الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عنكبوت "الأرملة السوداء" السامة تصيب رجل بصورة متوسطة

نشر بتاريخ: 14/06/2014 ( آخر تحديث: 14/06/2014 الساعة: 20:43 )
بئر السبع- معا - تعرض مواطن إسرائيلي (61 عاما)، من كيبوتس "نير يتسحاك" في النقب مساء اليوم للدغة عنكبوت "الأرملة السوداء" السامة، ما أدى إلى اصابته بصورة كتوسطة، نقل على أثرها إلى مشفى "سوروكا" في بئر السبع.

وقالت مصادر طبية لمراسل "معا" في النقب، إنّ بلاغا وصلها الساعة 15:40 تقريبا عن اصابة رجل بلدغة العنكبوت أثناء تواجده في بيته، حيث هرعت إلى المكان سيارة إسعاف تابعة لمؤسسة "نجمة داؤود الحمراء" وقدمت العلاج الطبي للرجل المصاب بالتسمم، حيث عانى من توتر في نبضات القلب وتشنجات عصبية.

ويشار إلى أن حشرة العنكبوت المسماة "الأرملة السوداء" مشهورة بسمها المؤثر على الأعصاب. ويعيش الذكر والأنثى كلاهما منفصلين، ولا يلتقيان سوى مرة واحدة للتزاوج، حيث تقوم الأنثى بعد التزاوج بقتل الذكر وأكله، ومن هنا أطلق عليها "الأرملة السوداء". وأنثى عنكبوت الأرملة السوداء من أخطر الكائنات على وجه الأرض فهي شديدة السمية.

الأنثى تكون سوداء، كبيرة، على بطنها علامة باللون البرتقالي على شكل ساعة رملية. أما الذكر فليس أسود ، بل بني أو رمادي ، منقط بالأحمر.
تستخدم الأرملة السوداء خيطا من مادة لاصقة تشبه الحرير لنسج شبكتها العنكبوتية. تنسجها بالقرب من سطح الأرض، في الأماكن المظلمة أو المغطاة مثل مواسير الصرف الصحي، ثم تتدلى منها في انتظار فريستها.