الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحمد الله: افتتاح محطة الصرف الصحي في أريحا خطوة هامة

نشر بتاريخ: 22/06/2014 ( آخر تحديث: 22/06/2014 الساعة: 15:56 )
اريحا - معا- افتتح رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله محطة الصرف الصحي اليوم الاحد في محافظة أريحا، وبحضور عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. صائب عريقات، ورئيس سلطة المياه شداد العتيلي، ومحافظ محافظة اريحا والاغوار ماجد الفتياني، ورئيس بلدية اريحا محمد جلايطة، وممثل اليابان لدى فلسطين جونيا ميتسورا، وعدد من الشخصيات الاعتبارية والرسمية.

وقال الحمد الله في كلمة الافتتاح "إن هذا المشروع يساهم في حل مشكلة المياه العادمة، وتوفير المياه ومعالجتها لاغراض الزراعة، خاصة زراعة النخيل، الامر الذي يعني توفير كميات اضافية من مياه الشرب للمواطنين".

واضاف الحمد الله ان افتتاح محطة الصرف الصحي في اريحا، تشكل احد اهم مرتكزات الخطط الاستراتيجية لادارة قطاع المياه والصرف الصحي، وخطوة هامة على طريق الاستجابة لاحتياجات ابناء الشعب في هذه المحافظة الصامدة، ويشكل اهمية بسبب ازمة المياه الحادة التي تعاني منها بلادنا جراء مصادرة اسرائيل لحقوقنا المائية، وسيطرتها على احواضنا الجوفية واستنزاف كافة مصادرنا المائية.

وشدد الحمد الله ان الحكومة قد حققت انجازات نوعية في قطاع الصرف الصحي، مثل انشاء محطة صرف صحي في محافظة رام الله والبيرة، ونابلس، بالإضافة إلى جهد سلطة المياه الهام في تحسين الظروف الصحية والبيئية للمواطنين الذين تتدفق المياه العادمة لاراضيهم من خلال اقامة محطات صرف صحي في المناطق الصناعية في بيت لحم ونابلس الشرقية وطوباس والخليل. |286382|

واشار الحمد الله الى ان مصادقة الرئيس محمود عباس على قانون المياه الجديد يؤسس لمرحلة جديدة في سبيل اصلاح قطاع المياه، وتطوير الخدمات المقدمة في اطاره، واعادة تنظيمه بشقيه، المياه والصرف الصحي.

وقدم الحمد الله شكره لليابان حكومة وشعبا، على دعمهم المتواصل لحقوق شعبنا المشروعة، ومساندتهم لفلسطين في جهود مأسسة وتنمية واستنهاض القطاعات المختلفة، خاصة بدعم الصمود الفلسطيني في منطقة الاغوار التي تحاصرها اسرائيل، وتهدد سكانها بالتشريد والاقتلاع والتهجير.

يذكر ان هذا المشروع انشأ بمنحة يابانية تبلغ قيمتها 32 مليون دولار، تتكون من شبكة تجميع الصرف الصحي بحوالي 30 كم، مع محطة معالجة بقدرة استيعابية تقدر بحوالي 9600 متر مكعب.