الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"العمل الزراعي" يبدأ بإنشاء بيت لتعبئة المحاصيل في الأغوار الشمالية

نشر بتاريخ: 01/06/2014 ( آخر تحديث: 01/06/2014 الساعة: 10:19 )
رام الله- معا - بدأ اتحاد لجان العمل الزراعي بإنشاء بيت التعبئة في عين البيضاء بالأغوار الشمالية، لإنتاج محاصيل ذات جودة عالية من خلال عملية تصنيف الخضروات والفواكة المنتجة وتعبئتها وتغليفها.

ويهدف النشاط الى تغيير النمط التسويقي للمحاصيل المستهدفة من النمط التقليدي للبيع في الصندوق الى البيع بسعر الكيلو واستهداف أسواق جديدة محلية أو خارجية للحصول على هامش ربحي أعلى والذي بدوره يحقق هدف المشروع بالمساهمة في تعزيز قدرات صغار مزارعي المحاصيل الربحية والجمعيات لجعلهم قادرين على انتاج محاصيل ذات قدرة تنافسية عالية في الأسواق المحلية والعالمية، وذلك من خلال تطوير وتحسين كافة مراحل سلسلة الانتاج، وايجاد نظام تسويق فعال ومستدام، إضافة الى تعزيز مشاركة كافة الجهات ذات العلاقة بتنمية قطاع المحاصيل الربحية.

يشار الى أن المشروع ينفذ من قبل اتحاد لجان العمل الزراعي بالشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة للامم المتحدة "فاو" جمعية سيدات الاعمال الفلسطينية "اصالة" وشركة جبل الزيتون الاخضر للتسويق الزراعي، بتمويل من مكتب الممثلية الهولندية لدى السلطة الفلسطينية.

ويعد المشروع الحالي المرحلة الثالثة لبرنامج تنمية قطاع المحاصيل الاكثر ربحية والذي أطلقه مكتب الممثلية الهولندية لدى السلطة الفلسطينية سنة 2007، وسينفذ المشروع الحالي خلال الفترة 2013-2016.

ويستهدف المشروع 1329 من صغار منتجي المحاصيل الربحية في الضفة الغربية وقطاع غزة، ينتمون الى 21 جمعية تعاونية، حيث سيتم تعزيز قدرات الجمعيات المستهدفة لتعزيز قدرتها على تقديم خدمات نوعية ومستدامة للمزارعين خلال مراحل الانتاج والتسويق. وسيعمل المشروع على تمكين المنتجين من الحصول على شهادات الجودة "GLOPALGAP" للزراعة الآمنة أو تجديد الشهادات التي حصلوا عليها سابقا.

كما يستهدف المشروع كذلك ست جمعيات نسوية ناشطة في مجال التصنيع الغذائي بهدف دمج النساء والجمعيات النسوية في سلسلة الانتاج للمحاصيل الربحية وتعزيز قدراتهم على انتاج منتجات زراعية طازجة أو مصنعة وفق معايير معتمدة دولية للسلامة الغذائية وذات قدرة تنافسية عالية في الأسواق المحلية والدولية.