الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية القدس تختتم الدورة الثانية من مبادرة "التعليم الإلكتروني"

نشر بتاريخ: 04/06/2014 ( آخر تحديث: 04/06/2014 الساعة: 13:41 )
القدس -معا- اختمت مديرية التربية والتعليم في القدس الشريف الدورة الثانية من مبادرة التعليم الإلكتروني " إلعب واستمتع بالتعلم " في احتفال في قسم الاشراف التربوي تم فيه تكريم المدارس المشاركة و الفائزة بالمبادرة و في مسابقة الدراما المسرحية باللغة الانجليزية .

وافتتحت عزيزة مشهور رئيس قسم الاشراف التربوي الحفل بكلمة رحبت فيها بالحضور، مؤكدة على أهمية المبادرات والانشطة التربوية الريادية في تحسين مستوى اداء الطلبة ونوعية التعليم وخلق حالة من التنافس الإيجابي التي تعزز مستوى التعليم.

واشارت الى ان مبادرة التعليم الإلكتروني والمعروفة باسم المشروع البلجيكي قد ساهمت وبشكل ملحوظ في تحسين مستوى اداء الطلبة في مواد الرياضيات والعلوم في المدارس المشاركة للصفوف التاسع والثامن في مواد الرياضيات والعلوم وقد لوحظت تقدم الطلبة المشاركين في المشروع على اقرانهم ممن لم يشاركوا من خلال نتائج التحصيل في الامتحان الموحد الذي يتقدم له جميع الطلبة .

واكدت بانه في العام القادم سيتم اضافة مادة اللغة العربية للمشروع للصف السادس وذلك لتحسين مهارة فهم المقروء لدى الطلبة والتي تؤدي الى تحسين ورفع مستوى التحصيل الأكاديمي لكل المواد .

واشارت الى اهمية مبادرة الدراما المسرحية والتي تنفذ باللغة الانجليزية في تحسين مستوى اللغة وايضا ايجاد بيئة محفزة للطلبة لتعلم اللغة الانجليزية وايصال المفاهيم الأساسية لهم بطريقة سلسة ومحببة وممارستها خارج الغرفة الصفية وربطها بالحياة اليومية للطلبة .

وعبر سمير جبريل مدير التربية والتعليم عن فخره واعتزازه للمشاركة الفاعلة للطلبة في هذه المبادرات والأنشطة والتي تخلق جوا تربويا وتعليميا محفزا للطلبة وتدعم التعليم على كافة مستوياته . وشكر جميع من ساهم في إنجاح هذه المبادرات من الطواقم الإدارية والإشرافية والهيئات التدريسية والطلبة .

وأكد بأن هذا الفوزعلى مستوى الوطن هو إنجاز للمديرية بأكملها وهدف تربوي نسعى له جميعا وهو تقديم تعليم نوعي للطلبة يتلاءم مع احتياجاتهم ومهاراتهم ويعمل على تعزيزها وتنميتها فالإنجاز الحقيقي لا يقاس بالكم التعليمي وإنما بالنوعية التي يتم تطويرها وإثراؤها ودعمها بالوسائل التعليمية مثل التكنولوجيا مؤكدا على أن التكنولوجيا ليست مادة تعليمية وإنما حاجة أساسية للوصول للمعرفة في ظل التطورالتكنولوجي المتسارع في العالم خاصة أننا جميعا ندرك المهارة العالية التي يتمتع بها طلبتنا.

كذلك أشار إلى أن مثل هذه المبادرات لا تهدف للفوز فقط بل تساعدنا على تلمس مناطق القوة في نظامنا التعليمي لتعزيزها وإثرائها ومناطق الضعف لتحسينها وتطوير خطط علاجية مناسبة لها . وهنأ مدرسة شرفات الأساسية لحصولها على المركز الأول وعلى مدى عامين .

وأكد أيضا على أهمية تعزيز الأنشطة التي تؤدي لتحسين نوعية التعليم مثل استخدام الدراما في تحسين أداء الطلبة في مادة اللغة الإنجليزية والتي تعتبر لغة التكنولوجيا والتواصل العالمي فكلما زادت نشاطاتنا الموجهة زادت ابداعات طلبتنا.

وهنأ مدرسة الفتاة اللاجئة الثانوية لحصولها على المركز الأول .

وأشار المشرف التربوي مازن الدبس منسق مشروع مبادرة التعليم الإكتروني ( البلجيكي ) بأن المشروع عبارة عن مبادرات إلكترونية لتعزيز التعليم الإلكتروني في فلسطين ويشمل ثلاثة محاور رئيسية وهي المسابقات في العلوم والرياضيات والروبوت التعليمي والألواح الإلكترونية التفاعلية. وتتم المسابقة في آن واحد وتوقيت محدد وبشكل اسبوعي بين جميع المدارس المشاركة حيث يخضع الطلبة لامتحان خاص تعد اسئلته المديرية باستخدام البرمجية الإلكترونية ويتم التصحيح وإصدار النتائج في ذات اللحظة بمجرد انتهاء الامتحان مما يقدم تغذية راجعة فورية للمعلم والمدير والإدارة التربوية لتقييم الأداء وتحديد سير العملية التعليمية التعلمية .

أما عن آلية وضع الأسئلة فأشار المشرف التربوي لمادة الرياضيات نبيل الجولاني الى أن الأسئلة يجب أن تكون على مستوى التحدي لخلق حالة من التنافس كما انها يجب أن تراعي عدة مستويات من المفاهيم ومهارات التفكير العليا لمعالجة بعض نقاط الضعف تحديدا في العمليات الأساسية في الرياضيات والهندسة .

ومن الجدير بالذكر بأنه يشرف على مبادرة التعليم الإكتروني المشرفون والمشرفات مازن الدبس ونبيل الجولاني وسناء كامل الأشهب ومعلم التكنولوجيا موسى أبو حديد وتشارك في المشروع مدارس النظامية الثانوية والنظامية الأساسية والروضة الحديثة الإسلامية والفتاة اللاجئة الثانوية والحسن الثاني وشرفات الأساسية المختلطة .

وفي الدراما المسرحية باللغة الإنجليزية تشرف على المبادرة مشرفات اللغة الإنجليزية باسمة أبو الخير وغادة نيروخ وإيمان الرموني وتشارك في المشروع مدارس الفتاة اللاجئة "أ " والفتاة الثانوية والفتاة الشاملة الحائزة على المركز الثاني والحسن الثاني وبنات عثمان بن عفان والروضة الحديثة الإسلامية .