الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الاسرى تحمل اسرائيل المسؤولية عن حياة الأسرى في "كبلن"

نشر بتاريخ: 12/06/2014 ( آخر تحديث: 12/06/2014 الساعة: 16:40 )
رام الله - معا - كشفت وزارة شؤون الاسرى والمحررين عن الوضع الخطير الذي يعيشه الاسرى المرضى في مستشفى كابلن الاسرائيلي، حيث يمارس بحقهم كل أشكال الانتهاكان الإنسانية التي حرمها القانون الدولي الانساني وحرمتها كل المواثيق والمعاهدات الدولية.

واوضحت الوزارة أن الأسرى المرضى والمضربين في المستشفى، يتعرضون لهجمة شرسة من قبل السجانين الاسرائيلين الذين يتولون حراستهم، ويتعاملون معهم بحقد وعنصرية تهدف الى النيل من صمودهم، ودفعهم نحو الموت.

ونقلت الوزارة على لسان الأسرى انهم مقيدون بأسرة المستشفى بصورة حقيرة، ويتعرضون للضرب والاهانة على مدار الساعة، ويتم مساومة المضربين منهم على تقديم العلاج اللازم لهم مقابل فك اضرابهم، ولم يسمحوا لهم منذ اليوم الاول للاضراب بقص اظافرهم وشعرهم، وهناك تجاهل واضح لحالاتهم، علما انهم فقدوا كثيرا من اوزانهم ويتوجعون على مدار الساعة.

وأضافت الوزارة أنه " لا يوجد هناك احترام لخصوصية الأسير ووضعه، فعند زيارة المحامين للاسرى يتواجد أحد السجانين بالقرب منهم لمشاهدة وسماع كل ما يحدث ويقال، وعند الطلب منه احترام الخصوصية يكون الجواب أنه ينفذ أوامر".

على صعيد اخر يسود سجن ايشل حالة من التوتر نتيجة ممارسات ادارة السجون بحق الاسرى، والمستمرة منذ بداية الاضراب الذي على اعتاب اكمال اليوم الخمسين على التوالي، ويشهد السجن تنقلات واعتداءات وتفتيشات يومية بحقهم، وان أوضاع الاسرى المضربين في تراجع مستمر، حيث يظهر عليهم الهزل الشديد، وأصبحوا يعانون من الدوخان والتقيؤ وضعف الدم وجهاز المناعة.

وحملت الوزارة اسرائيل المسؤولية الكاملة عن حياة الاسرى في كافة السجون، وان تجاهلها لمطالب الاسرى المضربين منذ 50 يوم هي جريمة بحد ذاتها.