الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح الدورة الثانية من البرنامج الوطني للتدريب التعاوني في فلسطين

نشر بتاريخ: 04/06/2014 ( آخر تحديث: 04/06/2014 الساعة: 17:42 )
نابلس - معا - افتتح المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية يوم أمس الدورة الثانية من البرنامج الوطني للتدريب التعاوني في فلسطين، خلال لقاء نظم في مدينة نابلس في قاعة اتحاد الجمعيات التعاونية الزراعية وبحضور المهندس يوسف العيسة مدير عام الادارة العامة للتعاون في وزارة العمل والمهندس محمد خالد مدير عام منظمة وي ايفكت وعبير قطيري مديرة مشروع دعم القدرات المؤسسية والإنتاجية لمؤسسات المجتمع المدني في المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وجمال مبسلط متخصص بناء القدرات في المركز.

ويهدف البرنامج الى اعداد وبناء فريق وطني متخصص يعمل على تفعيل وتطوير الحركة التعاونية الفلسطينية وذلك ضمن مشروع دعم القدرات المؤسسية والإنتاجية لمؤسسات المجتمع المدني في فلسطين والذي ينفذه المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال برنامج منظمة وي ايفيكت للتنمية في فلسطين وبالتعاون والتنسيق مع الادارة العامة للتعاون في وزارة العمل.

ويشارك في هذا البرنامج التدريبي 25 متدرب/ة من الخريجين الجدد وموظفي التعاونيات ومختصين بمجال التنمية التعاونية ومشاركين من المؤسسات الاهلية الشريكة بالبرنامج وهي معهد الابحاث التطبيقة اريح واتحاد الجمعيات التعاونية الزراعية ومؤسسة ليدرز اضافة الى المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والإدارة العامة للتعاون.

يذكر أن المنهاج التعاوني قد تم إعداده من خلال مجموعة من الاستشاريين وذوي الخبرة في العمل التعاوني، ويشتمل على مجموعة من المساقات المتعلقة بمفهوم العمل التعاوني وحوكمة الجمعيات التعاونية ودراسات الجدوى الاقتصادية والتخطيط الاستراتيجي وادارة المصادر البشرية والادارة المالية والمحاسبة بالاضافة الى مهارات ادارية عامة وتنظيم العمل التعاوني. كما سيتم عقد التدريب بواقع 96 تدريبية نظرية إضافة إلى زيارات ميدانية تعليمية للجمعيات والمؤسسات التعاونية.

وسيتم منح الخريجين المشاركين الشهادات التي تساعدهم في الدخول الى سوق العمل والحصول على وظائف في نفس المجال. وتجدر الاشارة الى أن هذا البرنامج سيستمر خلال السنوات القادمة.