الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطالبة بمرسوم رئاسي لعقد الإنتخابات

نشر بتاريخ: 11/06/2014 ( آخر تحديث: 11/06/2014 الساعة: 17:57 )
البيرة- معا- عقد المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية ومرصد العالم العربي للديمقراطية والإنتخاباتيوم الأربعاء ندوة سياسية في قاعة بلدية البيرة، وذلك بمشاركة عدد من مثلي الأحزاب السياسية والمؤسسات الأهلية والشخصيات الإعتبارية، تحدث في هذه الندوة كل من طالب عوض الخبير الدولي في قضايا الإنتخابات، رئيس المرصد العربي للديمقراطية والإنتخابات الذي قال أن الإنتخابات الرئاسية والتشريعية هي إستحقاقاً دستورياً لايجوز تأجيلها بصفتها أحد روافع تعزيز الوحدة الوطنية، وتمكين التوجه الفلسطيني الأممي للإعتراف بالدولة الفلسطينية.

ومن جانبه أكد ناصيف معلم المدير العام للمركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية على أهمية إصدار الرئيس الفلسطيني مرسوماً رئاسيا يحدد فيه تاريخ الإنتخابات الرئاسية والتشريعية، وذلك من أجل أن تقوم لجنة الإنتخابات المركزية وكافة القوى والأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني العمل لإنجاز الإنتخابات الحره والنزيهة التي تضمن مشاركة كافة فعاليات وأطياف المجتمع الفلسطيني.

كما اكد معلم على اهمية الإتفاق والإلتزام بممارسة وترجمة ومأسسة الديمقراطيات الثلاث السياسية والإجتماعية والمشاركة على قاعدة المواطنة بغض النظر عن الجنس أو الرأي السياسي.

هذا وتقدم العديد من الحضور بعدد من التوصيات التي أجمعت على أهمية عقد الإنتخابات الرئاسية والتشريعية خلال 6 شهور لتمكين الوحدة الوطنية، كما طالب المجتمعون بدعم حكومة التوافق الوطني لتسهيل عملها في تقديم الخدمات، إضافة الى أهمية تشكيل مرجعية سياسية عليا لدعم الحكومة وإيجاد شبكة أمان سياسيه لها.

وحول إنتخابات المجلس الوطني الفلسطيني أجمع المشاركون على أهمية تفعيل دور منظمة التحرير الفلسطينية وعقد إنتخابات المجلس الوطني الفلسطيني حيثما أمكن، وتمثيل الفلسطينيين في أماكن الشتات حسب التمثيل السكاني.

كما طالب المجتمعون بأهمية فتح كافة الملفات بين الضفة الغربية وقطاع غزة والإتفاق والإلتزام بما يعزز الوحدة الوطنية، لا سيما وأن ما يجري على الأرض من الناحية الأمنيه لا يبشر بصمود المصالحة، بل عبر المجتمعون عن تخوفاتهم من إنقسامات سياسيه قادمة.