الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل الزراعي يختتم دورة حول التسويق الزراعي لجمعيات الضفة وغزة

نشر بتاريخ: 15/06/2014 ( آخر تحديث: 15/06/2014 الساعة: 13:11 )
رام الله- معا - اختتم اتحاد لجان العمل الزراعي دورة تدريبية حول التسويق الزراعي استهدفت 21 جمعية مشاركة في مشروع "التنمية المستدامة للمحاصيل الأكثر ربحية في الضفة وغزة".

وبين "العمل الزراعي" أن الدورة التدريبية هدفت الى تسهيل تدفق السلع الزراعية من أماكن إنتاجها الى مكان إستهلاكها بالأوضاع الجيدة وانتاج سلعة زراعية بجودة عالية وبأسعار تنافسية وذات جدوى اقتصادية وذلك لتحقيق أقصى هوامش ربح للمزارعين.

وأكد مدير العمليات والتطوير في اتحاد لجان العمل الزراعي المهندس فؤاد أبو سيف على أهمية الدورة لا سيما وأن التسويق من أهم العقبات التي تواجه المزارع، ما يتطلب العمل بشكل مكثف في حل مشكلة التسويق وايجاد منافذ تسويقية جديدة والبحث عن محاصيل غير تقليدية لها آفاق تسويقية أكبر.

تخلل الدورة شرح عن المبادئ التسويقية الزراعية والعناصر التسويقية والعملية الادراية للتسويقي والتخطيط ودراسة السوق واحتياجات المستهلك الفلسطيني والخارجي، بالإضافة الى جولة نفذها المشاركون في الدورة الى مجموعة من المصانع الفلسطينية في منطقة أريحا مثل مصنع تمور فلسطين وبال جاردنز اطلع المشاركون على عملية التصنيف والتغليف والتعبئة وعملية استهداف الأسواق الخارجية والمحلية وعن مجالات التسويق المحلي والخارجي.

يشار الى أن المشروع ينفذ من قبل اتحاد لجان العمل الزراعي بالشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة للامم المتحدة "فاو" جمعية سيدات الاعمال الفلسطينية "اصالة" وشركة جبل الزيتون الاخضر للتسويق الزراعي، بتمويل من مكتب الممثلية الهولندية لدى السلطة الفلسطينية. ويعد المشروع الحالي المرحلة الثالثة لبرنامج تنمية قطاع المحاصيل الاكثر ربحية والذي أطلقه مكتب الممثلية الهولندية لدى السلطة الفلسطينية سنة 2007، وسينفذ المشروع الحالي خلال الفترة 2013-2016.

ويستهدف المشروع 1329 من صغار منتجي المحاصيل الربحية في الضفة الغربية وقطاع غزة، ينتمون الى 21 جمعية تعاونية، حيث سيتم تعزيز قدرات الجمعيات المستهدفة لتعزيز قدرتها على تقديم خدمات نوعية ومستدامة للمزارعين خلال مراحل الانتاج والتسويق. وسيعمل المشروع على تمكين المنتجين من الحصول على شهادات الجودة " GLOPALGAP" للزراعة الآمنة أو تجديد الشهادات التي حصلوا عليها سابقا، كما يستهدف المشروع ست جمعيات نسوية ناشطة في مجال التصنيع الغذائي بهدف دمج النساء والجمعيات النسوية في سلسلة الانتاج للمحاصيل الربحية وتعزيز قدراتهم على انتاج منتجات زراعية طازجة او مصنعة وفق معايير معتمدة دولية للسلامة الغذائية و ذات قدرة تنافسية عالية في الأسواق المحلية والدولية.