الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشروع "نساء من أجل غد افضل" يشكل اضاءات في البرامج النسوية بالقدس

نشر بتاريخ: 15/06/2014 ( آخر تحديث: 15/06/2014 الساعة: 13:12 )
القدس- معا - للسنة الثانية على التوالي جدد المركز النسوي التنفيذ لمشروع " نساء من اجل غد افضل" حيث انطلقت رؤية المشروع من الاهمية لبرامج الدعم والتطوير للنساء في منطقة سلوان والثوري بحيث ان البرامج المطروحة تركز على المساهمة الايجابية في تقليل نسب الزواج المبكر اضافة الى المساهمة من خلال الانشطة المختلفة في الحد من العنف الممارس ضد المرأة في المجتمع المقدسي. وقد نجح المشروع بمرحلته الاولى خلال العام الماضي في دعم هذه الرؤى المختلفة.

وقد استفاد من برامج وأنشطة المشروع المئات من نساء المنطقة من خلال وتواجدهم في البرامج المنفذة التي شملت على "الدراما والسايكودراما والمعالجات الاجتماعية والتوجية الديني ، والدبكة والفلكلور الشعبي والموسيقى وتربية الاطفال التي تشتمل على التسوية وحل النزاعات الاسرية" وبرنامج التوجية الديني الذي استهدف النساء والرجال على حد سواء هدف ويهدف إلى تعريف الرجال والنساء في حقوق المرأة كما وردت في الاسلام وأكد أيضا على أن استخدام الدين كذريعة من أجل قمع المرأة وانتزاع حقوقها هو أمر خارج عن الدين الاسلامي الحنيف . اضافة الى ما تقدم فهناك الانشطة الاخرى الثقافية مثل الجولة الثقافية التي تم تنظيمها الى القرية الشركسية "كفر كما" والجولة الى القرى في الجولان السوري المحتل والتي تهتم في التعرف على تأثير العادات العربية على التعامل مع المرأة والاختلاف في عادات الطوائف كالدرزية و الشركسية رغم انها تعد من الطوائف التي تتبع الديانه الاسلامية الاسلامي .

وفي هذا العام تستمر الفعاليات والانشطة ضمن المرحلة الثانية من المشروع حيث سيستمر العمل في نفس المناطق ضمن نفس الرؤية والاهداف العامة التي يسعى الى تحقيقها المشروع حيث تستهدف المرحلة الثانية من المشروع مناطق أخرى في سلوان تشمل وادي حلوة وبئر أيوب بحيث سيتم تنفيذ نفس البرامج التدريبية والانشطة باستهداف مجموعات جديدة من الشباب والفتيات والنساء في نادي سلوان الرياضي وملتقى التراث المقدسي الشبابي لتحقيق الاهداف والرؤى المختلفة لبرامج المشروع ، وهذه البرامج والانشطة تلامس بشكل مباشر وغير مباشر النواحي التي تهم الأسرة والمجتمع الفلسطيني

وتشتمل الدورات المنفذه على حل وإدارة النزاعات الأسرية و التوجيه الديني و الدبكة والفلكلور الشعبي و الدارما والموسيقى. تستهدف هذه الدورات في المجمل شرائح مختلفة من المجتمع المقدسي بمنقة سلوان والثوري بحيث تستهدف النساء والشبان والفتيات والرجال ؛ برامج هذه الدورات تستهدف ما بين 350-400 من المنتفعين بمختلف الفئات من المجتمع المحيط ، هذا ويسعى المشروع بمرحلته الثانية الى تعميق الرؤية الايجابية لدى المجتمع المحلي المحيط بمختلف الفئات التي يعمل معها المركز النسوي ضمن مشروع " نساء من أجل غد أفضل" ويسعى المركز النسوي الثوري-سلوان الى تطوير برامج المشروع بحيث يتم استهداف مناطق أخرى من القدس وفلسطين أيمانا من المركز النسوي بالاهمية الكبيرة لمثل هذه البرامج على الصعيد الوطني الفلسطيني.

وتشكل البرامج التدريبية إضاءات مختلفة لبرامج وأنشطة المركز النسوي الثوري-سلوان حيث تعد حلقة مركزية مليئة بالنتائج الإيجابية كما تبين من تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع في العام الماضي . يذكر أن هذه البرامج ستستمر خلال العام الحالي وبالموازاة مع هذه البرامج تم عقد عدة لقاءات مع المجتمع المحلي لاكتساب تعزيزهم ومساندتهم لبرامج المركز النسوي المنفذه.
نشير هنا إلى أن مشروع " نساء من أجل غد أفضل " بالمرحلة الثانية ينفذ باشراف مؤسسة "ثيودور سبيرجمان للتنمية " في كولون – المانيا حيث أن هذه المؤسسة الألمانية تؤمن بأهمية مساهمتها في دعم برامج التنمية المستدامة في فلسطين عامة والقدس على وجه الخصوص .

يشار الى أن الاقبال على البرامج التدريبية والانشطة المختلفة في المرحلة الثانية في ازدياد كبير وهذا يشكل الدليل على تحقيق المشروع لاهدافة ، اضافة لهذا فان المركز النسوي يلمس الزيادة في وعي الفتيات والنساء بالنسبة للسن الانسب للزواج والمساهمه في تقليل نسبة الزواج المبكر في المنطقة.