الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة زكاة نابلس تطلق حملة "الراحمون يرحمهم الله" في رمضان

نشر بتاريخ: 18/06/2014 ( آخر تحديث: 18/06/2014 الساعة: 10:46 )
نابلس- معا - اعلنت لجنة زكاة نابلس المركزية عن انطلاق حملة رمضانية بعنوان "الراحمون يرحمهم الله" لكفالة الاسر الفقيرة في شهر رمضان المبارك.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته لجنة زكاة نابلس ووزارة الاعلام في نابلس برعاية وحضور محافظ نابلس اللواء اكرم الرجوب ورئيس لجنة الزكاة الحاج محمد سامح طبيلة وعدد من اعضاء اللجنة ومدير مكتب وزارة الاعلام في نابلس ماجد كتانة.


ورحب طبيلة في بداية المؤتمر الصحفي بالمحافظ الرجوب الذي خص زكاة نابلس باول زيارة له بعد توليه مهام منصبه الجديد، كما شكر اهل الخير والمحسنين في نابلس على دعمهم المتواصل لانشطة اللجنة ولعمل الخير.

من جانبه، ثمن كتانة مبادرة المحافظ الرجوب لزيارة لجنة الزكاة مما يعطي دعما للجنة في انشطتها، خاصة وان زكاة نابلس تعتبر من المؤسسات المجتمعية الهامة التي تقدم المساعدة للفقراء والمحتاجين دون تمييز.

واكد كتانة استعداد جميع الاعلاميين ووسائل الاعلام المحلية لدعم انشطة لجنة الزكاة وتسليط الاضواء على ما تحققه اللجنة من انجازات.

بدوره، بارك اللواء الرجوب جهود لجنة الزكاة لسد احتياجات الاسر الفقيرة والمحتاجة، وعبر عن سعادته ان تكون انطلاقة هذه الحملة بداية لخطواته في محافظة نابلس، وشدد على ضرورة بذل الجهود حتى تصل اموال الزكاة لمستحقيها، معربا عن ثقته بكل اجراءات وخطوات لجنة زكاة نابلس بهذا الخصوص.

وعبر اللواء الرجوب استعداده لتقديم كل الدعم والاسناد لانشطة وجهود لجنة زكاة نابلس، واكد ان مكتبه مفتوح للجنة في أي امر يمكن ان يسهل عمل اللجنة.

واستعرض نائب رئيس لجنة زكاة نابلس والناطق الاعلامي فيها الشيخ احمد شرف انجازات اللجنة خلال العام الاخير واستعداداتها لشهر رمضان القادم،

واوضح ان اللجنة تقوم بدور انساني واجتماعي من خلال مساعدة الفقراء والمحتاجين والايتام، كما تعمل على احياء ركن الزكاة، وتوفير فرص عمل لعدد كبير من المواطنين من خلال مشاريعها الصحية والتعليمية ومن خلال تكية نابلس الخيرية ومصنع الصفا للالبان.
وذكر شرف ان اللجنة تمكنت من جمع مبلغ 4 ملايين شيقل في شهر رمضان الماضي على شكل زكوات وصدقات، وقامت بصرف هذا المبلغ على شكل مساعدات للفقراء.

واوضح ان اللجنة صرفت خلال شهر رمضان الماضي مبلغ 51938 دينارا كمساعدات نقدية ثابتة للاسر الفقيرة والمحتاجة، ومبلغ 31797 دينارا كمساعدات نقدية طارئة للاسر الفقيرة، وتم تنفيذ صرفيات للايتام المكفولين من خارج الوطن وداخله عن عدة اشهر بمبلغ 678550 دينارا، كما تم توزيع طرود غذائية ومساعدات عينية على الاسر المحتاجة بقيمة 681297 دينارا.

واضاف ان تكية نابلس الخيرية التابعة لجنة الزكاة وزعت 18000 وجبة غذائية على العائلات المحتاجة في رمضان، وتم اطعام 1500 يتيم من خلال الموائد الرحمانية بالتعاون مع المؤسسات الانسانية واهل الخير، كما تم توزيع ما يزيد عن 4000 وجبة سحور في رمضان على بعض المساجد في ليلة القدر، وتم تقديم كسوة العيد وصدقة الفطر ل 2000 اسرة فقيرة.

واشار الى ان اللجنة ساهمت بدفع جزء من اقساط الطلبة الجامعيين من المتفوقين بمبلغ 11500 دينار، وكذلك المشاركة بمبلغ 22700 شيقل رسوم تامين صحي حكومي للفقراء المسجلين لدى اللجنة.

وتحدث الشيخ شرف عن حملة "الراحمون يرحمهم الله" مبينا انها تاتي انطلاقا من النصوص الشرعية، وبعد النجاح الذي حققته اللجنة في حملة "شارك معنا في مسح دمعة يتيم" والتي تمكنت اللجنة خلالها من توفير 472 كافلا جديدا للايتام، كما انها تاتي ترسيخا لمبدأ التكافل الاجتماعي بين ابناء الشعب الفلسطيني خاصة في شهر رمضان.

واشار الى ان اللجنة ترعى اكثر من 2500 اسرة محتاجة، وان هذه الحملة تهدف الى سد احتياجات هذه الاسر في شهر رمضان، بحيث تكون كفالة الاسرة عشرة دنانير يوميا.

وتحدث شرف عن بدء استعدادات اللجنة لتنفيذ هذه الحملة، حيث تم الاجتماع مع ائمة وخطباء المساجد لانجاح الحملة، وتم اعداد استمارة كفالة اسرة فقيرة، وتم عقد اجتماع مع بعض الجمعيات الانسانية في المحافظة للمشاركة بتوزيع الاستمارة على المنازل والتجار وشرح تفاصيلها، كما تم اعداد تقويم لشهر رمضان يحمل شعار الحملة بالاضافة الى 30 سؤالا فقهيا تتعلق باحكام الزكاة، وتم اعداد مجموعة من التصاميم عن الحملة لنشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ووضع يافطات في شوارع المدينة للترويج للحملة.

واضاف انه سيتم زيارة العديد من المؤسسات التجارية في المدينة لايجاد كفالات للاسر الفقيرة، وكذلك سيتم نشر اعلانات عن الحملة عبر بعض القنوات المحلية والفضائية، واقامة امسيات رمضانية للحديث عن الحملة بمشاركة بعض العلماء وفرق النشيد.

وقدم شرف الشكر لكل اهل الخير من اهالي نابلس وخارجها، مشددا على انه لن يجوع او يعرى مسكين ولن تدمع عين يتيم في هذه المدينة.