الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤتمر حول التصديق على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة

نشر بتاريخ: 19/06/2014 ( آخر تحديث: 19/06/2014 الساعة: 17:52 )
رام الله -معا - ستنظم الاديوكيد بالشراكة مع ريدس ( شبكة ايطالية للإعاقة و التنمية) مؤتمرين الأول في رام الله والثاني في غزة حول تصديق دولة فلسطين على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة(CRPD).

وسيتم عقد اللقاء في رام الله في التاسع عشر من الشهر الحالي, أما في غزة فسيتم عقده في الرابع و العشرين من الشهر الحالي. هدف المؤتمر هو بدء عملية هادفة للتطبيق الكلي لاتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة.

من المهم الاشارة إلى أن الاتفاقية تلزم جميع الحكومات الموقعة بإصدار تقارير دورية حول تنفيذ اتفاقيةحقوقالأشخاصذويالاعاقة, خلال سنتين من الموافقة على الاتفاقية و بعدها كل أربع سنوات. يتوقع من المجتمع الأهلي أيضا أن يقوم بتقديم تقرير يؤخذ بعين الاعتبار من قبل لجنة الأمم المتحدة لتوصياتهم.

يمكن أن تعطي مشاركة جميع المستفيدين في حقل ذوي الاعاقة بهذه العملية نظرة شاملة حول الاعاقة في فلسطين, كما يمكن أن تعمل على ايجاد فهم عميق للتحديات التي تواجهها حركة الاعاقة, كما يُمكن أن تُهيئ الظروف للتطبيق الفعلي لاتفاقية حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة. لقد تم دعوة المؤسسات الغير حكومية المحلية و الدولية و مؤسسات الأشخاص ذوي الاعاقة و مؤسسات المجتمع القاعدية للمشاركة في هذا اللقاء.

وسيقوم جمبيروجريفو بحضور اللقاء, عضو الوفد الايطالي المشارك في مسودة اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة, و ممثل ريدس ( الشبكة الايطالية للتنمية والاعاقة), و عضو مجلس ادارة منتدى الاعاقة الأوروبي.

من الجدير ذكره، أن كل من الاديوكيد وريدس هم مستشارون الحكومة الايطالية للخطة التنفيذية حول الاعاقة لتقديم قضايا ذوي الاعاقة ضمن سياسات و أنشطة التعاون الايطالي. تم تقديم الخطة التنفيذية الى الاتحاد الأوروبي و الأمم المتحدة، و قد قامت ايطاليا باختيار فلسطين كتركيز أول لتنفيذ هذه الاتفاقية.