الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

هارتس : فياض يعد خطة اقتصادية اجتماعية واصلاحات امنية شاملة لرفاه ونهضة الضفة حتى لا تتكرر فيها تجربة غزة

نشر بتاريخ: 13/07/2007 ( آخر تحديث: 13/07/2007 الساعة: 21:01 )
بيت لحم - معا- تحدثت صحيفة "هارتس" الاسرائيلية عن خطة تطوير شاملة يعكف رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض على اعدادها تشمل ادخال اصلاحات في مجالات الامن والاتصالات والرفاه الاجتماعي في محاولة منه لانقاذ الضفة الغربية من مواجهة مصير مشابه لما الت اليه الامور في غزة .

واضافت الصحيفة ان سلام فياض ومن هذا المنطلق سيركز جهوده على تحسين الحياة اليومية للفلسطينيين مفضلا هذا الهدف على المفاوضات مع اسرائيل .

ونقلت الصحيفة عن مصادر فلسطينية واسرائيلية ان خطة فياض تشتمل على اقامة شبكة من الجمعيات الخيرية في مناطق السلطة الفلسطينية في محاولة منه لمحاربة حماس في ميدانها الاساسي ومنح الفلسطينيين الذين يعيشون ازمة اقتصادية خانقة خيار التوجه الى مؤسسات السلطة بدلا عن مؤسسات حماس .

وتشمل شبكة الرفاه الاجتماعي وفقا للصحيفة مساعدة الفقراء وعائلات الجرحى والشهداء والايتام اضافة الى اقامة المدارس الخاصة والعيادات وذلك بتمويل الاسرة الدولية .

وعلى الصعيد الاقتصادي يخطط سلام فياض الى ضمان التزام السلطة بدفع رواتب الموظفين العموميين بهدف بناء ثقتهم بالنظام الفلسطيني اضافة الى بناء ثقة الاقتصاد الدولي بقدرة السلطة على القيام بهامها .

وتقوم المرحلة الثانية من خطة فياض الانعاشية وفقا للصحيفة على المطالبة بازالة الحواجز الاسرائيلية وضمان حرية حركة الفلسطينيين بين مدنهم وقراهم وتأمين حرية انسياب البضائع الفلسطينية عبر الحواجز تفاديا لانهيار الاقتصاد الفلسطيني الذي وصفه فياض خلال لقائه بوزير الجيش الاسرائيلي براك ووزيرة الخارجة تسيبي ليفني بانه يبقى على قيد الحياة بفضل الدول المانحه فقط مشيرا الى تقلص حجم الاقتصاد الفلسطينية كل عام في ظل استمرار الحصار مطالبا المسؤلين الاسرائيليين بالعمل على رفع الحواجز والسماح بمرور البضائع .

وفي مجال البنية التحتية يخطط رئيس الوزراء سلام فياض لاقامة سلسلة من مشاريع البنية التحتية والاسكان حيث سيتم بناء احياء جديدة وشق طرق وتوفير الاف فرص العمل امام العاطلين عن العمل في ارجاء الضفة الغربية بمساعدة 120 مليون دولار تلقت حكومة الطوارئ فور تشكيلها وعدا غربيا بتحويلها الى خزينتها خلال النصف الاول من عام 2008