الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام فعاليات مشروع حماية العائلات المهمشة في مناطق (ج)

نشر بتاريخ: 04/06/2014 ( آخر تحديث: 04/06/2014 الساعة: 15:06 )
رام الله- معا - أعلنت مؤسسة العمل ضد الجوع (ACF) و هي مؤسسة دولية غير ربحية, وشريكتها مؤسسة CESVI, عن اتمام فعالياتهما ضمن مشروع "حماية العائلات المهمشة في الضفة الغربية و قطاع غزة من خلال المناصرة و تامين الخدمات الاساسية." في مناطق جنوب و وسط الضفة الغربية بدعم وتمويل من المفوضية الاوروبية- دائرة المساعدات الانسانية والحماية المدنية(ECHO) المنفذ في الفترة الواقعة بين 1 مارس 2013 و 30 نيسان 2014.

وتضمنت النشاطات المنفذة و المتعلقة بالحماية و توفير الخدمات الأساسية للتجمعات المهمشة في مناطق ج: ترميم 5.8 كم من الطرق الزراعية و الواصلة للتجمعات, و خلق84 فرصة عمل لأرباب و ربات عائلات الأسر الفقيرة و المهمشة و وتقديم مساعدات مالية غير مشروطة ل 17 عائلة, و توزيع 3650 كيلوجراما من المفتول و 616 كيلوجراما من الدبس (المصنعة من خلال تشغيل 38 سيدة) إلى 63 عائلة مهمشة و إلى جمعيات للايتام.

وتهدف مؤسسة ACF إلى حماية الأسر المتضررة من تدمير الممتلكات من خلال عمليات الهدم والعواصف الجوية فضلا عن تحسين الظروف المعيشية ل285 أسرة من خلال توفير مساكن (هياكل معدنية معزولة والخيام والأغطية البلاستيكية). كما جرى تحسين مرافق الصرف الصحي من خلال توفير مراحيض متنقلة ل91 أسرة في خمس من التجمعات البدوية. اضافة إلى ذلك, تم إعادة تأهيل وتمديد 15 كم من شبكات مياه بسيطة للمساهمة في تسهيل الوصول الى المياه لاغراض الاستخدام المنزلي للعائلات الفلسطينية الفقيرة التي تعيش في المناطق المهمشة والمتضررة من القيود على حرية التنقل.

و بالاخذ بعين الاعتبار واقع المياه و شحها في منطقة (ج)، واصلت مؤسسة العمل ضد الجوع للسنة الخامسة على التوالي نشاطات زيادة سعة تخزين المياه المنزلية من خلال توزيع خزانات بلاستيكية سعة 1500 لتر وبناء وإعادة تأهيل 100 بئر منزلي بسعة تخزينية تتراوح بين 60 إلى 200 متر مكعب لكل بئر، و مراقبة جودة المياه, و تعزيز الوعي بالنظافة و التأكيد على أهمية الوصول إلى المياه النظيفة وكلورة المياه تحت اشراف لجان محلية تطوعية، وتوزيع أقراص الكلورين. و قامت ACF أيضا بتوزيع 150 فلتر مياه منزلي من السيراميك لتنقية المياه في التجمعات المستهدفة وتشجيع الوعي حول المخاوف البيئية. علاوة على ذلك، تم تنفيذ أعمال إعادة التأهيل أربعة ينابيع في منطقة الخليل لتسهيل الوصول إلى المياه الصالحة للشرب وبأسعار معقولة للأسر الريفية والرعاة.

كما قامت مؤسسة ACF بدعم السكان الفلسطينين الذين تأثروا باوامر وقف العمل أوضبط و مصادرة السلع أو هدم مساكن من خلال المشاركة مع الجهات الإنسانية المحلية و الاتحاد الأوروبي وعدد من الدبلوماسيين، وكانت ACF في مقدمة المؤسسات الداعمة والمناصرة للسكان الفلسطينيين جنبا إلى جنب مع المجلس النرويجي للاجئينNRC ، ACTED، دياكونيا وغيرها من الوكالات.

ونظمت مؤسسة العمل ضد الجوع ACF سلسلة من العروض المسرحية التوعوية عن المياه والنظافة لطلبة رياض الاطفال والمدارس من خلال رعاية احتفالات اليوم العالمي للمياه 2014 . حيث رافق هذا الحدث توزيع 1050 حقيبة نظافة و نظمت عروض توعية مسرحية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ومديريات التربية وشارك فيها أكثر من 1050 طفل من مناطق الظاهرية و يطا والقدس الشرقية وأريحا.

اضافة الى ما تقدم, استفاد 1832 طالبا في اربع مدارس مهمشة من تحسين وانشاء مرافق مياه و صرف صحي بالتزامن مع حملة التوعية المدرسية و اطلاق الاندية البيئية في هذه المدارس الاربعة لتطوير سلوك و معلومات الطلاب عن المياه و البيئة و ممارسات النظافة من خلال انشطة توعوية تهدف لتعزيز عملية التعليم و التعلم عند الطلبة انطلاقا من أن البيئة الايجابية للمدرسة تعزز الحماسة, و يزيد التطلعات التعليمية وتحسن حضور الطلبة. و تشكر مؤسسة ACF أولياء امور الطلبة و المجتمعات المحلية لمساهمتهم البارزة و الفاعلة. و قد تم عرض ابرز فعاليات ونشاطات هذه الاندية في الاحتفال الختامي للاندية البيئة و الذي اقيم في مركز دورا الثقافي في 12 ايار 2014 بمشاركة فاعلة من مديرية التربية و التعليم –جنوب الخليل.

وتركزت أنشطة مؤسسة CESVI على ايجاد نظام لادارة المياه في منطقة مسافر بني نعيم، جنوب الخليل، حيث تعتبر ندرة المياه وشحها مصدر قلق كبير لعدم جود شبكة مياه هناك. وشملت الأنشطة تمديد خط أنابيب بطول 3.2 كم لنقل المياه، وإنشاء نقطة تعبئة تقع بين منطقة (ب) و منطقة (ج) وخفض تكلفة توزيع المياه على السكان في المنطقة (ج)، من خلال توفير شاحنة صهريج لنقل المياه للمجلس القروي لتخفيض تكلفة توزيع المياه للتجمع بأكمله.

وقد تم عمل دراسة جدوى وايجاد نظام مستدام لتوزيع المياه، وتقليل تكلفتها على المستفيدين بنسبة 50? (من 250 شيكلا لكل عشرة أمتارمكعبة من المياه إلى 120 شيكلا) وضمان استدامة هذا النظام لعشر سنوات على الأقل (العمر الافتراضي المتوقع للصهريج). و نفذت CESVI أيضا أنشطة في مجال الصرف الصحي وذلك بتوفير 64 مرحاض متنقل ، 30 حقيبة نظافة ، 9 خزانات بلاستيكية للمياه، 17 خزان معدني ، 17 مضخة للمياه, 14 مرحاض مبني من الطوب مع خزانات صرف صحي محسنة). كما قامت بمساعدة العائلات التي تعرض ممتلاكتها للتدمير من خلال توزيع منح نقدية لست عائلات، و توفير مساكن زنك معدنية ل 14 عائلة و توفير الخيام ل 18 عائلة.