الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكم على 19 شخصا من مناصري مرسي بالسجن 5 سنوات

نشر بتاريخ: 24/05/2014 ( آخر تحديث: 25/05/2014 الساعة: 01:14 )
بيت لحم- معا - حكم على 19 من مناصري الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، اليوم السبت، بالسجن خمس سنوات لادانتهم بمهاجمة جامعة الازهر، وفق ما اعلنت مصادر قضائية.

واتهم مناصرو مرسي الـ19 بمهاجمة الاملاك العامة والموظفين، وقطع الطرقات والقيام باعمال عنف اثناء تظاهرات واشتباكات في مقر الازهر في تشرين الثاني/نوفمبر.

وفرض على المتهمين غرامة من 20 الف جنيه مصري (2850 دولار او 2200 يورو)

ووفق المصادر فانه حكم على فتى قاصر متورط بالهجوم بالسجن ثلاث سنوات في مركز للاحداث، فيما حكم بالبراءة على رجل تركي.

ومنذ الاطاحة بمرسي في الثالث من تموز/يوليو، شنت السلطات المعينة من قبل الجيش حملة قمع ضد مناصري الرئيس المعزول، ما اسفر عن مقتل حوالي 1400 شخص فضلا عن اعتقال حوالي 15 الفا.

كذلك صدرت احكام اعدام واخرى مشددة بحق مناصري جماعة الاخوان المسلمين.

وفي الثلاثين من نيسان/ابريل الماضي، قضت محكمة في مدينة المنيا (220 كيلومتر جنوب القاهرة) بالاعدام على 683 اسلاميا من بينهم المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين محمد بديع بعد ان دانتهم بقتل والشروع في قتل رجال شرطة. الا ان الحكم النهائي سيصدر في 21 حزيران/يونيو بعد ورود رأي مفتي البلاد بحسب ما يقضي القانون المصري.

وكانت نفس المحكمة قضت في اخرى قبل ذلك باعدام 529 اسلاميا الا انها خففت الحكم في ما بعد الى الاعدام الى 37 فقط منهم والسجن المؤبد للباقين.

والسبت عقد وزير العدل نير عبد المنعم عثمان مؤتمرا صحفيا لشرح اجراءات التقاضي في مصر واكد ان النظام القضائي المصري يتوافق مع المعايير الدولية مشيرا الى ان اخطاء "بشرية" قد تحدث ولكن القانون يتضمن اليات لتصحيحها.

وقال "اي حكم يصدر به عوار مآله الالغاء والنقض".

واضاف "اردت توضيح هذه الصورة للعالم" نافيا وجود على تثير سياسي على القضاء المصري. واكد ان "القضاء ليس معنيا بالظروف السياسية ومشاعر الناس".