الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رابطة علماء فلسطين تعقد الملتقى الفقهي الثالث

نشر بتاريخ: 15/06/2014 ( آخر تحديث: 15/06/2014 الساعة: 13:58 )
غزة- معا - عقدت رابطة علماء فلسطين فرع خان يونس بالتعاون مع مديرية أوقاف خان يونس الملتقى الفقهي الثالث: بعنوان (فقه الصيام ومستجداته المعاصرة)، وذلك عصر الخميس 12 يونيو 2014 م، في قاعة مسجد خليل الرحمن بمحافظة خان يونس.

وقد شارك في الملتقى كلٌّ من سماحة الشيخ إحسان عاشور مفتي محافظة خان يونس، و أ. محمد الفرا رئيس فرع الرابطة في خان يونس، والشيخ فراس الأسطل رئيس دائرة الإفتاء بخان يونس، والشيخ مازن النجار مدير أوقاف خان يونس، وبحضور لفيف من العلماء والخطباء والأئمة وطلبة العلم.
وقد افتتح أ. صالح الكاشف الملتقى بالترحيب الحضور، ثم تليت آيات من الذكر الحكيم، وعرضت على إثرها ثلاث أوراق عملٍ متخصصة في فقه الصيام ومستجداته.

حيث قدم أ. محمد الفرا ورقة عمل بعنوان: (شروط الصيام وأركانه دراسة مقارنة)، عرض فيها لشروط وجوب الصيام، والفرق بينها وبين شروط وجوب الاداء، وشروط الصحة، متحدثا في ورقة عن أحكام صيام المسافر، والمغنى عليه، وما يتعلق بتبييت النية وتعينها وتجديدها في كل ليلة من ليالي رمضان.

ثم قدم الشيخ إحسان عاشور ورقة عمل بعنوان: (مفطرات الصيام في ضوء المستجدات المعاصرة) تحدث فيها عن المفطرات التي ذكرت في كتب التراث الفقهين وضرورة إعادة النظر فيها في ظل التطور الطبي المعاصر، مع النظر إلى مقصد الصيام وحقيقته، ثم عرض للعديد من المسائل المتعلقة باستعمال بخاخ الربو والقطرة والحقن الوريدية وغيرها في نهار رمضان حيث دعا إلى تضييق دائرة المفطرات وحصرها في ما ورد فيه النصص وما في معناه، ونصح الخطباء والأئمة بعدم التسرع في الفتوى، والعمل على توحيد الراي الفقهي في هذه المسائل.

ثم تحدث الشيخ فراس الأسطل في ورقته عن رخص السفر، وكفاراته، وأحكام القضاء، والفدية، حيث عرض لبعض المسائل الخلافية كمسالة وجوب الكفارة في حق من أكل عامداً، وجواز الفطر في حق من عرض له السفر وهو صائم.

واختتم الملتقى بفتح باب الأسئلة والمناقشات حيث سجلت عدد من الأسئلة والمداخلات النافعة، ويأتي هذا الملتقى ضمن مجموعة من الملتقيات الفقهية التي تعقدها الرابطة بهدف الخطباء والوعاظ وطلبة العلم في العديد من المواضيع التي تهم الناس في حياتهم.