الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تسليم واستلام الصندوق الفلسطيني للتشغيل بين مجدلاني وابو شهلا

نشر بتاريخ: 19/06/2014 ( آخر تحديث: 19/06/2014 الساعة: 19:34 )
رام الله - معا - تم ظهر اليوم الخميس الموافق 19/6/2014، تسليم الصندوق الفلسطيني للتشغيل في مدينة رام الله من قبل رئيس مجلس إدارته السابق د. احمد مجدلاني الى الرئيس الجديد ووزير العمل مأمون ابو شهلا، من خلال التواصل عبر الفيديو كونفرنس.

وفي بداية اللقاء رحب الوزير مأمون ابو شهلا من مكتبه في غزه بالدكتور مجدلاني وأعضاء المجلس التنفيذي والمدير التنفيذي للصندوق، حيث أشاد بوجود وجهود الصندوق والانجازات التي حققها حتى ألان، مشيرا إلى أن المرحلة القادمة تتطلب مزيدا من الجهد حتى يكتمل دور الصندوق كمظله وطنيه للتشغيل وإيجاد فرص عمل للباحثين بشكل ملموس على مستوى الوطن ككل وان تشمل برامج الصندوق ومشاريعه قطاع غزه، ثم شكر د. مجدلاني على جهوده في إعادة إطلاق الصندوق.

من جهته استهل د. مجدلاني حديثه بتقديم التهاني والتبريكات إلى الوزير الجديد مأمون ابو شهلا، متمنيا له كل النجاح في مهامه الجديدة، معربا عن استعداده للتعاون معه من اجل استكمال مسيرة الصندوق التي بدأت بإصدار المرسوم الرئاسي عام 2003 وما تلاه من محاولات لتفعيل دور الصندوق على الصعيد العملي والتنفيذي، إلا أن تلك المحاولات ظلت تراوح مكانها ما بين مد وجزر حتى جاءت الانتخابات التشريعية في العام 2006 الامر الذي ادى الى شل عمل الصندوق بالكامل، حيث استمر ذلك الوضع على حاله حتى العام 2009.

واشار د. مجدلاني بصفته كوزير للعمل وكرئيس لمجلس ادارة الصندوق الى اعادة تفعيل الصندوق من خلال اعادة تشكيل مجلس الادارة، ثم الاتفاق على اعادة اطلاق جهود الصندوق في العام 2011 بمساعدة منظمة العمل الدولية التي وبالتعاون معها تم حشد الدعم المالي لعملية الماسسة وبناء القدرات واطلاق عدد من المشاريع النموذجية.

ثم قام بتقديم اعضاء المجلس التنفيذي الحضور والمكون من خمسة اعضاء، اضافة الى شرح عن طبيعة الصندوق ومرجعياته واستقلاليته، وعن مجلس ادارته كمسؤول وحيد عن ادارة شؤونه برئاسة وزير العمل ونخبة من الاعضاء من الشخصيات الاعتبارية والتمثيلية للقطاعين الخاص والعام والمجتمع المدني والقطاع النسوي. كما اشار د. احمد الى ان الصندوق يعتبر صندوقا وطنيا يمثل مصالح كافة الشركاء، منوها الى وجود عدد من البرامج والمشاريع الحيوية التي يتميز بها الصندوق من حيث نوعيتها مما يمنحه ميزة تنافسية، دون ان يزاحم احدا على نفس الخدمات.

ثم نوه د. احمد الى وجود خطة استراتيجية متوسطة المدى حتى نهاية العام 2015، والشروع باعادة الهيكلة وتصويب الوضع الوظيفي للصندوق لتلبية الاحتياجات المقبلة واستكمال الانظمة والتعليمات الادارية والمالية، حيث تم الانتهاء من النظام المالي للصندوق ويتم الاعداد للنظام الاداري والهيكلية والتعليمات ذات العلاقة بالتعاون والتنسيق مع سلطة النقد الفلسطينية.

كما استعرض د. مجدلاني الموارد الماليه المتاحة للصندوق، مشيرا الى التمويل الآتي من وزارة المالية وبرنامج ديب، والدعم المتواضع من صندوق الاستثمار والبرنامج الايطالي. وفي نهاية حديثه اكد د. أحمد على اهمية الاعداد الى اجتماع مجلس الادارة برئاسة معالي الوزير الجديد لاستكمال الاطلاع على اوضاع الصندوق الاخرى.

وفي نهاية اللقاء، تقدم وزير العمل ورئيس مجلس ادارة الصندوق الجديد مامون ابو شهلا، بالشكر الجزيل للدكتور مجدلاني، ولكافة اعضاء مجلسي الادارة والتنفيذي للصندوق على ما بذلوه من جهود طوال الفترة الفائتة.