الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"تحالف السلام" يعقد لقاءات بعنوان"دور الشباب الفلسطيني بإحداث التغيير"

نشر بتاريخ: 08/06/2014 ( آخر تحديث: 08/06/2014 الساعة: 12:39 )
طوباس- معا - عقد تحالف السلام الفلسطيني في مركز الشهيد صلاح خلف في محافظة طوباس لقاءات مع مجموعات شبابية وعددهم 70 شابا وشابة من مختلف المحافظات والهدف منه تفعيل دور الشباب في المجتمع على وجه المضمون ومشاركتهم السياسية.

من جانبه رحب نضال فقهاء مدير عام تحالف السلام الفلسطيني بالشباب الحضور مؤكدا على أهمية هذه اللقاءات الشبابية التي تكمن في توقيت شهدت الساحة الفلسطينية مجموعه من التطورات المحورية والرئيسية على وجه الخصوص تحديدا بوقف المفاوضات وإعادة إحياء جهود المصالحة وتشكيل حكومة تقريبا.

كما أشار فقهاء أن تحالف السلام الفلسطيني يولي أهميه خاصة للقاءات الشبابية في فلسطين وأنهم يشكلون نسبه كبيره أكثر من ثلثي المجتمع وهذا ينعكس مستقبلا في اختيارهم للقيادة المستقبلية في صناديق الاقتراع.

كما أوضح فقهاء أن اتفاق المصالحة وهي بشكل صريح بتنظيم انتخابات فلسطينيه في فتره لا تقل عن 6 أشهر وهذا يستدعي من التحالف السلام الفلسطيني والمؤسسات الأهلية والوطنية المشابهة بذل جهود مكثفه للانتخابات وذلك من اجل تثقيف الشباب خلق تعبئه وطنيه من اجل الخروج في نتيجة انتخابات لتكون لمصلحه فكر منظمة التحرير الفلسطينية وسيادة الرئيس.

كما أضاف فقهاء أن هذا البرنامج تضمن 3 أيام برامج متنوعة تدريبه التي تركزت على رفع قدرة الشباب وتثقيفهم سياسيا بالإضافة إلي لقاء مفتوح مع مدير تحالف السلام وحوار كما قيم فقهاء أن مثل هذه اللقاءات التي تخلق شبكة اتصال وتواصل بين مختلف الشرائح الشباب الفلسطيني وهذا مهم جدا في بناء وتشكيل هويتهم الوطنية وانتماءاتهم وثقافاتهم السياسية في الوقت الحالي وأن هناك مجموعه من الأفكار غير مقبولة تعصف في المنطقة العربية وشباب الفلسطيني متميز بفكره الوطني ووسطه.

كما لوحظ من بين المشاركين الحاج سامي صادق رئيس مجلس قروي في الوفد المشارك في مركز صلاح خلف وقال أن مشاركتي في هذا المعسكر الشبابي لتسليط الضوء على قرية العقبة المهمشة والمنسية بين معسكرات الاحتلال لتعريف شبابنا بالقرى المهددة حيث أن شعوب العالم تعرف قرية العقبة جيدا وللأسف شبابنا في محافظة الوطن لا يعرفون أين تقع قرية العقبة علما بأنه وصل قرية العقبة ربع مليون رسالة من دول العالم تأييد لقرية العقبة وضد قوات الاحتلال حيث اجمع جميع الشباب في المخيم على زيارة قرية العقبة وعمل معسكرات شبابية فيها.

من جهة أخرى أشار فادي علان مدرب شبابي في معسكر صلاح خلف بالدورة واللقاءات الشبابية على مدار ثلاث أيام متواصلة والتي كانت عبارة عن ورشة عمل مفتوحة لمناقشة المستجدات على الساحة الوطنية بشكل عام وعلى القطاع الشبابي بوجه خاص وقد تخلل اللقاء ورشات عمل شبابيه حول دور الإعلام في تعزيز قضايا الشباب المجتمعية والسياسية وحملات الضغط والمناصرة الشبابية و دور الشباب في مشاركتهم في المعسكرات، وقد استنتج فادي علان المدرب الشبابي أن مثل هذه اللقاءات تعزز المشاركة الشبابية وتبادل الأفكار خاصة أن المشاركة كانت من جميع محافظات الوطن ويمثلون عدة مؤسسات وجامعات وطنيه.

كما أشارت فاتنة عبود مديرة مشاريع تحالف السلام الفلسطيني أن هذا المشروع الأوروبي يهدف كل مشاريع التحالف الفلسطيني والتي تعمل على دعم حل الدولتين وإقامة دولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران وعاصمتها القدس الشريف والعمل على مقاومة الاستيطان ألاحتلالي والعمل ضد تهويد مدينه القدس ودعم قضية الأسري ودعم القيادة في المحافل الدولية ودعم المقاومة الشعبية لإنهاء الاحتلال.

وأضافت عبود مديرة المشروع أن التحالف يركز في عملنا على فئة الشباب لأنهم يشكلون 70 بالمائة من الشعب الفلسطيني والعمل على تطوير قدراتهم وكفاءاتهم وتشجيع خلق مجموعات عمل تمثل نقاب الشباب وآمالهم وطموحاتهم.

كما أضاف عمر قبها مدير المعسكر الشبابي في مركز صلاح خلف أن هذا المشروع الشبابي يهدف إلي خلق شباب واعية في القضايا الوطنية وقضايا الشباب خاصة حيث تناولنا في برنامج المعسكر دور الشباب في التنمية ومشاركتهم في الحياة السياسية الفلسطينية بالاضافه إلي دور الإعلام في ذلك والموضوع الأخير جماعات الضغط والمناصرة من اجل خدمة المصالحة.