الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رام الله بانتظار بلاتر

نشر بتاريخ: 26/05/2014 ( آخر تحديث: 26/05/2014 الساعة: 14:51 )
بيت لحم -معا : سيبدأ رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر زيارة إلى الأردن والأراضي الفلسطينية وإسرائيل اعتبارا من اليوم الاثنين وذلك قبل أيام على انعقاد الجمعية العمومية لـ«فيفا» على هامش نهائيات كأس العالم في البرازيل الشهر المقبل.
وتنطلق الجولة من الأردن حيث يجتمع بلاتر بنائبه الأمير علي بن الحسين ومجلس الاتحاد الأردني لكرة القدم قبل الانتقال إلى رام الله.

ويرافق بلاتر في زيارته إلى رام الله الأمير علي بن الحسين وتيري ريجيناس مدير الاتحادات والتطوير في الاتحاد الدولي ومدير الاتصالات والعلاقات العامة في الاتحاد نيكولاس مينغوت، وديفيد بورخا مدير التطوير في منطقة آسيا.

ويصل بلاتر والوفد المرافق له إلى رام الله بطائرة مروحية من الأردن، وسيجتمع بلاتر والأمير علي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الاتحاد الفلسطيني اللواء جبريل الرجوب. وتكتسب زيارة بلاتر هذه المرة أهمية خاصة لأنها تأتي قبل أيام على انعقاد الجمعية العمومية لفيفا في البرازيل، في ظل التلويح الفلسطيني بالمطالبة بـ«طرد إسرائيل من الفيفا إذا لم تلتزم بتوفير حرية الحركة للرياضة الفلسطينية».

وجرى تشكيل لجنة تتابع ما تقدمه إسرائيل من تسهيلات على حرية الرياضيين الفلسطينيين، غير أن الجانب الفلسطيني أوضح أن إسرائيل لم تلتزم بشيء، وفق ما أفادت مصادر في الاتحاد الفلسطيني.

وحسب هذه المصادر، فإن الاتحاد الفلسطيني قدم ورقة شملت خمس قضايا على الاتحاد الدولي أن يحلها.

القضية الأولى تمثلت في حرية تنقل اللاعبين الرياضيين وفق مواثيق وقواعد اللعبة، والثانية الشحنات الرياضية التي تصل إلى الأراضي الفلسطينية عبر المعابر والموانئ الإسرائيلية، والثالثة تعطيل إسرائيل لإقامة مشاريع ومنشآت رياضية.

والنقطة الرابعة، حسب مصادر الاتحاد الفلسطيني، هي «التدخل السياسي الإسرائيلي في منع لاعبين وإداريين من وفود عربية وأجنبية رياضية من الوصول إلى الأراضي الفلسطينية، إضافة إلى قضية انتهاك حقوق اللاعبين الفلسطينيين واعتقالهم والاعتداء عليهم». واعتقلت إسرائيل لاعبا من المنتخب الفلسطيني إثر عودة المنتخب قبل أقل من شهر عبر جسر اللنبي، في حين اعتقلت أيضا لاعبين من نادي أبو ديس بعد أن تلقيا العلاج في الأردن إثر الاعتداء عليهما من قبل أفراد من الجيش الإسرائيلي كما اعتقلت قبل ايام رئيس نادي اسلامي قلقيلية مؤيد شريم .

ويطالب الاتحاد الفلسطيني بأن توفر إسرائيل حرية حركة الرياضيين ومسؤولي الاتحادات الرياضية الفلسطينية بين الضفة الغربية وقطاع غزة، تمهيدا لإقامة دوري فلسطيني موحد بين غزة والضفة.

وجه الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الدعوة للإعلامين من مختلف وسائل الاعلام المحلية والعربية والدولية، لحضور وتغطية المؤتمر الصحفي الخاص، بين الرئيس محمود عباس، رئيس دولة فلسطين، والسيد جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، بحضور سمو الامير علي بن الحسين، نائب رئيس الفيفا، واللواء جبريل الرجوب، والذي يعقد في مقر المقاطعة، اليوم الاثنين، عند الساعة الثالثة والنصف عصراً.

وسيكون المؤتمر الصحفي عقب استقبال السيد الرئيس، لضيف دولة فلسطين جوزيف بلاتر والوفد المرافق له في مقر المقاطعة، حيث سيعقب الاستقبال اجتماع رسمي بحضور الأمير علي واللواء الرجوب.

ومن المتوقع ان يغادر بلاتر فلسطين صباح يوم غد الثلاثاء عند الساعة العاشرة والنصف صباحا .

سوزان شلبي، مديرة العلاقات الدولية بالاتحاد الفلسطيني لكرة القدم،في تصريحات لها قالت إن بلاتر سيصل رام الله عند الساعة الثانية ظهراً، حيث سيعقد اجتماعاً رسمياً مع الرئيس عباس، بحضور الأمير علي واللواء جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة الدم.

وأشارت إلى أن المؤتمر الصحفي المشترك بين الرئيس عباس وبلاتر سيكون عند الساعة الثالثة والنصف عصراً، في مقر المقاطعة، حيث سيتم الحديث فيه عن الزيارة وأهدافها ونتائجها.

وسيحضر بلاتر والوفد المرافق له الحفل السنوي الذي يقيمه الاتحاد الفلسطيني لتكريم الفرق الرياضية الفائزة بالموسم الماضي، والذي سيقام في فندق الموفنبيك برام الله عند الساعة السابعة مساءً، فيما سيختتم برنامج بلاتر صباح الثلاثاء بحضور تدريبات لناشئي أكاديمية جوزيف بلاتر للموهوبين كروياً، على استاد البيرة الدولي.