الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تبادل الاتهامات:الوقائي يعتقل رئيس نقابة المعلمين ووزارة الصحة تتهم التنفيذية بالتعرض لها وايمن طه يقول ان صبر حماس ينفذ

نشر بتاريخ: 18/07/2007 ( آخر تحديث: 18/07/2007 الساعة: 11:53 )
طولكرم - نابلس - بيت لحم- معا- يتواصل تبادل الاتهامات بين حركتي فتح وحماس, متهماً كل فصيل الاخر بارتكاب تجاوزات بحق مؤسساته وافراده, وقد خرجت وزارة الصحة اليوم بتحذير من خطورة الاوضاع الصحية في القطاع بسبب ما وصفته بممارسات التنفيذية, فيما اعتقل الامن الوقائي رئيس جمعية للمعلمين في طولكرم.

واعتقل جهاز الامن الوقائي الفلسطيني رئيس جمعية نقابة المعلمين الفلسطينيين في محافظة طولكرم جمال عبد الفتاح خليل صوي (45 عاماً)، وهاني برابرة من بلعا قضاء المدينة .

وجاء في بيان صادر عن جمعية نقابة المعلمين، ان صوي تلقى بلاغاً من جهاز الامن الوقائي في طولكرم الساعة التاسعة صباحاً بضرورة الحضور الى مقر الجهاز، وعند ذهابه الى هناك لم يعد، مما يشير انه احتجز في مقر الجهاز.

في سياق آخر حذرت وزارة الصحة الفلسطينية بشدة من تدهور الأوضاع الصحية في قطاع غزة, متهمة القوة التنفيذية بالتعرض اليومي للمؤسسات الصحية وكوادرها.

وقال بيان صادر عن الوزراة وصل "معا" نسخة عنه: "في الوقت الذي يقوم به د. فتحي أبو مغلي وزير الصحة ببذل قصارى جهده من اجل توفير المستلزمات الطبية والمعدات لمشافي القطاع, والتي كان اخرها يوم أمس عبر توقيعه اتفاقية مع الإغاثة النرويجية لدعم مشافي غزة بقيمة مالية تصل إلى ثلاثة ملايين دولار، في الوقت نفسه تواصل هذه المليشيات باستدعاء وحجز موظفي الوزارة وممارسة البلطجة تجاههم بالإضافة إلى استمرارها في عسكرة مرافقها مخالفة لكافة الأعراف والقوانين بل والفطرة السليمة".

وأوضحت الوزارة قيام التنفيذية بإرسال كتب استدعاء إلى أطبائها والعاملين في مرافقها خلال فترة الدوام الرسمي، مشيرة الى أن أي استدعاء ولو من جهة شرعية ينبغي له المرور عبر الأصول القانونية في الوزارة وبمعرفة المستشار القانوني.

من جهته حذر أيمن طه القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس من "الاعتداءات التي تقوم بها الأجهزة الأمنية الفلسطينية بحق أبناء الحركة في الضفة الغربية"، مؤكدا أن صبرا الحركة قد لايستمر طويلاً.

وقال طه في تصريح له:" ان بنادقنا مشرعة في وجه الاحتلال في الضفة الغربية ، وسنصبر على أذى ذوي القربة ولكن هذا الأمر قد لا يستمر طويلاً "، مطالبا الرئيس الفلسطيني "أن يكبح جماح هذه الأجهزة " المنفلتة، والإجرامية " التي تعتقل وتلاحق مجاهدي حركة حماس مضيفا : "صبرنا في الضفة الغربية قد ينفذ ولذلك المطلوب من الرئيس التحرك قبل فوات الأوان".

وقال طه :" إن ما يجري في الضفة الغربية هو أمر محزن ومخجل في ظل وجود الاحتلال "، في إشارة إلى استقواء الأجهزة الأمنية بالاحتلال على أبناء الشعب الفلسطيني وعلى أبناء حركة حماس.

وأضاف طه :" يقوم هؤلاء بزج أبناء الحركة في السجون ومحاولة سحب سلاحهم في الوقت الذي فيه دبابات الاحتلال تعيث في الأرض الفساد في الضفة الغربية وتجتاح وتحاصر " .
وتابع طه :" ننظر بعين الخطورة إلى ما يجري في الضفة الغربية وما تقوم به الأجهزة الأمنية "، معتبرا "ما يجري هناك هو انقلاب على كل المعايير الأخلاقية والإنسانية "

وقال طه :" يجب أن يبدأ الحوار مع حركة حماس دون شروط ، مشيرا الى أن عباس يجلس مع أولمرت دون أن يكون هناك أي شروط والأولى والأنجع والأجدى للقضية الفلسطينية أن يتم الحوار مع حركة حماس بدلاً من أن يتم الحوار مع أولمرت " على حد قوله.

وافاد مراسلنا في نابلس، نقلا عن حركة حماس ان الاجهزة الامنية الفلسطينية اعتقلت أربعة من عناصرها في مناطق متفرقة في الضفة الغربية.

وقالت حماس في بيان لها ان الاجهزة الامنية الفلسطينية اعتقلت المواطن عبد الغني بهجت حرب من اسكاكا قضاء سلفيت بعد مداهمة منزله، والمواطن اياد هارون من سلفيت بعد مداهمة وتفتيش منزله.