الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تغطي الأقساط المدرسية لـ (800) طالب وطالبة في محافظة أريحا

نشر بتاريخ: 17/07/2007 ( آخر تحديث: 17/07/2007 الساعة: 23:08 )
اريحا -معا- دفعت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ( USAID) الأقساط المدرسية لـنحو800 طالب في محافظة أريحا والأغوار بقيمة (190) ألف دولار أميركي، وذلك في إطار برنامج صندوق المنح الأميركي الذي تموله الوكالة وتنفذه "الامديست"، تحت شعار "الحق في التعليم أمل للجميع".

وقال د.هاورد سومكا رئيس بعثة الوكالة في فلسطين، إن هذا الموقف يأتي ضمن الإلتزام الأميركي بدعم النظام التعليمي الفلسطيني، حيث دفعت الوكالة الأقساط، لمدراء مدارس التراسنطة والراهبات الفرنسيسكان ولجمعية سيدات أريحا.

وأوضح د. سومكا، أن برنامج صندوق المنح الأميركي يعد واحداً من عدة برامج دعمتها الحكومة الأمريكية لتحسين نوعية التعليم في الضفة الغربية وغزة، وأن الوكالة ركزت اهتمامها لعدة سنوات على تسهيل الوصول إلى المرافق التعليمية وتحسين نوعية النظام التعليمي.

واستعرض أوجه الدعم الأمريكي في هذا المجال، كبناء المدارس والغرف الصفية وتقديم منح دراسية لمختلف الأعمار والمستويات التعليمية، إلى جانب تجهيز الجامعات والكليات المجتمعية بالحواسيب والمراجع البحثية.

وعبر د.صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات، عن شكر وتقدير الشعب الفلسطيني لدعم الشعب الأميركي له في مجالات عديدة كالبنية التحتية والصحة والتعليم، وتطرق إلى بعض المساهمات الأمركية فيما يتعلق بمدينة أريحا، كبناء المكتبة العامة وتعبيد عدد من الشوارع والطرق ومشاريع الصرف الصحي.

ورحبت ماجدة حداد مديرة مدرسة الراهبات، بالحضور، معربة عن شكر إدارة المدرسة لهذا الدعم، فيما قال الأب فراس حجازين مدير مدرسة تراسنطة، إن هذا الدعم من جانب الوكالة و"الإمديست"، أزاح عبئا ثقيلا عن الكثير من الأهالي في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة.

ويشير تقرير صادر عن صندوق المنح الأميركي إلى أن المستفيدين من الصندوق في الضفة وغزة من خلفيات اجتماعية مختلفة تتضمن المناطق الفقيرة، كالقرى والمخيمات إلى جانب المناطق الحضرية، وأن هناك توازناً بين الذكور والإناث في أعداد المستفيدين.

وحضر حفل توزيع الشيكات د.سامي مسلم محافظ أريحا والأغوار ومحمد الحواش مدير التربية والتعليم بالمحافظة والشيخ محمد أبو الرب مفتي المحافظة وعدد من الكادر التعليمي إلى جانب بعض أهالي الطلبة المستفيدين من المنحة الأميركية.