الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

15000 طالبٍ مدرسيٍّ يؤُمّون جامعة النجاح

نشر بتاريخ: 27/05/2014 ( آخر تحديث: 27/05/2014 الساعة: 14:19 )
نابلس- معا- اختتمت دائرة العلاقات العامة في جامعة النجاح الوطنية برنامج الزيارات المدرسية إلى الجامعة للعام الدراسي 2013/2014، للفصلين الدراسيين الأولى والثاني، بتنسيق مباشر مع مديريات التربية والتعليم في المحافظات كافة، بغية إطلاع طلبة المدارس والثانوية العامة منهم على مرافق الجامعة المختلفة، ووضعهم في صورة آخر المستجدات على صعيد البرامج الأكاديمية وشروط القبول والتسجيل.

وبين أ. محمد مرشد، منسق الأنشطة في دائرة العلاقات العامة، أن الجامعة استقبلت خلال العام الدراسي2013/2014، 373 زيارةً مدرسيّةً من مختلف مديريات التربية والتعليم في الضفة الغربية والقدس وأراضي عام 1948، وكان إجمالي عدد الطلبة الزّائرين "ذكوراً وإناثاً" هو 15,066 طالبٍ وطالبة، وأنّ ما نسبته 80% من هذه القيمة، هم من طلبة الثانوية العامة.

وأضاف أ. مرشد، "لقد توزعت القيمة الإجمالية تلك على الفصلين الدراسيين الأول والثاني، فقد شهد الفصل الدراسي الأول 192 زيارة مدرسية وبلغ عدد الطلبة الزائرين خلاله 8,263 طالب وطالبة، بينما بلغ عدد الزيارات المدرسية للفصل الدراسي الثاني 181 زيارة، وعدد الطلبة الزائرين بلغ 6,803 طالب وطالبة."

من جانبه توجه أ. خالد مفلح، القائم بأعمال مدير دائرة العلاقات العامة، ببالغ الشكر والتقدير إلى العاملين في الجامعة والذين تضافرت جهودهم لإنجاح برنامج الزيارات المدرسية، وعكسْ الصورة الجميلة عن الجامعة على كافة الصعد، كما ثمّن جهد مديريات التربية والتعليم وإدارات المدارس والطلبة وشَكَرَ لهم ثقتهم العالية بالجامعة، كما خصّ بالشكر متطوعي دائرة العلاقات العامة الذين بذلوا جهداً منقطع النظير في استقبال الزيارات المدرسية وتنفيذ الجولات الميدانية لهم داخل حرم الجامعة.

وكما جرت العادة كل عام، فإن الجامعة تهيىء مرافقها لاستقبال الطلبة ومدرسيهم، والبداية تكون مع عرضِ مادة فيلمية تعريفية عن الجامعة وتطورها الأكاديمي والبحثي والتكنولوجي والعمراني، بالإضافة إلى توزيع نشرات تعريفية على الطلبة، والإجابة عن كافة استفساراتهم بالخصوص.

وفي السياق ذاته، يجرى خلال الزيارة المدرسية تنفيذ جولة ميدانية لأبرز كليات الجامعة ومرافقها لتعريف الطلبة وعن كثب على البيئة الجامعية، كزيارة المختبرات العلمية في كليتي الطب وعلوم الصحة والعلوم، ومكتبات الجامعة، ومركز الإعلام والمسارح المختلفة، ومعهد الطب العدلي، ومركز موارد اللغات (LRC)، والمحنطات ومتحف الجامعة التراثي، ومرافق أقسام التخصصات الرياضية المميزة.

ولا تقتصر الزيارات المدرسية إلى حرمي الجامعة الرئيسين فحسب، بل تمتد لشتمل زيارة كليتا الزراعة والطب البيطري في حرم الجامعة في مدينة طولكرم، وزيارة كلية هشام حجاوي التكنولوجية في شرق نابلس ذات التخصصات المهنية والدورات طويلة الأمد، وأيضاً زيارة مستشفى النجاح الوطني الجامعي، من أحدث المرافق الطبية فلسطينياً.

وفي إطار سعيها الدؤوب لتعزيز أواصر التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني ولا سيما الأكاديمية منها، وإيماناً منا بالدور الأكاديمي الذي تؤدّيه إدارات المدارس وطواقمها التدريسية في المسيرة التعليمية، فقد شاركت الجامعة خلال العام الدراسي 2013/2014، في عددٍ من ورش العمل والفعاليات التربوية التي نظمتها مدارس مديريات التربية والتعليم، كان على رأسها مشاركة الجامعة في فعاليات اليوم التعريفي بالمؤسسات المهنية والأكاديمية بشمال الخليل للمرة الثانية على التوالي، والمعرض المهني الثاني للتعليم الجامعي في محافظة طوباس، وورشُ عملٍ حول التوجيه المهني في كفرذان وقباطية في جنين، بمشاركة طواقم مختصة تُمثّل الجامعة في هذه الفعاليات.

جدير بالذكر، أن الجامعة تستقبل أيضاً خلال الفصل الدراسي الصيفي عدداً من الزيارات المدرسية ضمن برامج المخيمات الصيفية التي تنظمها فعاليات المجتمع المدني سنوياً ومن كل المحافظات.