البطولة لم ينته بعد. لن أقول لكم في أي فريق لكنه فريق قمة. عمري 33 عام وأمامي بطولتين لكأس العالم. بعض اللاعبين لعبوا حتى سن الـ41 وأنا قادر على المواصلة.

بعد كأس العالم ستعود لكوت ديفوار مع الكاميرون في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2015. هل تشعر بالاثارة؟

مازال هناك وقت قبل هذه المباريات. سأفكر في الأمر ولا أرغب في الحديث عن مباراة قبلها بوقت طويل قد تحدث فيه أشياء كثيرة.

كرمز لكرة القدم ما علاقة صمويل إيتو بالشباب الافريقي؟

قلت دوما أن الشباب هم الحاضر والمستقبل. أظهرنا لهم الطريق حتى يحققوا أحلامهم. قصتي هي درس لحياتهم. ذهبت لأوروبا مبكرا جدا وكان هذا خيار سيء. حين أدركت أنه لا فائدة قررت العودة. أعرف أن التعليم هو أفضل سلاح إذا أردت النجاح. هذا ساعدني كثيرا حين ذهبت إلى ريال مدريد. لو ل أكن أعرف كيف أقرأ لواجهت صعوبات كثيرة في هذا الوقت.