السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيدرولوجيين تنهي أنشطة السنة الأولى ضمن المشروع الهولندي

نشر بتاريخ: 18/06/2014 ( آخر تحديث: 18/06/2014 الساعة: 15:18 )
رام الله - معا - أنهت مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينية لتطوير مصادر المياه والبيئة السنة الأولى من مشروع تطوير مصادر المياه والأراضي في الضفة الغربية LWRD الممول من الممثلية الهولندية، وبإدارة لجان العمل الزراعي، وبالشراكة مع مركز أبحاث الأراضي، والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ووزارة الزراعة الفلسطينية.


وأنهت المجموعة بناء نظامين للري في عزبة جلعود، والنصارية، وخلال الأيام القادمة ستنهي نظامين آخرين في النصارية، وعزبة شوفة، وتتضمن هذه الأنشطة 4 محطات للضخ، و 11500 م من مواسير الري المعدنية، وخزانين 500 م3 في النصارية، وخزانين 1000 م3 في شوفة، وجلعود.

كما تعمل المجموعة على الانتهاء من حفر بئرين جوفيين لتغذية المياه الجوفية في سهل صانور، ويقدر عدد المستفيدين من أنشطة السنة الأولى حوالي 241 مزارعا، وحوالي 1545 دونما مرويا.

وتهدف هذه الأنشطة إلى تحسين إدارة المصادر المائية والبنية التحتية في المواقع المستهدفة مما يؤدي إلى تحسين الإنتاجية والربحية لدى المشروع من خلال تقليل تكلفة مياه الري، وتحسين إدارة المياه الزراعية، وتقليل فاقد المياه.

ومن الجدير ذكره أن مشروع LWRD يتضمن تنفيذ 31500 م من المواسير، وبناء 5 خزانات 1000 م3 لكل منها، و7 خزانات معدنية 500 م3 لكل خزان، وتوريد وتشغيل 8 مضخات مياه، إضافة إلى حفر بئرين جوفيين لتغذية المياه الجوفية في صانور، وتأهيل بركة العروب بحجم 25000 م3 ، وإنشاء بركة ترابية في صانور بحجم 25000 م3 كما يشمل المشروع محطة معالجة للصرف الصحي، وتنفيذ مشروع لاستغلال الطاقة الشمسية في تشغيل مضخات المياه.
ويقدر عدد المزارعين المستفيدين من المشروع على مدى 4 سنوات (فترة تنفيذ المشروع) حوالي 649 مزارعا، و 2310 دونم، إضافة إلى خلق 3745يوم عمل.

وتعمل المجموعة وبالتعاون مع لجان المواقع ، ولجان المشاريع، والمجالس القروية، ومديريات وزارة الزراعة على التحضير، وتنفيذ ومتابعة الأنشطة حيث تقوم لجان المشاريع إضافة إلى المساهمة النقدية، والعينية (والتي تقدر بحوالي 11% من التكلفة الإجمالية) ، في متابعة تنفيذ الأنشطة، والمشاركة في تقييم العطاءات ومتابعة العمل المنفذ، واستلام المشاريع، وتشغيل المشروع بالتنسيق مع مجموعة الهيدرولوجيين لضمان التشغيل السليم، وديمومة المشروع.

وتتركز أنشطة المشروع في النصارية، والعقربانية، وبيت حسن، وصانور، وعتيل، والنزلة الشرقية، وخربة جبارة، وعزبة شوفة، وجيوس، وعزبة جلعود في شمال الضفة، والعروب، وخاراس، في جنوب الضفة.

ويعطي المشروع الأولوية للعمل والفائدة الجماعية من الأنشطة كالجمعيات بهدف تعظيم الفائدة المرجوة من المشروع، وتقليل تكاليف التشغيل.
ويعتبر المشروع استكمالا لمرحلتين ماضيتين تم تمويلهما من الممثلية الهولندية في السنوات الماضية بهدف تطوير الأراضي الزراعية الفلسطينية، ومصادر المياه المحدودة.