الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عقد لقاء حول "حق المرأة في الميراث" في سلفيت

نشر بتاريخ: 19/06/2014 ( آخر تحديث: 19/06/2014 الساعة: 11:42 )
سلفيت- معا - عقدت محافظة سلفيت بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة في بديا، اليوم، لقاء حول "حق المرأة في الميراث" ،بهدف توعية المجتمع المحلي اتجاه حقوق المرأه الشرعية، بحضور ميسون عثمان مديرة دائرة النوع الاجتماعي في محافظة سلفيت ، ومدير مركز جامعة القدس المفتوحة في بديا عميد بدر وقاضي المحكمة الشرعية حاتم البيتاوي، ونسرين زلموط من جمعية الشبان المسيحية وعدد من ممثلي المؤسسات الرسمية وعددمن طلاب الجامعة.

وفي بداية اللقاء رحب بدر بالحضور مقدما الشكر لمحافظة سلفيت لما تبذله من جهود على الصعيد التنموي والتوعوي باهمية حق المرأه بالميراث ، مؤكدا على اهمية الالتزام بالحقوق والواجبات المتعلقة بحق المرأه بالميراث، مشيرا الى ضرورة الاحتكام الى الشريعة الاسلامية والالتزام بها .

بدوره اكد البيتاوي على اهمية مكانة المرأه في الاسلام حيث ان الشريعة الاسلامية كفلت للمرأه حقها وذلك في محكم كتابة العزيزتكريما لها وصونا لكرامتها ،مشيرا الى اهميةنظام الارث الذي يعد اعدل وادق نظام في تاريخ البشرية.

ودعا البيتاوي الى ضرورة تكامل الجهود بين المؤسسات ذات العلاقة وايجاد مبادرات اجتماعية قادرة على ابراء الذمة اضافة الى وجود جهات مساندة ومساعدة ودور اصلاحي لحل مشكلاتها واعطائها حقها وانصافها في المجتمع.

في حين نقلت عثمان تحيات محافظ سلفيت لاهالي بديا وللمشاركين في اللقاء ، واهتمامه الخاص بتطبيق حق المرأة في الميراث في مجتمع محافظة سلفيت، مشيرة الى ان المحافظة نفذت حملة اعلامية خاصة بحق المرأة في الميراث، لما له من علاقة مباشرة في الحفاظ على السلم الاهلي بين الناس، وعدم تسريب الاراضي، مؤكدة على ضرورة عقد العديد من اللقاءات لما لها من دور في النهوض بالمجتمع وتنميته.

في حين شددت زلموط الى ضرورة نشر الوعي والمعرفة لدى المرأه حول حقها بالميراث والملكية ،الى جانب الاستشارة القانونية و عملية متابعة القضايا للمرأه في هذا المجال ،مبينة ان حرمان المرأه من حقها كفيل بحدوث مشاكل عائلية في داخل الاسرة والمجتمع.

وتخلل اللقاء عرض فلم وثائقي بعنوان "المحجوبة" تم من خلاله تسليط الضوء على نماذج من نساء حرمن من حقهن في الميراث داخل مجتمعنا الفلسطيني.