الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صدمة من امتحان مادة الرياضات الفرع العلمي

نشر بتاريخ: 23/06/2014 ( آخر تحديث: 24/06/2014 الساعة: 09:38 )
غزة- تقرير معا – اشتكى عدد من طلبة الثانوية العامة "التوجيهي" اليوم الاثنين من صعوبة امتحان مادة الرياضيات "فرع العلمي".

وعبر الطالبة فيروز محمد عن استيائها من امتحان الرياضيات الذي كان مستواه مفاجئا لها، واصفة إياه بالصعب جدا .

وقالت الطالبة فيروز لمراسل معا إن هناك طالبات تعرضن للانهيار عند مشاهدة ورقة الامتحان، موضحة أن أغلب الأسئلة من خارج الكتاب الوزاري.

وأشارت طالبة التوجيهي أن الأسئلة التي من خارج الكتاب الوزاري عليها درجات مرتفعة.

وقالت إن الامتحان لا يراعي جميع مستويات الطلبة، مشيرة إلى أن جميع الامتحانات التي تم تقديمها صعبة باستثناء مادة الانجليزي.

من جهتها قالت الطالبة دينا صافي إن امتحان الرياضيات يتكون من ورقتين الأولى عليها 100 درجة منها 45 درجة من الكتاب والباقي من خارجة.

وتابعت لمراسل معا :"أما الورقة الثانية والتي هي من 100 درجة أيضا لا تتعدي فيها العشرة درجات من الكتاب والباقي من خارجة، متسائلة ما الهدف من صعوبة الامتحان ؟

وأكدت أن الأسئلة الامتحان صعبة جدا وهناك طالبات خرجن يبكين من صعوبة الامتحان رغم أنهن متفوقات.

وقالت هناك أستاذة رياضيات لم يستطيعوا الإجابة على بعض الأسئلة في الامتحان من صعوبته.

ودعت الطالبة صافي وزارة التربية والتعليم إلى مراعاة جميع الطلبة عند التصحيح ووضع رقابة عند وضع الامتحانات.

وأشارت الطالبة إنها قامت بحل أسئلة لامتحان الرياضيات منذ العام 85 حتى 2013 لم تكن بحجم صعوبة امتحان اليوم.

وتساءلت لماذا لم تكن الأسئلة من الكتاب الوزاري جميعها ؟ وإذا لم يكن الكتاب الوزراء بالكفاءة العالية لماذا لا يتم تغيره على حد قولها.

من ناحيته عبر مروان شرف مدير عام القياس والتقويم والامتحانات بوزارة التربية والتعليم عن استغرابه من شكوى الطالبات من امتحان الرياضيات وقال" إن ورقة اليوم أسهل من الورقة الأولى".

وأضاف في حديث لمراسل معا أن الأسئلة والأفكار من الكتاب الوزاري والأسئلة واضحة وتشمل جميع الموضوعات ووضع الامتحان وفق جدول مواصفات يراعي الأوزان النسبية للوحدات ومستويات الأهداف.

وأكد شرف ان الأسئلة متنوعة وتناسب كل مستويات الطلبة وهي من الكتاب الوزاري ونمط الكتاب الوزاري والأمثلة أو ما يشابهها، مبينا وجود أفكار تراعي التميز للطلاب المتميزين بنسبة حوالي 10% ويستطيع معظم المستويات الإجابة عليها بدرجات متفاوتة وفق مستوي قدرات واستعداد الطلبة.

وتابع :"زمن الامتحان مناسب وتختلف مهارات الطلبة بالإجابة من طالب لأخر في دقة وسرعته ويرجع ذلك إلى مستوي الطالب ومدى استعداده وحل تمارين متنوعة.

وأردف:"نقدر حرص طلاب الفرع العلمي بالحصول على علامات كاملة ودائما شكواهم في عدم إكمال حل الأسئلة والحصول على النتيجة النهائية بشكل دقيق ولكن هناك علامات على خطوات الحل وكتابة القوانين بالتالي لا قلق لذلك".