الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام فعاليات مهرجان فلسطين الدولي في مدينة نابلس

نشر بتاريخ: 17/07/2007 ( آخر تحديث: 17/07/2007 الساعة: 15:24 )
نابلس -معا- اختتمت دائرة العلاقات العامة في جامعة النجاح الوطنية اليوم فعاليات مهرجان فلسطين الدولي المخصص في مدينة نابلس والذي اقيم بالتعاون بين مركز الفن الشعبي بمدينة البيرة برام الله وجامعة النجاح الوطنية ومركز التاهيل في مخيم العين.

وقد شارك في هذا المهرجان في المسرح الكشوف في الحرم الجامعي الجديد فرقة يلالان للموسيقى والغناء وفرقة الدراويش التركية للرقص والغناء.

وقدمت الفرقتان عروضهما امام جمهور غفير من المواطنين الرغبين بمشاهدة هذا النوع من الفن والموسيقى والغناء.

وقدمت فرقة الدراويش للرقص اليوم الاثنين عروضها وهو الاخير في مدينة نابلس على خشبة المسرح المكشوف. والدرويش هو رجل دين مسلم يخضع لفترة طويلة من التدريب ليتمكن من اتقان المهنة التي تمنحه بابا أبديا لكسب العيش، ويعتبر الدوران بحركة سريعة واحدة من الطرق التي يتبعها الصوفيون للتقرب من الله سبحانه وتعالى، ويقدم الدراويش عروضهم بالقرب من متحف ميفليفي في مدينة قونيا في مهرجان سنوي يعد الأضخم في تركيا.

تعد الطريقة الصوفية الميفليفية الأكثر شهرة وانتشارا في تركيا، وقد تأسست هذه الطريقة الصوفية على يد صلاح الدين ميفلانا رومي في العام 1273 ميلادية ومعظم الطرق الصوفية في تركيا تتبع هذه الطريقة.

واحتشد المئات لمشاهدة هذا النوع من الفن من مختلف مناطق مدينة نابلس فيما حالت الحواجز العسكرية الاسرائيلية دون وصول الالاف من لسماع مثل هذا الفن من خارج المدينة.

يذكر ان مهرجان فلسطين الدولي قد انطلق في قصر الثقافة في مدينة رام الله في العاشر من الشهر الجاري وتستمر فعالياته حتى يوم الثامن عشر من الشهر، وكانت عدد من الفرق الاجنبية قد احيت العديد من العروض في مدينة رام الله ونابلس وبعض المناطق الفلسطينية في الضفة الغربية.

وفي نهاية العرض قدم الدكتور نبيل علوي مدير دائرة العلاقات العامة في درع الجامعة هدية تذكارية لفرقة الدراويش التركية.