الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"على اللفة" عبارة بدأ الفلسطينيون بترديدها من كثرة الحواجز العسكرية وتعقيدها بعد اجتماع شرم الشيخ

نشر بتاريخ: 14/07/2007 ( آخر تحديث: 14/07/2007 الساعة: 13:31 )
نابلس- معا- محمود برهم- "على اللفة" عبارة بدأ الفلسطينيون بتردديها بكثرة بالقرب من الحواجز العسكرية الإسرائيلية في نابلس ولا تقتصر على أصحاب السيارات بل بدأ المواطنون أيضا بترديدها بين أصحاب السيارات بحثا عن سيارة تنقلهم الى ما بعد الحاجز الاسرائيلي".

عند الخروج من مدينة نابلس والوصول الى حاجز حوارة العسكري الذي يعد من اكبر الحواجز العسكرية الاسرائيلية في الضفة الغربية ستتفاجأ من كثرة المواطنين والشبان الذين منعتهم قوات الاحتلال الاسرائيلي من الخروج من المدينة لاسباب اختلفت وتنوعت من بينها أن الشخص لم يبلغ عامه الخامس والثلاثين أو ان شكله لم يعجب الجندي أو المجندة على الحاجز أو انه من البلدة القديمة أو من سكان أحد المخيمات الفلسطينية.

عبدالله عبد الله ( 32 عاماً) من سكان نابلس أقسم- ولم يطلب أحد منه القسم- أنه يحاول الخروج من نابلس منذ ساعتين وفي كل مرة يطلب منه جنود الحاجز العودة الى منزله بحجة انه لم يبلغ الخامسة والثلاثين عاماً.

وأضاف عبد الله انظر الى عشرات الشبان انهم يضطرون الى الذهاب على اللفة وهل تعلم ما هي اللفة؟ هي أن تدفع 15 شيقلاً وتلف بك السيارة أمام جنود الاحتلال لتصل بعد حاجز حوارة.

ولم تقف اللفة عند هذه اللفة بل أن هناك حاجز "يتسهار" الذي يبعد 6 كليو مترات فقط عن حاجز حوارة لذلك يجب ان تلف حول الحاجز وامام جنود الاحتلال, وتريد لفة اخرى على حاجز زعترا الذي يبعد 10 كيلو مترات عن حاجز "يتسهار".

ويضيف عبد الله الذي يعمل محاسباً باحدى الشركات بمدبنة رام الله "انظر! إني متزوج ولي ولدين ومع ذلك يمنعونني من مغادرة المدينة ويعرفون اني ساغادر المدينة عن طريق اللفة, هذا كله فقط بعد اجتماع أولمرت عباس الاخير في شرم الشيخ والوعودات الاسرائيلية بازالة الحواجز وتخفيفها عن المواطنين!".

حاجز زعترا, تتفاجأ أن جنود الاحتلال يحملون قوائم الممنوعات من كثرتها فهناك وان تجاوزت العام الخامس والثلاثين فانه ينظر الى مكان ولادتك فان كنت من بيتا الفوقا عورتا ومخيم بلاطة فانه لن يسمح لك بالمرور, وان كنت حتى تحمل بطاقة صحفي أو مهندس أو معلم فلا فرق عند هؤلاء الجنود فالتعليمات واحدة.

واما شمال نابلس اعادت قوات الاحتلال اقامة حاجز الباذان وبدات بتفتيش السيارات القادمة والخارجة من نابلس في محيط طريق لا تتجاوز الاربعة امتار, ولك أن تتخيل حجم السيارات التي يريد خمسة من جنود الاحتلال تفتيشها وكم من الوقت تحتاج اضافة الى اقامة الحواجز الطيارة على طريق طلوزة نابلس وعصيرة نابلس وغيرها.

وفي كل حاجز يمكنك أن تشاهد وتسمع عبارة "على اللفة على اللفة" التي بدأ المواطنون بترديدها على الحواجز الاسرائيلية بعد قمة شرم الشيخ والتعهدات الاسرائيلية للرئيس عباس بازالة وتخفيف الحواجز.