الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق أعمال مؤتمر التعلم المجتمعي في جامعة النجاح

نشر بتاريخ: 30/05/2014 ( آخر تحديث: 30/05/2014 الساعة: 19:41 )
نابلس- معا- أطلق مركز التميز في التعلم والتعليم في جامعة النجاح الوطنية اليوم الجمعة، أعمال مؤتمر التعلم المجتمعي بمشاركة دولية وفلسطينية واسعة.

ويعقد المؤتمر في مسرح الأمير تركي بن عبد العزيز في الحرم الجامعي الجديد وتستمر أعماله حتى غد السبت، ويهدف إلى نشر تجارب تعليم وتدريب للطلبة من خلال ربط التعليم العالي باحتياجات المجتمع المحلي.

وشارك في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر القائم بأعمال رئيس جامعة النجاح الوطنية الأستاذ الدكتور ماهر النتشة، ومدير برنامج تطوير الكوادر التعليمية الفلسطينية (PFDP) في مؤسسة 'الاميديست' الدكتور جون نايت، وممثلين عن الجامعة الأمريكية في القاهرة، وبمشاركة ممثلين عن جميع الجامعات الفلسطينية ومؤسسات المجتمع المحلي.

وأشار الدكتور النتشة في جلسة الافتتاح إلى أن جامعة النجاح تحاول باستمرار التعامل والتواصل مع مختلف المؤسسات والجهات في مقاييس تطوير النوعية والجودة أداءً لرسالة الجامعة نحو مسيرة العطاء والتطوير والوصول إلى أحدث ما وصلت إليه العلوم والمعلومات لرفد الكفاءات والمبادرة دائماً إلى تحسين جودة التعليم العالي وتوفير بيئات تعلم مستقل للطلبة قائمة في أساسها على التواصل بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس مع المجتمع الفلسطيني.

وقال الدكتور جون نايت في كلمة مؤسسة 'الاميديست' 'إن هذا المؤتمر يعد من المشاريع التي تهتم بها 'الأمديست' في إطار الدعم من وكالة الولايات الامريكية للتنمية الدولية، وبالشراكة مع جامعة النجاح الوطنية التي تلتزم دوما بإدخال أساليب جديدة ومبتكرة للتعلم والتدريس لتحسين الحياة المهنية لطلابها من خلال مركز التميز في التعلم والتعليم'، لافتا إلى أن التعليم العالي بأشكاله الحديثة يتم عن طريق علاقة متوازنة بين الجامعات والمؤسسات المجتمعية وليس بشكل تقليدي تقوم فيه الجامعة بانتاج معرفة غير متصلة بالسياق المجتمعي.

وأشار د.نايت إلى أن الشراكة بين جامعة النجاح والجامعة الأميركية في القاهرة وصلت الى مستوى متقدم في مجال التعلم المجتمعي عن تطوير خطط مساقات دراسية تطبق في مجال التعليم العالي الفلسطيني وتشمل مساهمات في تنمية المجتمع الفلسطيني بمؤسساته المختلفة.

وتحدث عميد كلية الآداب في الجامعة الأمريكية في القاهرة الدكتور روبرت سوتيرز عن دور الجامعة الأمريكية في القاهرة في تبني قضية توظيف التعليم لخدمة المجتمع المحلي المصري.

وأوضح مدير مركز التميز في التعلم والتعليم رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور عبد الكريم دراغمة، أن هدف المؤتمر نشر طريقة تدريس وتدريب حديثة تقوم بالأساس على ربط المساقات الجامعية بمؤسسات المجتمع المحيط، ويشمل ذلك دمج مشاريع حقيقية من وزارات حكومية ومنظمات أهلية وشركات القطاع الخاص في خطط المساقات في الجامعات الفلسطينية، وكذلك استضافت ممثلين عن هذه الجهات في المساقات، ومتابعة جهد طلبة الجامعات في هذه المشاريع.

كما تم خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر عرض فيلم وثائقي عن مشاريع قام طلبة ومدرسون من جامعة النجاح الوطنية بتنفيذها لصالح مستشفى النجاح الوطني الجامعي ووزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة وجمعية حماية المستهلك وغيرها من المؤسسات الفلسطينية.

ويقوم المشاركون على مدار اليومين بعرض عشرة مشاريع من جامعة النجاح الوطنية ومشروعين من الجامعة الأمريكية في القاهرة تم فيها دمج مشاريع من مؤسسات المجتمع المحلي، ومن الأمثلة على هذه المشاريع تصميم مادة إثرائية لمناهج اللغة الإنجليزية للصفوف من 1-4 وتصميم مواقع إلكترونية لشركات القطاع الخاص، وكذلك تصميم مواد دعاية وإعلان للمؤسسات غير الحكومية، وإعداد وتنفيذ دراسة تقييم لخدمات برنامج الرعاية الأولية في وزارة الصحة.

وتم تخصيص جلسة خلال المؤتمر لممثلين عن مؤسسات المجتمع المحلي لمناقشة تجاربهم في التعاون مع مؤسسات التعليم العالي ورؤيتهم لآليات وطرق التعاون مستقبلا، والدور المتوقع من الجامعات والأدوار المتوقعة من المجتمع المحلي.

يذكر أن مركز التميز في التعلم والتعليم استطاع من خلال هذه الطريقة في التعليم تنفيذ مشروع هام لصالح بلدية بيت وزن، تم فيه تصميم خرائط الكترونية تظهر تصميم الأراضي وتوزيعها على مساحة البلدة.

وافتتح الدكتور النتشة والضيوف عقب الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، معرض 'التعلم المجتمعي' الذي تم فيه عرض مشاريع الطلبة لصالح المجتمع المحلي من الجامعتين النجاح والأمريكية في القاهرة.