الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال لقاء لمؤسسة صوت المجتمع :المطالبة بضرورة تأهيل قيادات شابة للدفاع عن حقوق وقضايا المرأة

نشر بتاريخ: 14/07/2007 ( آخر تحديث: 14/07/2007 الساعة: 17:45 )
غزة - معا - أكد المشاركون والمشاركات في دورة تدريبية ، على ضرورة المطالبة بضرورة تأهيل قيادات شابة ، للدفاع عن حقوق وقضايا المرأة الفلسطينية في المجتمع الفلسطيني .

وقد نظمت مؤسسة صوت المجتمع، اليوم ثلاث دورات تدريبية في محافظات قطاع غزة ، الأولى بالتعاون مع جمعية تنمية و تطوير قدرات المرأة في مخيم النصيرات بمحافظة الوسطى ، والدورة التدريبية الثانية بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر بدير البلح في محافظة الوسطى، و الثالثة بالتعاون مع جمعية الوطنية لتنمية المخيمات الصيفية في محافظة رفح حول " تأهيل قيادات شابة للدفاع عن حقوق وقضايا المرأة " ، والتي تهدف إلى إكساب المشاركين آليات و مهارات فردية و جماعية تؤهلهم للقيادة ، و الدفاع عن حقوق و قضايا المرأة ، و تستمر الدورة مدة خمسة أيام بواقع 30 ساعة تدريبية ، و يقوم على التدريب مجموعة من المدربين المهنيين والمتخصصون بمجال القيادة ، الجندر ، القوانين و التشريعات ، الديمقراطية و حقوق الإنسان ، قضايا المجتمع المدني .

وتهدف المؤسسة من ذلك تطوير مفاهيم القيادة و الحقوق القانونية ، و إكسابهم بعض المهارات التي تؤهلهم لذلك ، حيث تركز الدورة في برنامجها التدريبي ، على مدخل عام حول المرأة الفلسطينية في المجتمع ، من حيث الدور و المكانة التي وصلت إليها ، و دورها في إرساء بعض المفاهيم والممارسات الديمقراطية في المجتمع الفلسطيني ، كما تركز الدورة حول حقوق المرأة في القوانين الفلسطينية و المواثيق الدولية ، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، كما ستعمل الدورة على توعية المرأة بالحقوق و المواد ، في القانون الأساسي الفلسطيني ، واتفاقية مناهضة التمييز ضد المرأة " سيداو " ، و الاتفاقيات الدولية لحقوق المرأة، و يشمل البرنامج موضوع الجندر وعلاقته بقضايا المشاركة و التنمية ، والعنف ضد المرأة في المجتمع الفلسطيني ، و كيف يمكن الحد من قضايا العنف ضدها ؟ ، وكيف نستثمر القوانين و الاتفاقيات في الحد من العنف أيضاً ؟ ، و ستتطرق الدورة في برنامجها إلى المرأة و علاقتها مع وسائل الإعلام ، و كيفية اختيار و تصميم الأدوات و الوسائل الإعلامية الملائمة ، للتواصل مع المعنيين في تسليط قضايا المرأة ؟ ، كما ستتناول الدورة مهارات القيادة الشابة الفردية مثل التفاوض ، الحوار وتقبل الآخر، التفكير الإبداعي ، الإدارة والتخطيط ....الخ ، بالإضافة إلى مهارات القيادة الجماعية ، مثل العمل مع فريق و تحت ضغط ، و التشبيك و الاتصال و التواصل المجتمعي .

وأخيراً ستتناول الدورة مدخل حول مفاهيم التعبئة - الضغط - المناصرة ، وكيف نحدد القضايا الملحة و الضرورية للدفاع عنها ؟ ، للعمل على إدارة حملات مناصرة للدفاع عن حقوق وقضايا المرأة ، من خلال وضع خطة الاتصال و توزيع الأدوار ، و من ثم تنظيم و إدارة الحملات من خطوات، و احتياجات و تنفيذ و تقييم .

هذا وقد أبدى المشاركين تجاوباً فعالاً للمواضيع و القضايا التي أُثيرت ، والتي بدورها عكست الحاجة الماسة للتثقيف و التوعية والإرشاد ، في مجمل اهتماماتهم لقضاياهم الملحة ، وقد طالبوا المشاركين على ضرورة المطالبة بضرورة تأهيل قيادات شابة ، للدفاع عن حقوق وقضايا المرأة الفلسطينية في المجتمع الفلسطيني .