الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو زهري: حماس لا تعترف بالمجلس المركزي للمنظمة وتعتبره غير مخول باتخاذ قرارات تخص التشريعي أو الحكومة

نشر بتاريخ: 14/07/2007 ( آخر تحديث: 14/07/2007 الساعة: 16:11 )
غزة -معا- قال المتحدث باسم حركة حماس الدكتور سامي أبو زهري إن حركته لا تعترف بالمجلس المركزي الفلسطيني ولا بقراراته، وأن المجلس غير مخول باتخاذ أي قرارات تخص المجلس التشريعي أو الحكومة الفلسطينية.

وردت أقوال أبو زهري تعقيباً على إعلان نبيل عمرو، المستشار الإعلامي لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، يوم الخميس الماضي، أن المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية سيعقد اجتماعا في الثامن عشر من الشهر الجاري في مدينة رام الله للتحضير لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة.

وأضاف د. أبو زهري في تصريح تلقت "معا" نسخة منه:" واضح أن الرئيس عباس يهيئ الأجواء للوصول إلى إجراء انتخابات تشريعية مبكرة، وهذا أمر غير وارد بالنسبة لنا في حماس لأنه إجراء غير قانوني ولا يستند إلى القانون".

وتابع:" المجلس المركزي مؤسسة غير شرعية وليست مخولة باتخاذ أي قرار يخص الشعب الفلسطيني، وليس للمجلس المركزي أي وصاية على التشريعي أو الحكومة، وأي قرارات يمكن أن تصدر عنه بخصوص الانتخابات هي قرارات باطلة"-على حد قوله.

ودعا المتحدث باسم حماس المجلس المركزي إلى الإعلان عن انتخابات عاجلة لتشكيل مجلس وطني يمثل الشعب الفلسطيني "بدلاً من هذا المجلس الذي لا نعرف عدده ولا أسماء أعضائه"، حسب تعبيره.

وقال:" يمكن للمجلس أن يتخذ أي قرار يحلو له لكن لن يستطيع أن يفرض على شعبنا ما لا يريده، هذا مجلس لا نراه إلا في المصائب ولم يستفد منه الشعب لحظة واحدة".

وعن موقف حركة حماس من إمكانية إقدام المجلس المركزي على الإعلان عن انتخابات مبكرة، اكتفى أبو زهري بالقول:" لذلك حديث خاص وقتها".