الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشراوي تضع المشاركين في مؤتمر ابناء رام الله بصورة الاوضاع السياسية

نشر بتاريخ: 20/06/2014 ( آخر تحديث: 21/06/2014 الساعة: 00:55 )
رام الله - معا- نظم مؤتمر ابناء رام الله اليوم الجمعة لقاء مفتوحا بين حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وعدد كبير من المشاركين في مؤتمر اتحاد ابناء رام الله في الولايات المتحدة ال56 المنعقد في رام الله.

وشهد اللقاء المفتوح تفاعلا كبيرا من ابناء رام الله الذين تابعوا حديث عشراوي والتي تطرقت للاوضاع السياسية والتطورات الحالية والمفاوضات والتصعيد الاسرائيلي.

وافتتحت عشراوي اللقاء بدعوة ابناء رام الله في المهجر ليخوضوا التحدي في الولايات المتحدة ويساهموا بقلب الطاولة على اللوبي الاسرائيلي في الولايات المتحدة.

وأشارت الى ان التصعيد الاسرائيلي الاخير ليس الا محاولة يائسة من الاسرائيليين لتدمير جهود السلام وبخاصة الاميركية لاعادة المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية لمسارها، لاسيما في ظل الامتعاض الدولي من سياسة حكومة الاحتلال الاسرائيلي.

وحول تعثر المفاوضات قالت عشراوي إن الاسرائيليين يحاولون التهرب من اهم مبادئ اتفاقية أوسلو التي أكدت على الشرعية الدولية وقرارات الامم المتحدة كقاعدة اساسية للتفاوض.

ونوهت الى ان الاسرائيليين يرفضون حتى مناقشىة ترسيم الحدود التي تعتبر أهم مبدأ لتثبيت حق الفلسطينيين بالحصول على دولتهم المستقلة.

وقالت ان الاسرائيليين يضربون بعرض الحائط كافة الاعراف والمواثيق الدولية، وايضا جهود الرباعية والولايات المتحدة وذلك عبر التوسع الاستيطاني ومصادرة الاراضي وانتهاك حقوق الانسان الفلسطيني وبخاصة الاسرى.

كما تطرقت الى جولات جون كيري وقالت: لم يستطع أن يحرز تقدما ملحوظا نظرا لتعنت الاسرائيليين الذين رفضوا اعاءه فرصة لمناقشة ترسيم الحدود أو حتى ايقاف الاستيطان".

كما قامت عشراوي بالاجابة على عشرات الاستفسارات والاسئلة التي قدمها المشاركون في اللقاء المفتوح. كما اشتمل اليوم الثاني من اعمال المؤتمر جولات على الاحياء الجديدة لمدينة رام الله ومن بينها الحي الدبلوماسي وضاحية الريحان والطيرة بالاضافة الى جولة في البلدة القديمة لرام الله ، كما كان هنالك عرض لفيلم خمس كاميرات مكسورة في فندق الموفنبيك مقر المؤتمر.

جدير بالذكر أن بلدية رام الله كانت قد اقامت مساء أمس حفل استقبال رسمي لابناء رام الله المغتربين في الولايات والذين قدموا الى رام الله للمشاركة في المؤتمر السادس والخمسين لأبناء رام الله في الولايات المتحدة الأميركية 'دورة نديم الزرو'.

كما قام اتحاد ابناء رام الله في المهجر بتكريم الرئيس محمود عباس بمنحه درع المؤتمر تقديرا لرعايته لهذه الفعالية الهامة، ودعمه المتواصل لأبناء رام الله.

وشهد الحفل الذي تضمن كلمة للرئيس محمود عباس ولموسى حديد رئيس بلدية رام الله وكلمة لرئيس اتحاد ابناء رام الله في المهجر ، وعرض فيلم وثائقي عن مدينة رام الله من اعداد وانتاج البلدية، واخر عن مسيرة اتحاد ابناء رام الله، بالاضافة الى فيلم وثائقي عن الانتهاكات الاسرائيلية للمدينة، كما تضمن عرض ازياء فلسطينية.