الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بيرزيت تنجز المرحلة الثانية من مشروع التطور المهني

نشر بتاريخ: 18/06/2014 ( آخر تحديث: 18/06/2014 الساعة: 16:35 )
رام الله- معا- انهت وحدة ابن رشد للتطوير التربوي في جامعة بيرزيت تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع التطور المهني للمعلمين اثناء الخدمة للصفوف من 1-4 الاساسيين. ينفذ المشروع بالتعاون مع معهد التدريب الوطني تطبيقا لاستراتيجية تأهيل المعلمين على مدار ثلاث سنوات ، بدء العمل في تنفيذ المرحلة الاولى منذ ايلول 2012 ويتوقع الانتهاء من المرحلة الثالثة والاخيرة في حزيران 2015 ، ويلتحق بالتدريب في كل مرحلة ما يقارب 100 معلم ومعلمة، ينفذ التدريب طاقم مميز من اعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية.

يتضمن المشروع تقديم الدعم التربوي للمعلمين اثناء الخدمة 1-4 عبر تقديم 4 وحدات تدريبية بمعدل وحدتين كل فصل مقسمة كالآتي : الفصل الاول : طرائق حديثة في التعليم و التعلم ، المنهاج وتصميم التدريس، أما الفصل الثاني: القياس والتقويم، خلق مدارس صحية، مشاركة وفاعلة.

من جانب آخر، تنفذ وحدة ابن رشد مشروعا ممولاً من مؤسسة انقاذ الطفل العالمية بعنوان: "التعاون الفاعل بين المعلم والمدير والمشرف والمرشد في التعليم" ، حيث يطبق المشروع على مدارس الحكومة ووكالة الغوث من ستة محافظات من محافظات الوطن، والتحق بالتدريب 70 معلم ومعلمة .

وقد بدأ العمل في المشروع مع بداية ايار 2014 ويهدف للعمل المتكامل بين المعلمين والمدراء والمشرفين التربويين والمرشدين على تحسين نوعية التعليم والتعلم واعداد البيئة الفاعلة والمناسبة ، ويتوقع ان يتم تخريج فوج المرحلة الثالثة في نهاية حزيران2014.

يذكر ان هذا هو التعاون الثالث بين وحدة ابن رشد ومؤسسة انقاذ الطفل ، حيث سبق ونفذت مشروع "التعليم والتعلم المبتكر في الصفوف غير المتجانسة" على مرحلتين مع مؤسسة انقاذ الطفل ، تناولت المرحلة الاولى تدريبات حول مفهوم التعليم الجامع وتدريب للمعلمين حول تمييز الطلبة ذوي الاحتياجات وصعوبات التعلم خصائصهم ، وكيفية التعامل معهم داخل الغرفة الصفية والبيئة المدرسية ودمجهم مع اقرانهم ، وتم تخريج معلمي المرحلة الاولى في حزيران2013 ، عرض خلال حفل التخريج المعلمون الخريجون انجازاتهم وابداعاتهم في موضوع التعليم الجامع. فيما تناولت المرحلة الثانية العمل الفردي مع هؤلاء الطلبة وكيفية اعداد خطط علاجية لهم تم تطبيقها في المدارس تحت اشراف المدربين ، اذ تم انشاء موقع خاص بالمشروع للتواصل بين المعلمين والمتدربين وتقديم التغذية الراجعة ، كما تم تخريج فوج المرحلة الثانية في كانون اول 2013 .