الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة اصدقاء الشهيدين ابو ظاهر ونوارة تقيم مهرجانا خطابيا وفنيا حاشد

نشر بتاريخ: 23/06/2014 ( آخر تحديث: 23/06/2014 الساعة: 19:23 )
رام الله- معا - نظمت لجنة اصدقاء الشهيدين محمد عودة ابو ظاهر ونديم نوارة، مساء امس في قاعة مسرح قصر رام الله الثقافي مهرجانيا خطابيا فنيا حاشدا بمناسبة مرور اربعون يوما على رحيلهما، اثر اطلاق النار عليهما من قبل جنود الاحتلال في الخامس عشر من الشهر المنصرم في منطقة عوفر بيتونيا.

وشارك في مهرجان التابين حشد واسع من الضيوف والمدعوين من محبي واصدقاء واهالي الشهيدين، تقدمهم عدد من ممثلي المؤسسة الرسمية والقوى الحزبية والمؤسسات الحقوقية المختلفة، بالاضافة لرئيس بلدية رام الله موسى حديد ومندوبي وسائل الاعلام المحلية والعربية والدولية.

وبعد الاستماع للنشيد الوطني الفلسطيني والوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح الشهداء.

القت والدة الشهيد نوارة كلمة مؤثرة ، امتزج فيها صوتها المتهدج بالدموع التي سالت حزنا على فراق نجلها البكر وقالت : نحن لا نصدق حتى الان بانك رحلت، واضافت لقد كنت يا نديم مثالا للطفل او الشاب الحيوي والنشط والمبتسم، دائما، ولقد ملات قلوبنا فرحا بابتسامتك الرقيقة التي لم تفارق محياك.

وخلصت للقول: لماذا لم تنتظر حتى اودعك واحضنك ، اننا نفتقدك كثيرا.

اما والد الشهيد محمد ابو ظاهر فقال في كلمته "لست هنا لارثي محمد، فالرثاء للاموات ومحمد لم يمت".

واضاف :لقد علمتنا يا محمد ان الصفوف الاولى في ساحات النضال يجب ان لا تكون فارغة وتابع : قد اكون اليوم في اصعب موقف ، لكنني بالتاكيد لست ضعيفا لاقول انني ولست مكسور ، لاقول اني خسرت ، لكنني ساشعر بطعم الخسارة والضعف والانكسار حين ارى ان حلم محمد ونديم وحلم كل الفلسطينيين بدا يذوب ، ويختفي شيئا فشيئا في دهاليز السياسة.

واكد في ختام كلمته بالقول : نعم نحن لسنا مجرد ارقام ، ولن نسمح بان نكون كذلك، هذه هي الرسالة التي تركها لنا محمد ونديم.

وبدوره استعرض والد الشهيد نديم نوارة وبالتفصيل وقائع رحيل نجله وايضا الشهيد محمد، والضجة التي اثيرت حول الموضوع خاصة حالة التخبط التي وسمت تصريحات المسؤولين الاسرائيليين حول ظروف ووقائع مقتل الشهيدين على يد جنود الاحتلال.

ثم القى الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية د.مصطفى البرغوثي كلمة حيا فيها الشهيدين مؤكدا ان الرصاص المستخدم في قتل نوارة وابو ظاهر هو نوع جديد من الرصاص تستخدمه قوات الاحتلال ، بهدف اصابة وقتل المتظاهرين.

ودعا البرغوثي في سياق كلمته الى وقف التنسيق الامني مع الاحتلال والتوجه الفوري لمحكمة الجنايات الدولية لمحاكمة اسرائيل على جرائم الحرب التي ترتكبها.

مشددا على اهمية صون وتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية ، باعتبارها السلاح الامضى لمواجهة سياسات وممارسات الاحتلال .

وبدوره اعتبر ايهاب بسيسو الناطق الرسمي باسم الحكومة ان الاحتلال واثر رحيل الشهيدين ابو ظاهر ونوارة بدء يتخبط اعلاميا وسياسيا ، ويقفد مصداقيته.

ولفت الى ان تقرير منظمة العفو الدولية الامنيستي الذي وثق انتهاكات الاحتلال حتى شباط المنصرم، اعتبر ان كلها ترتقي الى مستوى جرائم الحرب.

كما والقيت كلمات من قبل ريتشارد زنانيري مدير مدرسة سانت جورج التي كان يتعلم فيها الشهيد نوارة واصدقاء للشهيدين، اثنت كلها على مناقب وخصال الراحلين ، وتخلل المهرجان عرض عدة افلام وثائقية ومعرض للصور تجسد لمحات من حياة الشهيدين، كما وقدمت الفنانة ريم تلحمي اغنيتين من وحي المناسبة والقت احدى الطالبات قصيدة.