الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ديوان الموظفين يستعرض انجازاته لتطوير قطاع الخدمة المدنية في فلسطين

نشر بتاريخ: 23/06/2014 ( آخر تحديث: 23/06/2014 الساعة: 16:36 )
رام الله- معا - استعرض ديوان الموظفين اليوم الاثنين، وفي إطار تطبيقه لرؤيته وخطته الإستراتيجية 2013-2015 منجزات الشراكة لإصلاح وتطوير الخدمة المدنية في فلسطين والتي تدعمها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID ضمن برنامج الحكم الرشيد.

جاء ذلك خلال احتفالية إعلان المنجزات والتي نظمها الديوان بحضور ورعاية رئيس الوزراء رامي الحمد الله ورئيس ديوان الموظفين العام موسى أبو زيد والقائم بأعمال البعثة الأميركية جوناثان كامون ومدير عام التخطيط الوظيفي وجداول التشكيلات وائل الريماوي، وممثلي الفرق العاملة على المشاريع وممثلي الوزارات ومؤسسات القطاع العام وعدد من الوزراء والشخصيات الاعتبارية.

وتتمحور منجزات مشاريع الشراكة في جدول تشكيلات وظائف الدوائر الحكومية، وبطاقات الوصف الوظيفي، والتنبؤ الوظيفي، وإستراتيجية النوع الاجتماعي، كذلك أدلة إجراءات الخدمة المدنية وذلك بهدف إحداث تحسين مستدام في أنظمة وإجراءات الخدمة المدنية بما يحقق أداء أفضل لمؤسسات القطاع العام ويلبي احتياجات المواطنين لتقديم خدمة ذات جودة مميزة بحيث تكون عملية الإصلاح والتطوير واقعا معاشا في الدوائر الحكومية.

بدوره أكد الحمد الله أن الجهود تنصب على استنهاض المؤسسات الفلسطينية ودعم صمود المواطنين من خلال الاستثمار به وتحسين قدراته، وتطوير جودة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين وتنمية قدرتهم على الصمود في وطنهم.

وعبر الحمد الله عن فخره بما جاء في تقرير ديوان المحاسبة الأوروبي الذي أشار إلى خلو مؤسسات دولة فلسطين من الفساد، مؤكداً على أهمية البنية المؤسساتية التي تتميز بالكفاءة والفاعلية، شاكراً ديوان الموظفين العام على الإنجازات التي حققها وجهود رئيس الديوان من خلال خطة عمل الديوان التطويرية للأعوام 2013-2015 لرفع كفاءة الموظفين وتحسين بيئة وإجراءات العمل، مثمنا الدعم المتواصل الذي تقدمه الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لمؤسسات الدولة الفلسطينية متطلعاً لاستمرار هذه الشراكة.

واستعرض أبو زيد مشاريع التطوير والتحسين التي أنجزها الديوان بكل كفاءة وفاعلية، مؤكدا أن الإصلاح وتطوير الخدمة المدنية مهمة صعبة وشاقة تحتاج إلى تكامل وتشاور بين كافة الجهود من الخبرات الوطنية انسجاما مع قانون الخدمة المدنية، لذا فإن التشاركية التي ينتهجها ديوان الموظفين العام تكرس واقعا يعتبر نموذجا في المسؤولية والحرص المتبادل مع كافة الشركاء الحكوميين وغير الحكوميين، بحيث تمكننا من تحقيق المزيد من أجل التطور والتقدم والعمل في مؤسسات الدولة.

ولفت أبو زيد الى أن ما حققته الوزارات والمؤسسات الحكومية في الآونة الأخيرة واستنادا لكافة التراكمات يجعلنا نتباهى ونعتز بما نملكه مثمنا مساهمة الكوادر البشرية والموظفين في عملية التمية والتطور.

وأضاف: تأتي هذه الاحتفالية في ظل ظروف وتحديات صعبة نتيجة ممارسات الاحتلال الأمر الذي يجعلنا أكثر تصميما لتحقيق المزيد من التطور والتحديث فهذه الانجازات تشكل ركائز وأعمدة أساسية من أعمدة الخدمة المدنية في فلسطين وذلك لإحداث الفرق في عمل ومؤسسات الدولة'.

وعبر عن شكره وتقديره لشركة DAI المنفذة لمشروع الحكم الرشيد الممول من USAID على دعمهم خطوات الإصلاح والتطوير بما يحقق مبادئ الحكم الرشيد والتطوير المؤسسي المنشود، داعيا المؤسسات المانحة إلى أوسع دعم ومشاركة في ورشة الإصلاح الإداري لما لذلك من أثر كبير على تحسين الواقع الإداري في المؤسسات الفلسطينية وتخفيض كلفة الرواتب.

وبين أبو زيد أن الاختلالات المتراكمة بحاجة إلى تطوير ومعالجة متدرجة ولذلك بدأنا في عملية التطوير من خلال رؤية واضحة ستجعل توظيف الموارد بالمستوى الذي يجعل المؤسسة أكثر قدرة على تحقيق أهدافها.

وتحدث كامون عن أهمية المشاريع التطويرية التي يقوم بها ديوان الموظفين العام لتحسين أداء المؤسسات العامة الفلسطينية، وأداء موظفي الخدمة المدنية، مبديا استعداد USAID للدعم المتواصل للديوان في تنفيذ مشاريع التحسين والتطوير بما يحقق أفضل الخدمات التي تقدمها المؤسسات الفلسطينية للجمهور.

كما أعرب عن شكره وتقديره لرئيس الوزراء ومجلسه الموقر على دعمهم وجهودهم في تطوير المؤسسات وتوفير الخدمات الحكومية المتميزة، مؤكدا أنه ومن أجل أن تكون المؤسسات فاعلة يجب ان يوضع الشخص المناسب في المكان المناسب لتوفير الخدمات التي يتوقعها المواطن ويستحقها.

بدورة قدم الريماوي عرضاً مفصلاً حول الانجازات ومنهجية العمل المتبعة والتي تلخصت بالمنهجية التشاركية والمهنية والعلمية، كما استعرض بالأرقام أهم الانجازات الحقيقية والتي تمثلت بإنجاز جدول تشكيلات (68) دائرة حكومية وكذلك انجاز أكثر من (300) بطاقة وصف وظيفي لمسميات تخصصية وأخرى إشرافية، و6 أدلة إجراءات للإدارات العامة الداخلية و3 أدلة إجراءات موحدة للموارد البشرية وإستراتيجية النوع الاجتماعي.

وفي كلمة الفرق العاملة في كافة المشاريع شدد مدير الشؤون الإدارية والمالية في المستشفيات الحكومية محمد صبح على أهمية النهوض بواقع المؤسسات وتطوير الخدمة المدنية تحقيقا للغايات المقصودة من التنمية الإدارية في تطوير الجهاز الإداري في فلسطين لا سيما بعد أن برزت الحاجة الشديدة له كأمر واقع وضروري لاستحقاق الدولة .

وأشار صبح إلى انعكاساته الحقيقية على كافة موظفي الخدمة المدنية وكذلك كافة العمليات الإدارية التطويرية، مثمنا الشراكة الحقيقية التي انتهجها الديوان وطبقتها كافة المؤسسات الحكومية.

وتم خلال الاحتفالية عرض فلم قصير تناول إنجازات الديوان بالشراكة مع (USAID).