الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد الدولي للصحفيين يرحب بافتتاح مرصد الحريات الصحفية في المغرب

نشر بتاريخ: 12/07/2007 ( آخر تحديث: 12/07/2007 الساعة: 01:23 )
نابلس-سلفيت-معا- رحب الاتحاد الدولي للصحفيين اليوم بافتتاح مرصد للحريات الصحفية والإعلامية في المغرب لمراقبة حالة حرية الصحافة، ولتوثيق الشروط المهنية والإجتماعية للصحفيين في العالم العربي.

وقام اتحاد الصحفيين العرب بافتتاح المرصد يوم أمس في الرباط بكلمة رئيسية من رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين جيم بوملحة، حيث ستقوم النقابة الوطنية للصحافة المغربية (العضو في كل من اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين) بادارة المرصد نيابة عن اتحاد الصحفيين العرب.

وتبع الافتتاح مسيرة شارك فيها مئات من الصحفيين بالإضافة لممثلين عن الحكومة، والمجتمع المدني، وبرلمانيين، ومدراء مؤسسات اعلامية.

وسيقوم المرصد بتوفير معلومات شاملة وسريعة عن أحداث وأنشطة تهم الصحفيون العرب، وسيقوم بنشر تقارير واحصائيات، يعد مسوحات ويقوم بدراسات عن مختلف مناحي الصحافة والإعلام في العالم العربي.

يونس مجاهد، أمين عام النقابة الوطنية للصحافة المغربية ونائب رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين قال بأن "هذه خطوة كبيرة إلى الأمام للصحافة العربية ولنقابات الصحفيين العرب."

واضاف بان هذه هي المرة الأولى التي سيتمكن فيها الصحفيين، والمحللين، ومؤسسات الدفاع عن حرية الصحافة من الحصول على معلومات شاملة تتعلق بحالة حرية الصحافة في العالم العربي بسهولة ويسر.

ويتزامن هذا الافتتاح مع اطلاق الاتحاد الدولي للصحفيين لتقرير "كسر القيود" عن المشاكل التي تواجه الإعلام والصحفيين في الشرق الأوسط.

من أولى المهمات التي سيقوم بها المرصد هي نشر آخر التقارير السنوية التي تقوم باعدادها لجنة الحريات في اتحاد الصحفيين العرب."