الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الأطباء" تصعّد.. اغلاق العيادات وطبيب واحد مناوب

نشر بتاريخ: 27/05/2014 ( آخر تحديث: 27/05/2014 الساعة: 21:27 )
نابلس- معا - قررت نقابة الاطباء الفلسطينيين اتخاذ اجراءات تصعيدية ضد الحكومة الفلسطينية تتضمن اغلاق العيادات حتى نهاية الاسبوع الجاري وحضور طبيب مناوب فقط في المستشفيات الحكومية .

وقالت النقابة في بيان رسمي لها اليوم وصل معا نسخة عنه "ان وزارة الصحة والحكومة مصرة على تبني سياسة التجاهل والمماطلة تجاه حقوقكم العادلة ومطالبكم المشروعة".

واستنكرت النقابة الاعتداءات اللفظية والجسدية التي يتعرض لها الاطباء والتي لوحظ زيادة وتيرتها في الآونة الاخيرة، وذلك في ظل عدم وجود أي رادع للحد من هذه الاعتداءات والاستمرار بتحميل الطبيب المهني مسؤولية النقص الحاد في الكوادر والتجهيزات الطبية والادوية في مرافق وزارة الصحة مما خلق حالة من عدم الامان والاستقرار الوظيفي مما انعكس سلباً على امكانية تادية الطبيب لواجبه تجاه ابناء شعبه .

وقرر مجلس نقابة الاطباء اليوم بتاريخ 27/5/2014 مايلي :
1.دعوة وزارة الصحة والحكومة الى توفير الحماية الفعالة والكافية لجميع الاطباء والكوادر العاملين في القطاع الصحي كما تهيب نقابة الاطباء بالاخوة الزملاء اخلاء جميع مرافق وزارة الصحة مستقبلاً رداً على أي اعتداء على أي طبيب .

2.في مستشفيات وزارة الصحة يحضر الى الدوام الطبيب المناوب فقط .

3.الاغلاق التام لعيادات الرعاية الصحية الاولية حتى نهاية الاسبوع الجاري .

4.اعتباراً من يوم الاحد الموافق 1/6/2014 يكون العمل في عيادات الرعاية الصحية الاولية كما يلي :
-يوم الثلاثاء من كل اسبوع تفتح جميع عيادات الرعاية الصحية الاولية حتى الساعة 12 ظهراً وذلك لصرف ادوية وعلاج الامراض المزمنة وعمل اللجان الطبية .
-تفتح العيادة المركزية فقط في كل محافظة يومياً حتى الساعة 12 ظهراً وذلك لعلاج الحالات العادية اليومية على ان يتواجد في عيادة الصحة المركزية طبيبان يومياً ، وتنسيق برنامج الدوام مع اللجنة الفرعية في كل محافظة مع عدم توجه باقي الاطباء الى اماكن العمل .

5. يستثنى من ذلك الطوارئ، مرضى وغسيل الكلى ، مرضى الاورام ، مرضى الدم ، مرضى وجراحة القلب والقسطرة ، الولادة ، ودائرة التحويلات ...الخ