الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة الأطباء تصعد.. عدم التوجه للمشافي واغلاق تام لعيادات الرعاية

نشر بتاريخ: 06/06/2014 ( آخر تحديث: 06/06/2014 الساعة: 13:11 )
بيت لحم - معا - هددت نقابة الاطباء- مركز القدس باتخاذ سلسلة من الاجراءات التصعيدية والفعاليات الاحتجاجية ردا على ما وصفته " عدم تجاوب الحكومة مع مطالب الاطباء".

واعلنت النقابة في بيان وصل لـ معا عن سلسلة من الخطوات الاحتجاجية التي ستنفذها تتضمن:

- عدم توجه الاطباء الى المستشفيات باستثناء المناوبين

- عدم توجه العاملين في مباني وزارة الصحة رام الله ونابلس الى أماكن عملهم.

- الإغلاق التام لعيادات الرعاية الصحية الأولية باستثناء العيادة المركزية في كل مديرية ويتواجد فيها طبيبان فقط من الثامنة وحتى الثانية عشرة ظهرا مع عدم توجه باقي الزملاء الى أماكن العمل.

- يوم الثلاثاء من كل اسبوع تفتح جميع عيادات الرعاية الصحية الأولية من الثامنة وحتى الثانية عشرة ظهرا وهذا ينطبق على المركز الوطني للأمراض المزمنة والجلدية رغم عدم توفر الكثير من اصناف ادوية الأمراض المزمنة....الخ.

- يستثنى من ذلك الطوارئ, مرضى وغسيل الكلى, مرضى الأورام والدم وجراحة القلب والقسطرة والولادة ودائرة التحويلات .. .

وطالبت النقابة وزارة الصحة والحكومة أن تقف عند مسؤوليتها تجاه صحة المواطن الفلسطيني وأن تضع حدا للتدهور المتزايد في الخدمات الصحية المقدمة لأبناء شعبنا .

وقالت النقابة " في ظل إعادة اللحمة لجناحي الوطن وتشكيل حكومة التوافق الوطني وإنهاء حقبة الانقسام فإننا في نقابة الأطباء اذ نبارك هذه الخطوة العظيمة التي انتظرها شعبنا المناضل طويلا فإننا نناشد الرئيس محمود عباس التدخل لدى وزارة الصحة والحكومة لوقف ووضع حد للتدهور في القطاع الصحي في فلسطين وإلزامهم بتنفيذ كافة الاتفاقيات الموقعة مع نقابة الأطباء والتي تشمل علاوة المخاطرة وبأثر رجعي من تاريخ التعيين والمستحقات المالية وبدل العمل الإضافي وتثبيت وتصنيف بعض الزملاء وإنصاف زملائنا على برنامج التخصص من الناحية التعليمية والمالية".

وتابعت نقابة الأطباء " نؤكد بأننا كنا ومازلنا الاحرص على تقديم اجود الخدمات الصحية لابناء شعبنا المناضل,الا اننا نصطدم دائما وما زلنا نصطدم بالكثير من العقبات كالنقص المتزايد في الادوية والتجهيزات والمستلزمات الطبية والاسرة والنقص الحاد بالكادر الطبي ممايخلق بيئة عمل غير ملائمة في المؤسسات الصحية الخدماتية التابعة لوزارة الصحة الامر الذي يعرض العاملين في وزارة الصحة للخطر والاعتداءات المتزايدة والمتكررة دون اكتراث وزارة الصحة للعمل على توفير الامن والامان الوظيفي للعاملين لديها.

واكدت النقابة على شرعية المطالب السابقة بخصوص التأمين ضد الأخطاء الطبية والبدء بتنفيذه وفي أسرع وقت .