الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجراءات قانونية صارمة بحق من يتعامل مع منتجات المستوطنات

نشر بتاريخ: 12/06/2014 ( آخر تحديث: 13/06/2014 الساعة: 08:52 )
بيت لحم - خاص معا - أعلن وزير الزراعة في حكومة الوفاق الوطني شوقي العيسة، ان هناك اجراءات صارمة سيتم اتخاذها بحق كل من يتعامل مع اي منتج صادر عن المستوطنات الاسرائيلية، في الاراضي الفلسطينية.

وقال العيسة في حديث لـ معا إن القانون الفلسطيني يمنع التعامل مع اي منتج صادر عن المستوطنات الاسرائيلية، وباعتبار ان فلسطين اصبحت عضوا كاملا في معاهدات جنيف، وخاصة المعاهدة الرابعة التي تعتبر الاستيطان جريمة حرب، فان اي مواطن يتعامل مع اي منتج من المستوطنات سيعتبر شريكا بالجريمة وسيتم ملاحقته قانونيا.

واضاف العيسة أن الاجراءات ضد منتوجات المستوطنات قائمة منذ فترة، الا انها ستشهد صرامة وقوة خلال الايام المقبلة.

وفيما يتعلق بالمنتوجات الاسرائيلية قال الوزير العيسة، انها كذلك ممنوع التعامل معها فلسطينيا، وانه جرى السماح جزئيا مثلا باستيراد البطيخ الاسرائيلي للاسواق الفلسطينية وذلك بعد ان تقلصت كمية المنتج الفلسطيني، مؤكدا انه سمح جزئيا بادخال البطيخ للاسواق مقابل ان يقوم التاجر بمعادلة الكمية الاسرائيلية بكمية فلسطينية.

وكان اول من دعا رسميا الى مقاطعة المنتجات الاسرائيلية رئيس الوزراء الاسبق الدكتور سلام فياض رداً على حجز الحكومة الاسرائيلية أموال العائدات الفلسطينية في العام 2012 .

وزادت الحملة في السنوات الثلاثة الاخيرة حتى جرى اقناع الاتحاد الاوروبي بمقاطعة المنتجات الاسرائيلية بشكل كامل، وذلك بعد الاعتراف بفلسطين كدولة غير عضو في الامم المتحدة ، وحق الفلسطينيين في اقامة دولتهم على حدود 67.

مقابلة: زهير الشاعر