السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الكمنجاتي تطلق مهرجان عيد الموسيقى التاسع تضامنا مع الاسرى

نشر بتاريخ: 08/06/2014 ( آخر تحديث: 08/06/2014 الساعة: 13:23 )
رام الله- معا - للسنة التاسعة على التوالي، تقوم جمعية الكمنجاتي بالاحتفال بعيد الموسيقى. المهرجان هذا العام يستقطب فرقاً من أنحاء مختلقة من العالم؛ بالإضافة إلى فرق الكمنجاتي المختلقة (المحير، الكمنجاز، فرقة جنين للتخت الشرقي واوركسترا رام الله). يتضمن الاحتفال، تظاهرة غنائية موسيقية تضامنا مع الاسرى الفلسطينين المضربين عن الطعام منذ نحو شهر ونصف.

من العاشر وحتى الخامس والعشرين من شهر حزيران 2014، سيرحب الكمنجاتي بفرق من جنسيات وألوان موسيقية مختلفة، لتطوف بأكثر من 10 مدن فلسطينية، نابلس، بيت لحم، الخليل، رام الله، القدس، طولكرم، جنين، غزة، وحيفا بالإضافة إلى حفلات موسيقية في قرى ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين.

الفرق ستعزف مقطوعاتها الموسيقية الخاصة أو ستشارك موسيقيين فلسطينيين في ورشات موسيقية سيكون نتاجها حفلات موسيقية ذات مزيج خاص.

فمثلا "سوغي" الموسيقي الياباني المتخصص بالإيقاع الإفريقي، سيشارك عازفين إيقاع فلسطينيين، أما فيكتور لسينسكي القادم من السويد سيتحفنا بموسيقاه الالكترونية. فرقة رابسودي القادمة من فرنسا فستكون موسيقاها هجينة بين موسيقى الراب والموسيقى الكلاسيكية.

كما ستتألق فرق الكمنجاتي مع فريق الكمان- جاز بقيادة ديمتري ميكيليس، وسنكون مع الفرقة الفائزة بالمركز الأول في مسابقة فلسطين الوطنية لهذا العام، فرقة جنين للموسيقى الشرقية بمرافقة الفنانة نورا أبو ماضي.

وككل عام سيحتفل المهرجان بالموسيقى الكلاسيكية وذلك بمشاركة أوركسترا رام الله، المؤلفة من عازقين محليين وعالميين، بقيادة ديغو ماسون وبمساعدة ايرك كولفر.كما ستكون غزة على موعد مع موسيقى الحجرة بقيادة الموسيقار بيتر سوليسكي.

عيد الموسيقى هو حدث شعبي عالمي يحتفل به في الحادي والعشرين من حزيران من كل عام، ففي اليوم الأول من فصل الصيف تحتفل أكثر من 250 مدينة في العالم بعيد الموسيقى. انطلق لأول مرة في فرنسا عام 1982 وقد عمل الكمنجاتي على إرساء هذا التقليد في فلسطين منذ عام 2006 إلى اليوم.