الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة البريد تسعى لبيع ما تبقى من "مبنى البريد" بالقدس

نشر بتاريخ: 23/06/2014 ( آخر تحديث: 23/06/2014 الساعة: 19:27 )
القدس- تقرير معا - أصدرت سلطة البريد الإسرائيلية عطاءً لبيع حصتها من مبنى البريد الواقع في شارع صلاح الدين بمدينة القدس، والذي سيطرت جمعية "عطيرت كوهنيم الاسرائيلية" على جزء منه.

وكانت شركة الاتصالات الاسرائيلية "بيزك" قامت ببيع حصتها في المبنى، في صفقة اعلن عنها قبل بضعة اشهر من خلال رسالة الكترونية نشرها المدير التنفيذي لجمعية (عطيرات كوهنيم) دانيال لوريا الذي وجه في حينه رسالته إلى مؤيدي الجمعية مباركا لهم تمكن الجمعية من السيطرة على عقار استراتيجي في قلب شارع صلاح الدين التجاري.
|286497|
وحول العطاء أوضح الباحث في شؤون الاستيطان أحمد صب لبن أن العطاء الذي نشر في الصحف الاسرائيلي الأحد يفتح المجال امام الجمهور الاسرائيلي لتقديم عروض الشراء، او الاستئجار لحصة سلطة البريد بالمبنى والتي تبلغ مساحتها وفقا للعطاء 1660 مترا مربعا، وسيكون أمام الجمهور فرصة لتقديم عروضهم حتى منتصف شهر تموز القادم، ووفقا للعطاء فان من سيتقدم للعطاء مطلوب منه وضع كفلة بنكية بقيمة 100 الف شيكل، وقد اوضحت سلطة البريد في تفاصيل العطاء بانها لن تبحث في تفاصيل العروض التي ستقدم لها ان لم تتجاوز قيمة الشراء المطروحة الثمانية ملايين وأربعمئة الف شيكل.
|286498|
وأضاف صب لبن انه وحسب "سلطة البريد" فان صفقة البيع ستتضمن استمرار عمل مكتب البريد الذي يقع في الطابق الارضي من المبنى ويبلغ مساحته 389 مترا، حيث ستتضمن الصفقة عقد ايجار لسلطة البريد لضمان استمرار عمل الفرع.

وحول الحصص المراد بيعها في مبنى البريد فهي موزعة في الطابق الأرضي الذي يقع به قسم البريد وتبلغ مساحتها 772 مترا مربعا، بالإضافة لحصة سلطة البريد في الطابق الثاني والتي تبلغ مساحتها 728 مترا مربعا، أما الطابق السفلي حيث توجد لسلطة البريد حصة تبلع 160 مترا مربعا.
ولفت صب لبن ان هذا المبنى بني من قبل الحكومة الاردنية قبل احتلال القدس ببضع سنوات واستخدم كبريد لخدمة المقدسيين، وقد وضعت سلطات الاحتلال يدها على المبنى عقب احتلال القدس من خلال ما يدعى بحارس املاك الغائبين، وحولت المبنى بعد ذلك الى كل من "سلطة البريد" و"الاتصالات الاسرائيلية" والاخيرة قامت قبل ثلاثة اشهر ببيع حصصها بالمبنى لجمعية عطيرات كوهنيم الاسرائيلية التي تعمل حاليا على تحويل الجزء الذي اشترته في المبنى الى مدرسة دينية اطلقت عليها اسم "بيت صهيون".
|286496|
واوضح المدير التنفيذي للجمعية لوريا في رسالته التي كشفت صفقة البيع " إن المبنى سيستخدم كمركز تعليمي مع مقر إقامة لطلاب المعهد الديني في الجمعية والذين يلتحقون بالمعهد قبل الانضمام إلى الجيش الإسرائيلي"، وهذا المدرسة من شانها ان تعمل تعزيز الوجود الاسرائيلي في شارع صلاح الدين التجاري احد ابرز المعالم التجارية في القدس من جهة واضافة المزيد من العراقيل على المواطن المقدسي وتمهيد لمزيدا من السيطرة على المزيد من العقارات والمباني في هذا الموقع الحساس من المدينة المقدسة.
|286495|
وقال أحمد صب لبن:" أن هذا العطاء يأتي ضمن الخطوات المستعرة للسيطرة على العقارات المقدسية المحيطة بالبلدة القديمة في القدس، وفي محاولة جديدة لسلطات الاحتلال لتحويل ما بقي من بناية البريد الواقعة على مدخل شارع صلاح الدين."|286502|