الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو بكر تطالب بإعادة النظر في التقارير الاقتصادية الصادرة عن الاحصاء

نشر بتاريخ: 08/06/2014 ( آخر تحديث: 08/06/2014 الساعة: 10:40 )
نابلس- معا - طالبت النائب د. نجاة ابو بكر ذوي الاختصاص في المجالات الاقتصادية اعادة دراسة وتقييم النتائج الاحصائية التي تصدر عن مركز الاحصاء الفلسطيني لانها بعيدة عن الواقع الاقتصادي الحقيقي الموجود على الارض، على حد تعبيرها.

وجاء تصريح ابو بكر عقب قيامها بجولات ميدانية الى الاسواق في ثلاث محافظات حيث لاحظت الغلاء "الفاحش" في البضائع والسلع واستمعت من التجار الى بالتصريح عن المعلومات الخاصة باسعار الشراء للسلع ونسبة الربح وهذا دل على ان البيانات غير حقيقية ويؤدي ذلك الى زيادة التهرب الضريبي وغلاء الاسعار الفاحش، على قولها.

واعطت ابو بكر مثال واقعي عن الغلاء غير المبرر للاسعار فيما يتعلق بالارز "الامريكي العالي الجودة" والذي تعرض لموجة برد قاتله في بلد المنشأ وهي ولاية كلفورنيا حيث ان ذلك ادى الى ارتفاع الاسعار في السوق العالمي ولكن الارتفاع كان على هذا الصنف فقط علما ان ارز شرق اسيا هو عالي الجودة ولم ترتفع اسعاره عالميا ولكن عندنا في فلسطين ارتفت اسعار كل الارز بشكل كبير ودون رقابة على الاسعار ولذلك فان النتائج الصادرة عن مركز الاحصاء بان غلاء العيشة هو 2,75% "هي نتيجة غير دقيقة ولاتتناسب مع الغلاء الفاحش وتأكل الراتب الذي لا يتناسب مع الاسعار ولايتماشى مع حاجات المواطن بل ان النتائج الصادرة عن المركز تتناسب مع سياسة الحكومة".

وطالبت ابو بكر باعادة دراسة وتقييم نتائج مركز الاحصاء الفلسطيني وتصويبها ورسم السياسات الحكومية بما يتلائم مع الواقع الحقيقي للسوق والاسعار حتى نستطيع بناء اقتصاد حقيقي ومنح الموظف راتب يتناسب مع الغلاء والارتفاع وغلاء المعيشه الفعلي ويجب العمل على التقييم من لجنة مختصة.

ودعت ابو بكر مركز الاحصاء الفلسطيني الى اصدار النتائج الاحصائية الحقيقية والفعلية والتي تحمي المواطن الفلسطيني وتحقق الاستقرار الاقتصادي والامن الوظيفي وتنصفه ولا تحابي الحكومة وسياساتها.