الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ادعيس: اكثر من خمسين اعتداء على الاقصى ودور العبادة خلال شهر ايار

نشر بتاريخ: 09/06/2014 ( آخر تحديث: 09/06/2014 الساعة: 15:18 )
ادعيس: اكثر من خمسين اعتداء على الاقصى ودور العبادة خلال شهر ايار
رام الله -معا - قال وزير الاوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس أن الاقتحامات والانتهاكات اليومية للمسجد الأقصى المبارك وباحاته تعتبر من أبرز الجرائم التي تمارسها سلطات الاحتلال لتهويد المسجد، حيث باتت حكومة الاحتلال تشجع على اقتحام المسجد المبارك من خلال اقتحام وزرائها واعضاء الكنيست لباحات المسجد، حيث بلغت الاعتداءات والانتهاكات خلال شهر ايار اكثر من خمسين اعتداء.

وقال ادعيس إن هذه الاعتداءات بحق المقدسات دائمة ومستمرة، فهي لا تقتصر على اقتحام وتنظيم جولات مشبوهة في ساحات المسجد الاقصى، وحرق للمساجد، ومواصلة الاقتحامات وفرض سياسة الامر الواقع في المسجد الابراهيمي وإنما تتوسع هذه الدائرة لتشمل الاعتداء على المقابر الإسلامية وتحطيم شواهدها كمقبرة مأمن الله في مدينة القدس، والمسارعة والتوسع بعملية حفر الانفاق اسفل وحول المسجد الاقصى، والاعتداء على مصاطب العلم والذي اخذت منحاً خطيرا، وازدياد عدد المستوطنين المقتحمين والمدنسين لساحات المسجد الاقصى، والمسجد الابراهيمي، وازدياد الحملات الاعلامية المغرضة داخل المجتمع الاسرائيلي وعالميا الداعية لشرعنة الصلوات التلمودية وهدم المسجد الاقصى واقامة الهيكل المزعوم.

وتابع بالقول: لقد حول الإحتلال الإسرائيلي مدينة القدس المحتلة الى ثكنة عسكرية بانتشار قواته المكثف والكبير في محيط الأماكن المقدسة وفي مختلف شوارع ومحيط المدينة ، وسط سلسلة من الإجراءات الإسرائيلية المشددة التي منعت بموجبها آلاف المواطنين المسلمين والمسيحيين من الوصول الى مقدساتهم.

واضاف ادعيس ان هذه الاعتداءات والانتهاكات تتطلب من المجتمع الدولي، والعالمين العربي والاسلامي سرعة التحرك لحماية مقدساتنا ودور عبادتنا وارثنا وتراثنا التاريخي ،وحضارة المسلمين الضاربة جذورها اعماق التاريخ.

وكشف ادعيس سلسلة الاعتداءات والتي جاءت كالآتي :

4/5/2014 نحو 25 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى منذ ساعات الصباح، وتجولوا في أنحاء مختلفة من باحاته. المئات من طلاب مصاطب العلم ومدارس القدس تواجدوا منذ ساعات الصباح الباكر في ساحات الأقصى وسط انتشار لشرطة الاحتلال على بواباته.

4/5/2014 الاحتلال الإسرائيلي يسارع من حفرياته أسفل وفي محيط المسجد الأقصى، وعلى وجه الخصوص أسفل أساسات المسجد الأقصى في الجهة الجنوبية الغربية، الأمر الذي يشكل خطرًا على المسجد الأقصى المبارك.

4/5 /2014 الاحتلال يرفع اعلامه على اسوار المسجد الابراهيمي

6/5/2014 قيام عدد من المستوطنين بأداء صلوات وطقوس دينية وتلمودية في رحاب المسجد الأقصى، خاصة في المنطقة المقابلة لصحن قبة الصخرة .

6/5/2014 القوات الاسرائيلية تستهدف المرابطات والمرابطين المتواجدين أمام مدخل باب حطة بالقنابل الصوتية والأعيرة المطاطية من مسافة قريبة جدا.

6/5/2014 الشرطة الاسرائيلية تمنع الموظفين وطلاب المدارس من دخول المسجد الأقصى

7/5/2014 محيط المسجد الاقصى وأسواره الداخلية يشهد تصعيدا غير مسبوق من حصار وغطرسة تحرم الفلسطينيين في القدس والداخل من ممارسة حرياتهم الاساسية في التنقل وأداء شعائرهم الدينية. حيث سجلت العشرات من حالات الاعتداء الجسدي واللفظي, ومصادرة البطاقات الشخصية للمصلين عند دخولهم للصلاة واحتجازها في مركز الشرطة, بالإضافة الى أوامر الابعاد ومنع الدخول الانتقائي والجماعي بغير وجه حق, عدا عن الاعتقالات التعسفية واستخدام أسلحة ووسائل متعددة في مواجهة أشخاص عزل.

7/5/2014 وزير المواصلات الإسرائيلي عضو الكنيست تسيفي حوتوبيلي في اطار حملتهم على المسجد الاقصى تحلم في ما أسمته ” عيد استقلال دولتها “وهي في الحقيقة يوم النكبة الفلسطينية إلى رفع العلم الإسرائيلي فوق المسجد الأقصى، ”.وجاءت تصريحات حوتوبيلي أُثناء التقاطها صورة مع العلم الإسرائيلي على خلفية قبة الصخرة ، كما أنها تأتي في سياق فعالية نُظمت لأعضاء الكنيست اليهود وهم يحملون العلم الإسرائيلي لالتقاط صورة معه ويعبروا خلال ذلك بالحلم الذي يرغبون فيه تحقيقه في تلك اللحظة ، ودعت حوتوبيلي التي تشتهر بموقعها الداعي لبناء الهيكل المزعوم على حساب المسجد الاقصى الى فرض السيطرة المطلقة والكاملة على المسجد ،منتقدة عدم السماح لها كعضو في الكنيست أن ترفع العلم الإسرائيلي داخل الاقصى .

7/5/2014 ما تسمى حركة ” عائدون الى الجبل ” إحدى منظمات الهيكل المزعوم تنظم مسيرة تهويدية شارك بها نحو 100 مستوطن ، انطلقت من أمام باب الخليل حتى وصلت الى منطقة ما يسمى ” كنيس الخراب ” ومن ثم انتقلت الى منطقة باب المغاربة حتى وصل قسم من المشاركين الى باب القطانين وهو أحد الأبواب الرئيسية للمسجد الأقصى المبارك ، وهناك تصدى لهم المقدسيون ومنعوهم من الوصول الى بوابات المسجد الاقصى.وخلال المسيرة التي تخللت رقصات وأناشيد تلمودية ردد المستوطنون شعارات تدعو الى بناء الهيكل المزعوم والسماح لليهود بالصلاة في المسجد الاقصى ، فضلا على فرض السيادة اليهودية الكاملة عليه.

7/5/2014 نحو 103 مستوطن اقتحموا المسجد الاقصى ودنسوه من بينهم سبع مجندات بلباس عسكري، في الفترة الصباحية وما بعد الظهر، وتصدى حراس المسجد الاقصى وطلاب مصاطب العلم لمحاولة أحد المستوطنين أداء طقوس تلمودية، في ما تعالت أصوات مئات طلاب العلم والمصلين بالتكبير، معلنين بذلك رفضهم لتكرار هذه الاقتحامات والاعتداءات، وانتهاك حرمة المسجد الأقصى.

7/5/2014 الليكود يبحث هذا اليوم مقترح بسط السيادة على الأقصى

7/5/2014 نحو 80 مستوطنًا اقتحموا منذ ساعات الصباح المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة على ثلاث مجموعات، وتجولوا في أنحاء متفرقة منه، وقد حاولوا أداء بعض الطقوس التلمودية، ولكن الحراس وطلاب العلم تصدوا لهم.

7/5/2014 الاحتلال يواصل العمل في مشروعه التهويدي المعروف باسم “بيت شطراوس”، على بعد 50 متراً غربي المسجد الأقصى ، على حساب عقارات وقفية تابعة لحارة المغاربة ، وبالتحديد ضمن مباني قنطرة وجسر أم البنات الفاصل بين حارة المغاربة وطريق باب السلسة. العمل بمشروع “بيت شطراوس” وصل الى العمل في بناء الطابق الثاني للواجهات الخارجية، وتترافق مع طمس معالم إسلامية عريقة، وعمليات هدم داخلية لبعض الموجودات الأثرية.و العمل في هذا المشروع يترافق مع أعمال حفر تشمل تفكيك وهدم وتفريغ ترابي في أرضيات و جدران ، وأقواس داخلية في أغلبها من المباني الاسلامية التاريخية ، بالإضافة الى أعمال تبليط حديثة ، الأمر الذي سيؤدي الى تدمير وطمس المعالم الاسلامية في الموقع .

8/5/2014 سلطات الاحتلال تواصل مخططاتها الرامية لتهويد المقدسات والآثار والتراث الإسلامي، والتي كان آخرها استهدافها لبركة وسط مقبرة مأمن الله التاريخية بالقدس المحتلة.وعلقت قوات الاحتلال لافتة على حافة بركة وسط المقبرة التاريخية مكتوب عليها "مشروع ترميم بركة مأمن الله"، وظهر أن هذه البركة مملوءة بالمياه ويسبح فيها المتنزهون وحولها مظلات شمسية وعراة حول البركة وفي وسطها، وذيلت اليافطة بعبارة " هذا المشروع أحد مشاريع وزارة السياحة الاسرائيلية"

8/4/2014 نحو 19 مستوطنًا وعنصرين من مخابرات الاحتلال اقتحموا المسجد الأقصى، وتجولوا في أنحاء متفرقة من باحاته، بدءً من الجامع القبلي المسقوف والمصلي المرواني وصولًا إلى المنطقة الشمالية الشرقية لقبة الصخرة المشرفة.المستوطنين المقتحمين تلقوا شروحات من قبل الحاخامات حول الهيكل المزعوم وتاريخه ومعالمه.

11/5/2014 عشرات المستوطنين يدنسون مسجد النّبي يونس ببلدة حلحول جنوب الخليل حيث داهم عشرات المستوطنين بحماية مشددة من جنود الاحتلال منطقة النبي يونس ببلدة حلحول، ونفّذوا طقوسا تلموديا في باحات مسجد النبي يونس ومقام قديم هناك. هذه ليست المرّة الأولى التي يكرر فيها المستوطنون تدنيس المسجد وعدد من المقامات والمواقع القديمة في مختلف أنحاء الضّفة الغربية .

11/5/2014 عدد من ضباط الاحتلال يدنسون المسجد الأقصى، حيث قاموا بجولة في قبة الصخرة المشرفة.

12/5/2014 نحو 20 مستوطنًا اقتحموا منذ ساعات الصباح المسجد الأقصى، وتجولوا في أنحاء متفرقة من باحاته. المئات من طلاب العلم ومدارس القدس تواجدوا منذ الصباح الباكر في ساحات الأقصى، والذين تصدوا لاقتحام المستوطنين بالتكبير والتهليل.وشرطة الاحتلال واصلت تضييقاتها على الطلاب وكافة الوافدين للأقصى، واحتجزت بطاقاتهم الشخصية.

13/5/2014 شرطة الاحتلال الإسرائيلي تقتحم الاقصى وتعتقل طالبتين من طالبات مشروع مصاطب العلم أثناء اقتحام مجموعة من المستوطنين المتطرفين لباحات المسجد.

13/5/2014 عضو الكنيست “ميري ريجب” من حزب الليكود، ورئيسة لجنة الداخلية في الكنيست تطرح مقترح/مسودة قانون يقضي بتقسيم المسجد الأقصى رسمياً بين المسلمين واليهود، حيث أرسلت مسودة القانون الى أعضاء الكنيست، وطالبتهم بالإنضام الى مقترح القانون والتوقيع عليه، ويقترح القانون بشكل أساسي اعتماد التقسيم الزماني والمكاني المفروض من قبل الاحتلال الاسرائيلي والمعمول به قسراً في المسجد الابراهيمي في مدينة الخليل المحتلة.

14/5/2014 نحو (100) مجندة "إسرائيلية" برفقة قوات خاصة في شرطة الاحتلال تقتحم، باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة.المصلين وطلبة مصاطب العلم المتواجدين داخل الباحات تصدوا للاقتحامات الاحتلالية بالتهليل والتكبير، فيما تجول المقتحمون داخل أروقة الحرم، وفي المسارات المخصصة لهم، من باب فرض تطبيق تقسيمه مكانيًا.

14/5/2014 مجموعة من المستوطنين تقتحم ساحات المسجد الأقصى تحت حماية قوات الاحتلال, التي قامت بتعطيل حلقات العلم وتصوير الطلاب بشكل استفزازي, ما أثار سخط المصلين والطلاب الذين قاموا على اثرها بالتكبير والهتاف استنكارا لهذه الممارسات الاحتلالية داخل المسجد الأقصى.

14/5/2014 نحو 135 عنصراً احتلالياً اقتحم ودنس المسجد الاقصى ، حيث قام نحو 45 مستوطنا باقتحام الاقصى من جهة باب المغاربة ، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال، وخاصة قوات التدخل السريع، كما قامت مجموعات المستوطنين بتنظيم جولة في أنحاء متفرقة من الاقصى ومحاولة اداء بعض الطقوس التلمودية، التي تصدى لها المصلون وحراس المسجد وطلاب مصاطب العلم . في نفس الوقت وبالتزامن اقتحم نحو 90 مجنداً ومجندة بلباسهم العسكري المسجد الاقصى، ضمن ما يعرف جولات الارشاد والاستكشاف العسكري، وتوزعوا على ثلاث مجموعات ، واستمعوا الى شروحات عن الهيكل المزعوم

14/5/2014 شرطة الاحتلال تعزز من إجراءاتها المشددة على بوابات المسجد بحق طلاب وطالبات حلقات العلم وروّاد المسجد من فئة الشبان والشابات، واحتجزت بطاقاتهم الشخصية على هذه البوابات

14/5/2014 المئات من طلاب وطالبات مصاطب العلم في المسجد الأقصى المبارك يعتصمون امام باب المجلس في خطوة احتجاجية على السياسات التعسفية التي تقوم بها قوات الاحتلال من احتجاز البطاقات الشخصية وملاحقة المصلين واعتقالهم من دون أي مبرر

16/5/2014 قوات الاحتلال الإسرائيلي تشدد من إجراءاتها على دخول البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة، ونصبت عدة متاريس وحواجز عسكرية وشرطية للتدقيق في بطاقات الشبان خلال توجههم إلى المسجد الاقصى المبارك.وأعلنت قيادة شرطة الاحتلال أنه تقرر اتخاذ هذه الإجراءات المشددة تحسباً من تنظيم المُصلين مسيرات وتظاهرات إحياء للذكرى الـ66 للنكبة.

16/5/2014 قوات الاحتلال تسير الدوريات الراجلة والمحمولة والخيّالة في محيط أسوار القدس القديمة، كما نشرت مئات العناصر من وحداتها الخاصة في الشوارع والطرقات المؤدية إلى الاقصى المبارك، وحوّلت وسط المدينة الى ما أشبه بثكنة عسكرية

16/5/2014 القوات الاسرائيلية تقمع الإعتصام في باب العمود ، وتعتدي بالضرب والدفع على المشاركين من أطفال ونساء ورجال ، مما أدى إلى إصابة 6 برضوض في مختلف انحاء الجسم

18/5/2014 مشروع قانون أمام "الكنيست" يسمح لليهود بالصلاة داخل المسجد

20/5/2014 اعتقال سبعة من طلاب مشروع مصاطب العلم في المسجد الأقصى المبارك، بالتزامن مع اقتحام مجموعة من المستوطنين باحات المسجد من جهة باب المغاربة.

22/5/2014 مستوطنون، يقتحمون، 'قبر يوسف' شرق نابلس بحجة أداء طقوس دينية.

22/5/2014 نشر اكثر من 500كاميرا لمراقبة احياء القدس

22/5/2014 مستوطنون يقتحمون المسجد الاقصى ويتجولون بساحاته

26/5/2014 منظمات اسرائيلية تدعوا عبر حملات اعلانية ومواقع التواصل الاجتماعي ” الفيسبوك” الى اقتحام وتدنيس الأقصى.

26/5/2014 مئات المستوطنين، يقتحمون مدينة نابلس بحماية من جيش الاحتلال، الذي فرض إغلاقًا تامًّا على الأحياء الشرقية من المدينة، لتسهيل وصول المستوطنين؛ حيث أدوا طقوسًا تلمودية في مقام قبر يوسف شرق المدينة، في حين منع المواطنين الفلسطينيين من الخروج من منازلهم للتوجه إلى أعمالهم أو أداء صلاة الفجر.

27/5/2014 أكثر من 60 مستوطناً اقتحموا ودنسوا المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة ، يتقدمهم عدد من الحاخامات، وسط حراسة مشددة من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي ، ونظموا جولة في أنحاء متفرقة في الاقصى، فيما تعالت أصوات مئات المصلين وطلاب مصاطب العلم الذين تواجدوا وانتشروا في المسجد الأقصى.

28/5/2014 نحو 265 متطرفا اقتحموا المسجد الاقصى واقاموا احتفالا بما يسمى "يوم توحيد القدس".

28/5/2014 قوات الاحتلال تحاصر المصلين بالمسجد القبلي، ووضعوا السلاسل الحديدية على بواباته، وقاموا بإطلاق القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية نحو باب الجنائز بالمسجد القبلي..

28/5/2014 وزير الاسكان الاسرائيلي” أوري أوريئيل” يضع حجر الأساس لكنيس “جوهرة أسرائيل” في قلب القدس القديمة على بعد 200 من المسجد الأقصى، وذلك في مراسيم احتفالية شارك فيها عدد من القيادات السياسية والدينية، في مقدمتهم نائب وزير الاديان “إيلي بن دهان”، ورئيس بلدية الاحتلال في القدس ” نير بركات” والحاخام ” يسرائيل أريئيل”- مدير معهد الهيكل ” والناشط في قيادة اقتحام الاقصى- ، والحاخام “شموئيل ربنوفيتس”- رئيس “صندوق إرث المبكى” ، وأعرب “أوري اريئيل” في كلمته رغبته الوصول الى تحقيق السيطرة المطلقة على المسجد الاقصى.

28/5/2014 المئات من الطلاب الاسرائيليين والمستوطنين ينظمون مسيرات متفرقة في أنحاء البلدة القديمة بالقدس المحتلة ومحيطها، انتهى بعضها عند بوابات المسجد الأقصى من الخارج ، وخاصة عند باب الاسباط .

28/5/2014 آلاف المستوطنين وأبناء المدارس الدينية اليهودية شاركوا في مسيرة ” رقصات الأعلام” ، “إبتهاجاً” بما يطلق عليه الاحتلال الذكرى 47 لتوحيد شطري القدس “يوم يروشالايم- يوم القدس”.

28/5/2014 إصابة عدد من المصلين الأتراك بعد منعهم من دخول الاقصى صلاة الفجر

28/5/2014 نحو 250 مستوطناً اقتحموا ودنسوا المسجد الأقصى المبارك، بعد حصار مطبق للمسجد الاقصى لساعات وتفريغ شبه كامل له من المصلين، حيث أمنت قوات التدخل السريع الحراسة المشددة لمجموعات يهودية متتالية قوام كل مجموعة نحو 50 مستوطناً اقتحمت المسجد الاقصى، من جهة باب المغاربة ، وساروا لدقائق معدودة بجانب البوائك الغربية ثم خرجوا من باب السلسلة، سوى مجموعة واحدة نظمت جولة قصيرة في ساحات الاقصى، واستطاع المرابطون والمصلون رغم قلة عددهم طرد المستوطنين جميعا الى خارج حدود المسجد الأقصى سريعاً.

29/5/2014 مستوطنو حركة "عائدون الى الجبل" المتطرفة توزع منشورات باللغة العبرية تدعو الى هدم كافة المساجد في المسجد الأقصى، لبناء الهيكل المزعوم.

30/5/2014 إغلاق أبواب المسجد الأقصى وتشديدات صارمة فرضتها القوات الاسرائيلية اليوم الجمعة للحيلولة دون وصول المصلين إليه.

30/5/2014 المتطرف غليك برفقة 5 مستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى المبارك، عبر باب المغاربة وقاموا بجولة في ساحاته مرورا بساحة المسجد القبلي والمرواني وباب الرحمة وصولا الى باب القطانين وخروجا من باب السلسلة، كما تم تصوير الجولة بكاميرا فيديو.والى ذلك اعلن المتطرف "يهودا غليك" عن عودة برنامج "هليبا- حرية اليهود بجبل الهيكل" لاقتحام المسجد الاقصى بشكل يومي وبمجموعات منتظمة يوميا بواقع ثلاث اقتحامات يومية في الاوقات التالية: 8:00 صباحا و10:00صباحا و13:30 مساءا.

· الاحتلال الاسرائيلي يمنع رفع الاذان في المسجد الابراهيمي ثلاثة وخمسون (53) وقتاً بحجة إزعاج قطعان المستوطنين، ناهيك عن سلسلة الاقتحامات ، وتقييد حركة وصول المصلين .

· المسجد الاقصى يشهد كل يوم جمعة بشكل خاص جملة من الحواجز، والاعتداءات والانتهاكات بحق المصلين، وحملة تفتيش تطال كل من يقترب من المسجد الاقصى،ومنع واحتجاز للمصلين.