الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى شارك وشبكة تثقيف الاقران ينظمان لقاء المشاهير الاول في فلسطين

نشر بتاريخ: 21/06/2014 ( آخر تحديث: 21/06/2014 الساعة: 20:49 )
رام الله - معا - ينظم غدا منتدى شارك الشبابي بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان وشبكة تثقيف الاقران "لقاء المشاهير" الاول من نوعه في فلسطين، والذي يجمع بين مجموعة من المشاهير العالميين وسفراء النوايا الحسنة لشبكة تثقيف الاقران العالمية وبين نشطاء اجتماعيين وصحفيين وفنانين ورياضيين فلسطينيين.

وقال المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي بدر زماعرة، سيبحث اللقاء الذي سيعقد في قاعة فندق جراند بارك برام الله ويستهل بمؤتمر صحفي، تمثيل قضايا الشباب الفلسطيني ودور الناشط والفنان الفلسطيني في التأثير على الشباب، يلي ذلك جلسة حوار مفتوحة بين المشاركين.

واوضح زماعرة، بان هناك من المشاهير من اشتهر من خلال علمه وتدريسه الناس وهناك من اشتهر من خلال تجربة مريرة مر بها ! وآخر من اشتهر من خلال رياضة أو فن أو قناة إعلامية شهيرة ، فهؤلاء حباهم الله ببعض القدرات والمواهب التي قلما تتوفر لدى غيرهم وتؤهلهم للتأثير في الناس والالتحام بهم بشكل هائل رغم أن قدراتهم الذهنية ومؤهلاتهم العلمية قد لا تكون عالية المستوى، فيجذبون الناس نحوهم بتلقائية ويجبرونهم على الاستماع إلى ما يطرحونه بشغف، ويؤثرون فيهم من حيث لا يدرون.

واكد زماعرة، تكمن اهمية مثل هذا اللقاء لكون هؤلاء الأفراد لا ينصبون بينهم وبين الآخرين حواجز من أي نوع، ومن يقابلهم لأول مرة يشعر وكأنه يعرفهم منذ زمن طويل، ومن يعمل معهم في مهمة ما يمنحونه حالة من الإلهام والتحفيز الداخلي اللامحدود ويجد ذاته منطلقا للعمل معهم بتفان وحب ونكران ذات دون أن يفكر بالمدخلات المادية، اضافة الى إن مثل هؤلاء الأفراد يشكلون ضرورة نفسية لكثير من الناس لذلك نجد الناس يتحلقون حولهم ويستمتعون بسماع حكاياتهم وخطبهم.

وأشار زماعرة الى ان العديد من الأبحاث والدراسات التي شملت الألوف من الأشخاص، أكدت أن نجاح الإنسان وما يكسبه أو يحققه في الحياة لا يتوقف فقط على تحصيله العلمي وذكائه العقلي وانما على مواهبه التي حباه الله بها.

وبهذا الصدد تطرق زماعرة الى الإنجازات التي حققتها شبكة تثقيف الأقران في فلسطين من خلال العمل التدريبي وحملات الضغط والمناصرة والمشاركة المجتمعية على كافة الاصعدة، اضافة الى المُبادرات المُجتمعية والصحية، بالإضافة إلى مواضيع مُتنوعة في الجندر واشراك الشباب في العمل الصحي في الحالات الإنسانية والعدوى المنقولة جنسياً.

واكد ان الشبكة تسعى في هذه المرحلة وفي السنة الثانية على التوالي من عمرها لضم المزيد من الشباب ضمن الفئة العمرية 15-25 عام ليصبحوا مؤهلين كمُثقفي أقران في مناطقهم، اضافة إلى عقد مجموعة من تدريبات مُثقفي الأقران في المواضيع التي تطرحها الشبكة للتوسع جُغرافياً في كافة مُحافظات الضفة الغربية و القُدس وقطاع غزة، من اجل نشر فكرة الشبكة وضم اكبر عدد من الشباب من اجل فائدة الشباب.

يذكر ان شبكة تثقيف الأقران ، مُبادرة خلاقة وعالمية من الشباب إلى الشباب، أشرف عليها ويمولها صندوق الأمم المتحدة للسُكان (UNFPA)، بالتعاون مع أكثر من 500 منظمه غير هادفة للربح والمؤسسات الحكومية، تضم في عضويتها الآلاف من الشباب الذين يعملون في كثير من المناطق على مواضيع صحة المراهقين الجنسية والإنجابية وإشراك الشباب في العمل الصحي والمُجتمعي في الأوضاع الطبيعية والحالات الإنسانية.