الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح دورة تدريبية متقدمة للمهندسين العاملين في قطاع الزيتون بالضفة

نشر بتاريخ: 09/06/2014 ( آخر تحديث: 09/06/2014 الساعة: 18:21 )
جنين- معا - افتتحت مؤسسة الإغاثة الزراعية ومركز أبحاث الأراضي وبالتعاون والتنسيق مع وزارة الزراعة اليوم الاثنين دورة تدريبية متقدمة للمهندسين الزراعيين العاملين في قطاع الزيتون في كافة محافظات الضفة الغربية وذلك في قرية حداد السياحية.

وتندرج هذه الدورة التدريبية ضمن مشروع الذهب الأخضر الفلسطيني الممول من قبل الاتحاد الأوروبي والذي تنفذه الإغاثة الزراعية بالشراكة مع مركز أبحاث الأراضي، شركة بال تريد، ومؤسسة "أوكسفام" البريطانية.

ويشارك أيضا في هذه الدورة التدريبية أحد عشر مزارعا رياديا ضمن مشروع من الحقل إلى السوق الذي تنفذه مؤسسة أوكسفام البريطانية بالشراكة مع معهد الأبحاث التطبيقية – اريج.

ورحب مدير الإغاثة الزراعية في مدينة جنين، محمد جرادات بالمشاركين أثناء افتتاح هذه الدورة التدريبية الوطنية التي تضم في صفوفها نحو 40 مهندسا زراعيا يعمل في قطاع الزيتون بالضفة.

وأكد جرادات على أهميتها في تطوير قدراتهم بحيث يصبحوا متخصصين فاعلين في قطاع الزيتون لديهم الخبرة في استخدام كافة التقنيات التكنولوجية المتطورة واستخدام الممارسات السليمة التي تساهم في تحسين مستوى دخل العائلات الفلسطينية، فهو يعد مصدر أساسيا لنحو 100 ألف آسرة.

متطرقا في ذات الوقت، إلى أهمية هذا المشروع في تعزيز التنسيق والتعاون مع المؤسسات العاملة في قطاع الزيتون، ويشكل دمج المشروعين نموذجا جيدا للمساهمة في تقديم أفضل الخدمات لقطاع الزيتون في الأراضي الفلسطينية.

تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع، يهدف إلى الإسهام في تحسين الأمن الغذائي وحماية مستوى المعيشة لصغار مزارعي الزيتون في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وزيادة الربحية لأسر صغار مزارعي الزيتون، وخاصة مجموعات وشركات النساء المنتجة، وذلك من خلال تحليل سلسلة القيم الخاصة بالزيتون، وإدخال ممارسات إدارة الموارد الطبيعية، وضمان الوصول العادل إلى الأسواق في إطار مؤسساتي وسياساتي في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ومن جانبه ، أشاد منذر صلاح نائب مدير مديرية وزارة الزراعة في جنين، بدور الإغاثة الزراعية والمؤسسات الشريكة على الجهود التي تبذلها في بناء قدرات الخبراء في قطاع الزيتون.

وفي ذات السياق، أعتبر منسق المشروع في مؤسسة مركز أبحاث الأراضي، مراد الحوساني أن هذا التدريب يشكل مرجعا هاما لسلسلة قيمة الزيتون، مضيفا انه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع من خلال أنشطة تأهيل الأراضي الخاصة بقطاع الزيتون، وإصدار دليل إرشادي للمزارعين.

وتطرق مدير المشروع في معهد أريج للبحوث التطبيقية، عايد عبد العزيز إلى أن هذا التدريب يعزز بناء قدرات فريق وطني من الخبراء المحليين في مجالات سلسلة إنتاج الزيتون، مضيفا إلى انه سيتم عقد دورتين في مجال تنمية الإبداع بالمشاركة والبحث التطبيقي في مجال الزيتون، الذي يندرج ضمن سلسلة من الدورات التي تنفذ ضمن برنامج من الحقل إلى السوق الذي تنفذه بالشراكة مع المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ومنتدى سيدات الأعمال وجامعة بيت لحم.