الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

منع 3 وزراء من دخول رام الله- حماس: إعلان موعد الحكومة جاء من طرف واحد

نشر بتاريخ: 01/06/2014 ( آخر تحديث: 01/06/2014 الساعة: 15:52 )
غزة- معا - قال الناطق باسم حركة حماس سامي أبو زهري أنه لا مواعيد محددة لإعلان الحكومة، وأن ما ورد من أنباء حول إعلانها منتصف هذا الأسبوع هو إعلان من طرف واحد، مضيفاً "ما زال هناك بعض التباين بحاجة إلى علاج، والإعلان مرتبط بتسوية النقاط العالقة بين الطرفين.

وأشار أبو زهري في تصريح صحفي تلقت معا نسخة عنه أن حركته تتحفظ على تولي رياض المالكي وزارة الخارجية في حكومة الوفاق الوطني، قائلا "إن المالكي شخص غير مرغوب فيه وطنياً، ولديه مواقف غاية في السلبية، خصوصاً تجاه قطاع غزة".

وأوضح أن الاتفاق سيتقدم والحكومة ستعلن، حتى وإن بقي المالكي وزيراً فيها، مؤكداً أن موقف الحركة المتحفظ عليه سيكون واضحاً للجميع.

وقال أبو زهري: "قضية الأسرى قضية وطنية لا تخص حماس وحدها، والمطالبة بإلغاء وزارة الأسرى جاء في توقيت غير مناسب".

ولفت إلى أن حماس ستدعو الفصائل غداً لمناقشة قضية الأسرى، كونها قضية وطنية يشارك بها الجميع.

وأضاف: "نحن لم نستطع تفهم مبررات إلغاء وزارة الأسرى، وكنا متفقين وسمينا وزيرها، ولكنا فوجئنا بعد عودة عزام الأحمد برغبةٍ عند الرئيس لتحويلها لهيئة مستقلة تتبع مباشرة لمنظمة التحرير".

في سياق آخر ذكر موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" مساء السبت أن ما يسمى بمنسق المناطق في الحكومة الاسرائيلية يؤاف مردخاي رفض منح 3 وزراء في حكومة الوفاق من مغادرة قطاع غزة، عبر معبر ايرز- بيت حانون الى رام الله.

وأضاف الموقع بأن الوزراء الثلاثة تقدموا بطلب للتوجه لمدينة رام الله للمشاركة في مراسم اعلان الحكومة وأداء القسم، ولكن منسق المناطق في الحكومة الاسرائيلية رفض هذا الطلب، ومنعهم من التوجه لمدينة رام الله، ولم يذكر الموقع أسماء الوزراء الذين تقدموا بهذا الطلب.