الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الهيدرولوجيين" والتعاون من اجل السلام تنهي تقييم مشاريع في الاغوار

نشر بتاريخ: 08/06/2014 ( آخر تحديث: 08/06/2014 الساعة: 14:14 )
رام الله- معا - أنهت مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين، ومؤسسة التعاون من اجل السلام الاسبانية (ACPP) تقييم مشروع "تحسين الظروف الصحية (مياه وبيئة) لحوالي 1485 شخص في المناطق المهمشة(C)، الممول من الحكومة الأندلسية– برنامج التعاون الدولي. حيث تهدف العملية لتقييم أنشطة المشروع وأثرها على المجتمع المحلي، فقد التقى رئيس فريق التقييم الاسباني كارمن تجيدور بفريق المشروع من مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين للتعرف على المشاكل التي واجهتها المجموعة خلال تنفيذ المشروع لوجود جميع الأنشطة في المناطق المصنفة تحت السيطرة الإسرائيلية، ومناطق تدريب عسكري، وقد استمع فريق التقييم إلى الآلية التي اتبعتها الهيدرولوجيون لتعظيم الفائدة من أنشطة المشروع وتقليل الضرر على الأهالي أثناء التنفيذ، وذلك من خلال التعاون مع لجان المواقع، ومجلس المضارب، ومحافظ طوباس، واختيار المقاولين المناسبين، واختيار الأوقات المناسبة للتنفيذ، والتعاون مع الأهالي.

كما زار فريق التقييم الاسباني إضافة إلى مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين ممثلة بالمهندس سامي داود والمهندس كنعان السودة، ومؤسسة التعاون من اجل السلام ممثلة بنتاليا بلانكو مواقع: (الفارسية، والحمة، ومكحول) الذي كان في انتظاره العشرات من المستفيدين، وممثل عن محافظة طوباس (معتز بشارات)، ورئيس مجلس قروي المالح والمضارب ( عارف دراغمه )، حيث استمع الوفد أولا إلى اثر المشروع المنفذ على الأهالي وبالأخص على النساء والأطفال، وان المشروع ساهم في تحسين الوضع الصحي، وتوفير مياه للأهالي.

كما استمع فريق التقييم إلى المشاكل والظروف الصعبة التي يعيشها الأهالي في هذه المناطق التي تفتقر إلى ابسط الخدمات الإنسانية من مياه شرب نظيفة، وطرق، وتعليم، ومراحيض، وارتفاع أسعار المياه، وصعوبة الحصول عليها، والهدم الدائم لمنازلهم، كل ذلك بسبب الاحتلال الإسرائيلي، حيث أكد الأهالي أن الاحتلال يريد الضغط عليهم، وعدم السماح بتحسين أوضاعهم الإنسانية ليتركوا أرضهم ومنازلهم، وإفساح المجال للمستوطنين للعيش في أراضيهم.

كما استمع فريق التقييم إلى عدد من النساء في الفارسية عن أهمية واثر المشروع عليهم، وبالأخص الحمامات التي ساهمت في تخفيف المعاناة عليهم وعلى أطفالهم.

كما زار وفد التقييم موقعي سمرا ومكحول، حيث اجتمع الوفد مع عدد من المستفيدين من مكحول التي دمرت خلال السنة الماضية 4 مرات. وقد استمع الوفد للمعاناة التي يعيشها أهالي مكحول، واثر الاحتلال والجيش الذي يحيط بالموقع من كل الجهات. وقد بين الأهالي أن الاحتلال وخلال جلسة التقييم يراقبهم من معسكر الجيش المقابل من خلال الكاميرات، والذي يرصد كل حركة، ويمنعهم من تحسبن أوضاعهم, وقد بين الأهالي أن خط المياه يمر من بين منازلهم ، ولا يسمح الاحتلال بالحصول على قطرة ماء للشرب من هذا الخط.

وقد تخللت الزيارات الاضطلاع على بعض أنشطة المشروع من: ( استصلاح ينابيع، واستصلاح آبار جمع، وتوزيع حمامات)، وقد لاحظ الوفد الظروف الصعبة التي عايشتها مجموعة الهيدرولوجيين والأهالي وقت التنفيذ.

اجتمع فريق التقييم ومجموعة الهيدرولوجيين والتعاون من اجل السلام مع عطوفة محافظ محافظة طوباس العميد ربيح خندقجي الذي بدوره رحب بوفد التقييم وشكر الإسبان والمؤسسات على المشاريع وعلى التعاون، وأكد على أهمية مشاريع البنية التحتية في مناطق (C) لأهميتها في تمكين وتثبيت الأهالي في أراضيهم ضد الهجمة الاستيطانية على أن تكون تكاملية مع عمل المؤسسات الأخرى، وضرورة أن تكون هناك رؤية للعمل. كما اجتمع فريق التقييم مع دائرة التخطيط في محافظة طوباس ممثلة بمديرها السيد خضر دراغمة، ومع مسؤول ملف الأغوار السيد معتز بشارات، للتعرف على أهمية المشاريع المنفذة ومدى تكاملها مع الخطة الإستراتيجية لمحافظة طوباس بشكل خاص، والسلطة الفلسطينية بشكل عام.

وفي نهاية اللقاء شكر وفد التقييم ومجموعة الهيدرولوجيين عطوفة محافظ طوباس لدعمه المتواصل لعمل المؤسسات، ووعدت المؤسسات بالعمل ضمن رؤية مشتركة مع المحافظة.

من الجدير ذكره أن المشروع المنفذ اشتمل على توزيع 115 حمام متنقل، واستصلاح 3 ينابيع، واستصلاح 15 بئر جمع للأغراض المنزلية وسقي الحيوانات، وتوزيع 81 تنك بلاستيك، وتوزيع 4875م3 من مياه الشرب استفاد منها 1485 شخص في مواقع: (حمصة، سمرا، مكحول، الحديدية، تل الحمة، الفارسية، المالح، والطويل" تل الخشبة").

وتأتي هذه الأنشطة ضمن رؤية وسياسة مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين بدعم السكان في المناطق المهمشة، وبالتحديد مناطق (C) بهدف تثبيتهم في أرضهم من خلال تحسين الظروف الصحية والمعيشية، والمساهمة بتوفير الحد الأدنى من خدمات المياه والصرف الصحي.